تعرف على السبب الحقيقي في زيادة الوزن

كشفت دراسة جديدة أجريت مؤخرا عن اسباب  زيادة الوزن من قبل باحثون من جامعة اوكسفورد، ان الإفراط في تناول الطعام لا يعتبر السبب الأول في زيادة الوزن، إلا أن السبب يرجع إلى “وباء البدانة” وكيفية تعامل الجسم مع الكربوهيدرات المعالجة، ما يدفع الهرمونات إلى التسبب في فوضى أيضية على نطاق واسع.


 

وأفاد الباحثون المشرفون على الدراسة، ان السبب الحقيقي  وراء زيادة الوزن هو أنماط الغذاء الحديثة التي تتسم بالاستهلاك المفرط للأغذية التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وخاصة الكربوهيدرات المعالجة سريعة الهضم.
وقال الدكتور دافيد لودفيج، وهو أخصائي الغدد الصماء في مستشفى بوسطن للأطفال وكلية طب هارفارد، أنه ليست الشراهة هي المشكلة الحقيقية التي تسبب لبعض الأشخاص زيادة الوزن، وفقا لما نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية .
وتابع لودفيج، أنه تشمل الأغذية والمشروبات التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم المشروبات المحلاة والبطاطس المقلية، والمكرونة البيضاء والأرز الأبيض، والبطاطس المخبوزة ورقائق حبوب الإفطار.

أسباب أخرى غير متوقعة لزيادة الوزن

وأكد الباحثون، أن هذه الأغذية تسبب استجابة هرمونية، تغير الاستقلاب في الأساس وتسبب نقص الدهون واكتساب الوزن والبدانة، وهو الأمر الذي يجب ان نلتفت إليه لفهم سبب وباء البدانة.
وأضاف الباحثون، أنه يجب النظر إلى كمية الطعام التي نتناولها، ولكن أيضا كيف يؤثر الطعام الذي نأكله على الهرمونات وعملية الأيض لدينا، مع الإقرار بأنه من السهل على الأشخاص الإفراط في الأكل وأن أساليب الحياة الخاملة اليوم يمكن أن تسهم في زيادة الوزن.
وأشار الباحثون، إلى أن الأشخاص المعرضون لخطر أكبر للإصابة بـ أمراض القلب والسكتة الدماغية والنوع الثاني من السكر وأنواع معينة من السرطان هم من يعانون من زيادة الوزن وباء البدانة.
وتؤثر البدانة على أكثر من 40 % من البالغين في البلاد، وفقا لما صرحت به مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أمريكا، ويعتبر السمنة وزيادة الوزن سبب من أسباب الإصابة بعدوى فيروس كورونا كوفيد-19 في ظل احتمال أكبر للإصابة أو الوفاة، مقارنة بالأصحاء.