مخاطر تتعرضين لها لو لم تحصلي على القدر الكافي من ضوء الشمس

التعرض لضوء الشمس
التعرض لضوء الشمس

لضوء الشمس تأثير على كل شيء بداية من حالتك المزاجية وحتى وزنك، ولهذا من الضروري جدا الحصول الآمن على ضوء الشمس.


 

ماذا يحدث لو لم تحصلي على ضوء الشمس الكافي؟

تعلمين بالفعل مخاطر التعرض للشمس بشكل مفرط، لكن ما لا تعرفينه أن عدم حصولك على القدر الكافي من أشعة الشمس يمكن أن يكون ضاراً لصحتك أيضا. 
وإليك فيما يلي أهم المخاطر التي تحدث معك لو لم تحصلي على القدر الكافي من ضوء الشمس.

1- تعانين من تقلب المزاج أو الاكتئاب:

مهما كان نوع المشكلة المزاجية، يرجعها الأطباء إلى الطقس البارد وعدم الحصول على ضوء الشمس، وهذا لأن عدم التعرض للشمس يحدث انخفاضاً لهرمون السيروتونين في المخ، بينما بالتعرض لأشعة الشمس يزداد السيروتونين وهذا ما يوصي به الأطباء.

2- يزداد وزنك:

بجانب فائدة ضوء الشمس في تحفيز الجلد على تكوين فيتامين D لأن ضوء الشمس يمد الجسم بالعنصر الغذائي الهام المعروف بأكسيد النيتريك مما يحفظ انتظام الآيض ويقلل الأكل بشراهة، وفي دراسة نشرت في جريدة السكري كشفت أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي إلى إبطاء زيادة الوزن والحماية من مرض السكري.
وهناك داراسة أخرى كشفت أن زيادة الوزن في فصل الشتاء سببها نقص التعرض لضوء الشمس.

3- ألم العظام:

أحيانا يكون سبب التهابات المفاصل وآلام العضلات الحاد نقص فيتامين D بسبب عدم الحصول على القدر الكافي من أشعة الشمس. 
طبقا لما يقوله الخبراء فإن الشخص الذي لا يتعرض لضوء الشمس خاصة في فصل الشتاء يشعر كثيرا بآلام وأوجاع في العضلات والعظام أو ربما يشعر ببعض التيبس في الصباح. وتعمل العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والكولاجين معا على بناء العظام، لكن بدون الحصول على الجرعة المناسبة من فيتامين D يتم تعطيل العملية ويشعر الشخص بألم وارتجاف في العظام.

4- لا تنامين جيدا:

يسبب نقص التعرض لأشعة الشمس مخاطر على جسمك على المدى الطويل، وطبقا لما أعلنته مؤسسة النوم الدولية فإن قضاء وقت مطول تحت الأشعة الصناعية أو الحملقة في شاشات إلكترونية يسبب مشكلات خطيرة في النوم. ويتخلى الشخص عادة عن نظام الجسم الطبيعي بالبقاء داخل المنزل، وهذا يسبب له عدم الانتظام في النوم ويصاب بعدها بالأرق.

5- التعرق بغزارة:

يعتبر التعرق بغزارة على منطقة الجبهة خاصة لو لم تكوني تمارسين الرياضة أو التعرض للحرارة الشديدة أحد العلامات الكلاسيكية التي تثبت أن هناك نقصاً في فيتامين D. ولو كانت جبهتك تلمع بزيادة (حتى لو كانت درجة حرارة جسمك ومستوى النشاط طبيعياً) فربما يكون من الضروري استشارة الطبيب لفحص الدم للبحث عن نقص في فيتامين D. وحتى المستويات المنخفضة باعتدال في فيتامين D ربما تتعلق بعدد مفاجيء من المشكلات الصحية، ومنها السكري وهشاشة العظام والسرطان.

6- دائما تستخدمين واقي الشمس:

تعتقدين كثيرا أن مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس SPF هي الأفضل؟ في الحقيقة لأشعة الشمس العديد من الفوائد ما دمت تتعرضين لها باعتدال تقريبا ما بين 10 إلى 15 دقيقة يوميا؟ وليس من الضروري أن يكون الطقس حاراً أو مشمساً حتى تحصدي فوائدها من فيتامين D. فحتى في الأوقات التي يكون الجو بها ضبابياً أو بارداً وتتعرضين لمقدار صغير من الأشعة فوق البنفسجية يساعدك هذا على العيش حياة أطول والشعور بسعادة أكثر. النصيحة هنا أن تخرجي وترين ضوء الشمس وتشعرين به باعتدال.