10 علامات تحذيرية لضربة الشمس لا يجب تجاهلها

ضربة الشمس
ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس بطريقة تدريجية وصامتة وقد تكون قاتلة. وتعلم كيفية تحديد علامات ضربة الشمس وكيفية علاجها ضروري جدا لحماية نفسك أو من تحب. وهنا أهم وأخطر علامات ضربة الشمس التي يجب الانتباه لها وسرعة العلاج عند وجودها:


 

1- الارتباك:

الارتباك أو تشوش الأفكار من أكبر علامات ضربة الشمس وهو مشابه لحالة انخفاض حرارة الجسم عندما تنخفض درجة الحرارة بشكل كبير جدا ويبدأ المريض في اتخاذ قرارات سيئة ولا يستطيع الاستجابة بشكل صحيح عندما يطرح عليه سؤال.. ومن أمثلة هذه الحالة التيه في سباق لأنك لم تعد تستطيع الاستمرار بشكل صحيح.

2- التصرف بطريقة لا تشبهك:

لأن قدراتك العقلية تتصارع فمن النادر أن تتعرفي على التغيرات الصغيرة التي تطرأ على مخك، لكن يمكن للناس المحيطين بك التعرف عليها. فمن الأفضل أن تضعي في الاعتبار أن الشخص لو لم يتصرف بطريقة سليمة كالعادة في الموقف الموجود به فهذا مؤشر على أنه في المراحل الأولى من المرض.

3- الشعور بدوار:

الدوار أو الترنح وعدم الاتزان الجسدي من علامات ضربة الشمس وهذا طبقا لرأي الخبراء وهذا ناتج عن الجفاف الذي يسبب فوضى في توازن الجسم، وفي هذه الحالة يجب على الشخص التوقف والتقاط أنفاسه وشرب الماء وإعادة تقييم نشاطه لو كان ضرورياً.

4- الغثيان:

لو كان اليوم حاراً وخرجت للعمل وشعرت بغثيان فاحذري من ضربة الشمس، ولا تفوتي الأمر لو تقيأت وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب.

5- الصداع:

الصداع من العلامات الأساسية لضربة الشمس وهي علامة تحذيرية مبكرة عند التعرض للشمس والشعور بالإنهاك. وفي هذه الحالة بدلا من الخروج أو تشغيل المكيف يجب أخذ دش بارد وشرب الكثير من الماء كنوع من الإسعافات الأولية لضربة الشمس.

6- نقص التعرق:

من الطبيعي في درجات الحرارة الشديدة أن يتعرق الجسم كثيرا، لكن لو لم يحدث تعرق كالمعتاد فهذا مؤشر على حدوث ضربة شمس.

7- احمرار الجلد:

عندما يتحول لون الجسم للأحمر مع ارتفاع في درجات حرارته فاعلمي أنك في حالة إصابة بضربة شمس وفي هذه الحالة عليك تبريد جسمك قبل تطور الأمر.

8- أن يكون اليوم حاراً بشكل غير معقول:

قد تعتقدين أن نهاية الصيف هي أسوأ وقت في ارتفاع درجات الحرارة، لكن في الحقيقة إنها بداية الصيف أو بداية الخريف التي يمكن أن تكون مشكلة ويكون الجو حاراً بشكل غير عادي. وعندما يتأقلم جسمك مع درجات الحرارة الأعلى، تصبحين أكثر تعرقا وتكيفاً مع الطقس وبالتالي ترتدين ملابس تحميك من الحرارة، بينما لو لم يكن جسمك معتاداً على الحرارة المرتفعة في بداية الصيف أو الخريف فيجب أخذ فترات راحة متتالية وشرب الماء واللجوء لأماكن الظل.

9- فقدان الوعي (الإغماء):

الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس طبقا لما قاله الأطباء، وقد أشاروا أن الإغماء ربما يكون أول علامة لضربة الشمس لدى هؤلاء الأشخاص. فخلال موجة الحر يجب مراقبة هؤلاء الأشخاص.

10- الإنهاك الحراري:

لو كان لديك إنهاك حراري فربما تتعرقين بشكل كبير أو لديك سرعة في ضربات القلب، وهذه الحالة نتيجة لارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير ويمكن أن تتطور لتتحول إلى ضربة شمس لو لم يتم معالجتها بطريقة صحيحة. ويوصي الأطباء بالراحة وتبريد الجسم بالبقاء في الظل أو المكيف وشرب السوائل.
وأخيرا في حالة تعرضك للشمس وظهور هذه الأعراض يجب عليك التوجه المباشر للمشفى حتى تتلقى العلاج المناسب مع محاولة تبريد الجسم وشرب الكثير من الماء والابتعاد عن أشعة الشمس.