9 أطعمة تحفز الولادة الطبيعية

9 أطعمة تحفز الولادة الطبيعية
9 أطعمة تحفز الولادة الطبيعية

تنتظرين لمدة 40 أسبوعاً وفي نهاية الحمل قد تشعرين أن ماء الجنين قد ينزل في أي وقت بالرغم من عدم وجود أى انقباضات أو ألم. فعندما لا تبدأ الولادة بشكل طبيعي يهتم الأطباء بتحفيز الولادة من خلال استخدام بعض الأدوية أو بتقنيات أخرى.. لكن ماذا لو علمت أن هناك أطعمة تحفز الولادة؟


فيما يلي بعض الأطعمة التي لو تناولتها المرأة الحامل تساعدها على الولادة الطبيعية.

1- الأطعمة الحريفة والحارة:

تمثل الأطباق الحارة مثل الطعام الهندي والمكسيكي أو التايلندي وسيلة لتحفيز الولادة؛ فعند هضم هذه الأنواع من الطعام تساعد على تحفيز الولادة من خلال إنتاج البروستاجلاندين المعروف بأنه يحدث تقلصات في جدران الرحم، كما يحتوي الفلفل على عنصر نشط وهو الكابسيسين الذي يحرك الأمعاء ويحفز الرحم.

2- الأناناس:

يحتوي الأناناس على البروميلين وهو إنزيم نشط يعرف بقدرته على تليين عنق الرحم وينتج عن ذلك تحفيز تقلصات العضلات الملساء للرحم لحثه على نزول المخاض. ومن الأفضل تناول الأناناس طازجاً وليس المعلب منه لتحفيز الولادة وهذا لأن الأنواع المعلبة وغيرها من الأطعمة المصنعة تقلل البروميلين الموجود في الفاكهة، كما لا يجب تناول الأناناس بكثرة حتى لا يسبب إسهالاً.

3- البابايا:

تحتوي البابايا غير الناضجة على إنزيم يسمى الغراء وهو محفز لتقلصات الرحم، ويوجد هذا الإنزيم في اللاتكس الموجود في الأوراق والفاكهة غير الناضجة. ويعمل هذا اللاتكس مثل الأوكسيتوسين والبروستاجلاندين وكلاهما يحفزان التقلصات، ولا يوجد اللاتكس في البابايا الناضجة لذلك فلن يكون هناك تأثير لو تناولت الحامل البابايا الناضجة.

4- زيت الخروع:

يعتقد العديد من الأطباء والقابلات أن زيت الخروع فعال في تحفيز عملية الولادة ومع ذلك لا تستخدمي هذا الزيت لتحفيز الولادة قبل اليوم المحدد للولادة، فبالرغم من كونه آمناً، لكنه قد يشعرك بالغثيان ويسبب الإسهال.

5- الخل البلسمي:

وهو من الإضافات اللذيذة على السلطات ومصنوع من عصير العنب الأبيض ويعمل على تحفيز الولادة وهو مفضل عن زيت الخروع لأن مذاقه أفضل.

6- شاي أوراق التوت:

بالرغم من أننا لا نعلم تحديدا كيف يعمل شاي أوراق التوت على تحفيز الولادة، فقد كشفت دراسة أن تناول هذا الشاي يمكن أن يقلل فرص امتداد الحمل لبعد موعد الولادة المحدد، ويعتقد أن هذا الشاي يساعد على تحفيز التقلصات وانقباضات عضلات الرحم، وبالرغم من أنه آمن على الأم والطفل، لكن ما زال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد فعاليته.

7- جذور عرق السوس:

يستخدم العرق السوس الأسود لتقليل حرقة القلب والعديد من المشكلات الأخرى الغازية، ويعرف العرق سوس باحتوائه على الجلايسيريزين الذي يزيد البروستاجلاندين الموجود في تقلصات الرحم ومع ذلك يرتبط تناوله بكميات كبيرة بالولادة المبكرة.

8- شاي الكمون:

يعرف عن شاي الكمون أنه يعالج الانتفاخ وغيره من المشكلات الهضمية، كما أنه مفيد في تحفيز الولادة ويكون بوضع ملعقة كبيرة فقط من الكمون في الماء المغلي لتحفيز تقلصات الرحم.

9- عشب الكوهوش الأسود والأزرق:

تساعد هاتان العشبتان على تحفيز الولادة عند استخدامها بعد مرور 40 أسبوعاً من الحمل وتعملان بفعالية عندما تكون تقلصات الرحم غير منتظمة أو ضعيفة وبالتالي تساعدان على الولادة بطريقة طبيعية.