أفضل الأطعمة لمنع حروق الشمس والشيخوخة المبكرة

أفضل الأطعمة لمنع حروق الشمس والشيخوخة المبكرة
أفضل الأطعمة لمنع حروق الشمس والشيخوخة المبكرة

هل تعلمين أنك بتناول بعض الأطعمة تحصلين على بشرة رائعة وتمنعين إصابة بشرتك بحروق الشمس والشيخوخة المبكرة؟ احرصي خلال فصلي الربيع والصيف على تناول أطعمة معينة صحية لتقليل التجاعيد المرتبطة بأشعة الشمس والشيخوخة بشكل عام. وطبعا ما زال عليك استخدام كريم للوقاية من أشعة الشمس، لكن من الضروري جدا أن تتناولي طعاماً جيداً خلال المواسم الحارة أيضا. وهناك أطعمة تحتوي على مضادات أكسدة معينة تعمل كطبقة واقية لبشرتك وأنت خارج المنزل وهذه المضادات للأكسدة تساعد على تقليل الجذور الحرة من البيئة وكنتيجة لها تقل التجاعيد وتحمي وجهك من الأشعة الضارة.


وإليك قائمة بهذه الأطعمة: - الطماطم. - الفراولة. - الخضروات الورقية. - الفلفل الأحمر. - التوت الأسود. - الشاي الأخضر. - السالمون. - شاي المريمية. - الأفوكادو. - الشوكولاتة الداكنة. - عين الجمل. - الخيار.

1- الطماطم:

الطماطم غنية بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين وفيتامين C والماء وقليلة السكر مما يجعلها غذاء مرطباً وواقياً للبشرة.

2- الفراولة:

الفراولة أعلى مصدر لفيتامين C من بين كل أنواع العنبيات ويحتوي كوب واحد منها على احتياج الجسم من فيتامين C طوال اليوم، وهو عامل وقاية طبيعي من أشعة الشمس ويقلل التجاعيد.

3- الخضروات الورقية:

تحتوي الخضروات الورقية على فيتامين A الذي يحمي البشرة من الجذور الحرة الضارة ويعمل على تنقية البشرة من حب الشباب وتقليل الجفاف، كما أنه يحافظ على نعومة البشرة ومظهرها النضر الممتليء بدلا من التحاعيد والجفاف.

4- الفلفل الأحمر:

تحتوي ثمرة فلفل أحمر رومي واحدة على 333% مما تحتاجين إليه في يومك من فيتامين C، كما أنه لذيذ مما يجعله وجبة خفيفة.

5- التوت الأسود:

يحتوي التوت الأسود على مضادات الأكسدة المعروفة بالأنثوسيانين  والفلافونولز وكلها تحمي البشرة من الأشعة الضارة وتضفي نعومة وجمالاً للبشرة.

6- الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر من الأطعمة المفيدة جدا لكل شيء وخاصة البشرة، ومضاد الأكسدة الموجود في الشاي الأخضر يعرف ب EGCG وله دور في كل شيء بداية من الوقاية من سرطان الجلد وحتى تقليل التجاعيد وتقليل الوزن ويجب تناول بعض أكواب الشاي طوال اليوم.

7- السالمون:

السالمون غني جدا بأوميجا 3 والتي تساعد على تقليل ضرر البشرة وتساعد في تقليل الالتهابات وهو نتيجة أساسية للتعرض لأشعة الشمس، لهذا يجب تناول السالمون عدة مرات في الأسبوع أو تناول مكملات زيت السمك.

8- شاي المريمية:

يعرف شاي المريمية بالشاي الأحمر وله فوائد عديدة فهو خال من الكافيين والسكر وحلو بطبيعته بمذاق قوي ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحميك من أشعة الشمس وتقلل أضرار الشرايين.

9- البروكلي:

البروكلي من أفضل الخضروات لاحتوائه على فيتامين  A و C ويمنحك بشرة جميلة وجسماً صحياً. يمكنك تناوله نياً أو مطهياً وتناوليه كثيرا بقدر المستطاع فهو طعام مضاد للسرطان. 

10- الأفوكادو:

تحتوي الأفوكادو على دهون صحية للقلب ورائعة للبشرة والجسم؛ فهي تمنح الجلد النعومة وكذلك الشعر، فتناول ربع ثمرة أفوكادو خلال اليوم أو حتى نصف ثمرة يمدك بالكثير، ولا تقلقي بشأن السعرات الحرارية.

11- الشوكولاتة الداكنة:

الشوكولاتة الداكنة رائعة الفائدة للبشرة لاحتوائها على مضادات أكسدة أكثر من أي طعام في العالم وغنية بالزنك أيضا، كما أنها تقلل الهرمونات المتعلقة بالشيخوخة.

12- عين الجمل:

عين الجمل هو النوع الوحيد من المكسرات الذي يحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3؛ لذا تناولي فقط 6 حبات منه في اليوم فهو رائع للمخ والبشرة.

13- الخيار:

يحتوي الخيار على نسبة عالية جدا من المياه تقدر بـ 94% مما يجعله مصدر ترطيب رائعاً، كما أنه يحتوي على السيليكا المعدنية مما يقاوم ضرر الجلد ويقلل التجاعيد ويساعد في تكوين الكولاجين.