بعد انتشاره بكثرة.. فوائد الخوخ الأسود للحامل

الخوخ
الخوخ

ينتشر الخوخ الأسود في فصل الصيف، حيث لاقت مؤخرًا رواجًا كبيرًا في الدول العربية، وهو يختلف عن الخوخ العادي في اللون الداخلي للثمرة، الذي يتراوح بين الأحمر والأرجواني، ولذلك، يطلق عليه البعض اسم "الخوخ الدامي".


ويمثل الخوخ الأسود أهمية خاصة لصحة الحامل، نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للأم والجنين على حدٍ سواء، وفقًا لموقعي "Specialty produce" و"Parenting.Firstcry"، وبحسب ما جاء بموقع جامعة كليمسون الأمريكية.
القيمة الغذائية للخوخ الأسود
تحتوي ثمرة متوسطة الحجم من الخوخ الأسود على العناصر الغذائية التالية:
- البوتاسيوم.
- الحديد.
- الكالسيوم.
- الفسفور.
- فيتامين أ.
- فيتامين سي.
- الألياف الغذائية.
- غني بالسوائل.
فوائد الخوخ الأسود للحامل
الوقاية من الأنيميا
يلعب الخوخ الأسود دورًا كبيرًا في حماية الحامل من الإصابة بالأنيميا، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
ويتميز الخوخ الأسود أيضًا باحتوائه على فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد والاستفادة منه.
منع احتباس السوائل بالجسم
يحتوي الخوخ الأسود على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يحافظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم، ومن ثم منع تورم الأطراف، بالإضافة إلى قدرته على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب وضبط ضغط الدم.
حاسبة الحمل والولادة
مضاد لاكتئاب الحمل
يضمن الخوخ الأسود للحامل الحفاظ على توازن الهرمونات بالجسم، التي يؤدي اضطراب مستوياتها إلى تقلب المزاج والشعور الدائم بالتوتر والقلب، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب في بعض الأحيان.
تقوية المناعة
لا تقتصر فوائد فيتامين سي الموجود بالخوخ الأسود على تحسين امتصاص الجسم لمعدن الحديد، بل يساعد أيضًا على تقوية مناعة الحامل وحمايتها من الإصابة بالأمراض المعدية.
ملين طبيعي
من الأسباب التي تجعل الخوخ الأسود من الفواكه الصيفية المفيدة للحامل، هو احتوائه على الألياف، التي تحميها من الإصابة بالإمساك، عن طريق تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.
تقوية العظام
عند تناول الخوخ الأسود، تحصل الحامل على جرعة عالية من معدني الفسفور والكالسيوم، اللذين يساعدان على تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة.
الولادة المبكرة
يقلل الخوخ الأسود من فرص حدوث الولادة المبكرة، وذلك لاحتوائه على معدن الماغنسيوم، الذي يعمل على تخفيف انقباضات الرحم أثناء الحمل، بفضل تأثيره المرخي للعضلات.
فوائد الخوخ الأسود للجنين
تعزيز نمو الجنين
يساهم فيتامين سي المتوفر بالخوخ الأسود على تعزيز نمو أنسجة الجنين وبناء العظام والأسنان والغضاريف والعضلات وتشكيل الأوعية الدموية.
حماية الجنين من التشوهات الخلقية
يوفر الخوخ الأسود للجنين حماية ضد التشوهات الخلقية، نتيجة لاحتوائه على حمض الفوليك، الذي يساعد أيضًا على نمو المخ والعمود الفقري في الأشهر الأولى من الحمل.
ملحوظة هامة للحامل
يرجى العلم أن الخوخ الأسود لا يزال بحاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث العلمية، لبت في مدى أهميته لصحة الحامل والجنين.