7 علامات تثبت أن لديك مديراً يستحق منصبه

7 علامات تثبت أن لديك مديرا يستحق منصبه
7 علامات تثبت أن لديك مديرا يستحق منصبه

قد مررنا جميعا بمديرين ورؤساء حولوا حياتنا لجحيم لذا يصبح من السهل علينا تحديد المدير السيء، لكن على الجانب الآخر هناك أناس يتسمون بأنهم قادة رائعون يحترمون العاملين لديهم ودائما يرغبون في فعل ما هو صحيح لمن يعملون لديهم. 


من الصعب هذه الأيام أن تكون مديراً جيداً خاصة أن من الصعب التوفيق في عمل تغييرات مستمرة وتحقيق أهداف العمل وتلبية احتياجات العاملين. نتفق أنه ليس هناك مدير مثالي تماما، لكن الأفضل منهم يقوم ببعض الأفعال بشكل مختلف قليلا. 

وأولا وقبل كل شيء يعلم المديرون أن على العاملين لديهم اتباع ما يأمرون به في العمل واختيار القادة منهم، لذلك يعملون بجد لمنح العاملين الأفكار الإبداعية للاختيار.. وهنا في هذا الموضوع بعض العلامات القليلة التي إن وجدت في مديرك فاعلمي أن لديك مديراً جيداً يستحق منك كل الاحترام والعمل طبقا لتعليماته بأفضل ما لديك من طاقة وإخلاص.

1- قائد يتمتع بقيادة قوية:

من أحد العلامات الأكثر وضوحا والتي تدل على أن لديك مديراً جيداً هو امتلاكه لقيادة قوية ورؤية واضحة، فهو يعلم أين يجب أن تتوجه شركته ويمد العاملين لديه دائما بالنصيحة القيمة ودائما هناك تواصل بينه وبين العاملين لديه بخصوص ما يريدون تحقيقه من أهداف وكيف يمكنهم تحقيقها.

2- ودود ويمكن الوصول إليه عند الضرورة:

نعلم جميعا كم هو صعب التعامل مع مدير لئيم سيء الطباع، لذا لو كان مديرك إنساناً ودوداً حقا، ويمكنك الوصول إليه عند الحاجة فيجب أن تقدري هذه النعمة الكبيرة؛ لأنك لو واجهت أي مشكلة في العمل يمكنك بسهولة التحدث عنها مع مديرك وأنت تعلمين جيدا أنه سيقدم لك النصيحة الشافية، بل وسيساعدك على حلها أيضا.

3- يمكنه التواصل بطريقة فعالة:

يمتلك المدير المثالي مهارات التعامل الجيدة ويجب أن يكون مستمعاً يقظاً يتقن فن توكيد الذات والحزم. يجب أن يخبر العاملين لديه ما عليهم فعله تحديدا والفترة الزمنية التي يتطلبها العمل، فعادة تظهر المشكلات في العمل ولو لم يكن المدير إنسان يجيد التواصل الفعال وتوصيل ما يريد للعاملين لديه، وبالتالي لا يتمكن العاملون من تحقيق توقعاته أو الوصول إليها.

4- لديه الجرأة على محاسبة نفسه والآخرين أيضا:

عند حدوث فشل ما في العمل يميل المدير السيء إلى إلقاء اللوم على العاملين لديه فقط ويحاسبهم هم ولا يحمل نفسه أي مسئولية عن أعماله. بينما يتميز المدير الجيد من ناحية أخرى بمحاسبة نفسه ويلزم نفسه بنفس التعليمات التي يضعها لموظفيه فهو لا يتحمل مسئولية النجاح فقط، إنما الفشل أيضا.

5- ماهر في حل المشكلات:

من سمات المدير الجيد امتلاكه لمهارة حل المشكلات؛ فهو يمتلك ملكة العصف الذهني الناجحة ويستطيع الوصول لطرق إبداعية لإصلاح المشكلات التي يواجهها العمل، كما أنه دائم التعلم ويبحث باستمرار عن وسائل لتقوية مهاراته ومعرفته، كما أنه يجد متعته في مساعدة فريق عمله على تقديم أحسن أداء فهو يقيس مدى نجاحه من خلال فريق عمله؛ ففريق العمل مرآة للمدير الذي يقوده.

6- لا يتعامل مع كل فرد بنفس الطريقة:

لدى المدير الجيد علم بكل فرد في فريق عمله ويدير كل فرد بشكل منفرد ولا يخشى من الاستعانة بأشخاص أكثر منه ذكاء ولا يشعر بالخوف من معرفة هؤلاء الأشخاص. فهو يمنح الحرية للعاملين لدية لإظهار مبادراتهم والتعبير عن أفكارهم بدون خوف لأنهم واثقون من حصولهم منه على تعليقات بناءة وصادقة ومحددة.

7- لديه مهارة اتخاذ القرار الفعال:

يستطيع المدير الجيد اتخاذ القرارات بسرعة وتحمل مسؤولية قراراته ونتائجها متفهما ضرورة وجود توازن بين احتياجات موظفيه وعملائهم أو احتياجات شركته، لذلك يضع الإنسان في المرتبة الأولى لأنه يعلم جيدا أن الموظف المنتج هو موظف سعيد.

وأخيرا يتسم المدير الجيد بالأمانة ويظهر التقدير، كما أنه يكرس نفسه للعمل ولديه توازن وحب لعمله، ويعلم أيضا أن لقبه يمنحه القوة وذكاؤه ونزاهته تمنحه السيطرة والتأثير الذي لا يقدر بثمن في الأعمال والتجارة.