كيف تتعاملين مع مدير عملك "البصباص" .. وتحافظين علي كرامتك

تربيته علي الظهر.. عبارة تنم عن نوع من الحميمية.. ملاحظة مضحكة أو مجاملة.. ما الذي قد يبدو لك في البداية كلفتات ودية، يمكن أن تتحول إلي مصدر قلق.. إذاً ماذا ستفعلين إذا وجدتِ مديرك في العمل يتعامل بشكل ودي زائد عن الحد ربما يراه البعض نوعاً من المغازلة. ولقد قمنا بسؤال بعض خبراء المهن ليشاركونا خبراتهم ونصائحهم.
بالرغم من أن معظمنا يشعر بالسعادة عند معاملته بشكل ودي من قبل رئيسه في العمل، ولكن لا ينبغي أن تسمحوا للأمر بأن يتمادي ليصل لحد لا تشعرون خلاله بالراحة؛ فأيا كان مديرك رجلاً أم إمرأة، فالتلميحات الجنسية والانتباه غير المرغوب يمكن أن يتحولا إلي تحرش، لذلك عليكم إنهاء ذلك الأمر وهو في بدايته.
" إذا كان الاهتمام من قبل مديرك يجعلك لا تشعرين بالراحة، اجعليه يعرف ذلك" كما تنصح كورنس ميلز، المدير العام لـ Personal Career Management.
" أخبريه بشكل مباشر أنك تهتمين به في إطار ما يتعلق بالعمل وليس بشكل رومانسي، هذا سيجعل الرسالة واضحة له، ولكن إذا لم تقولى أي شيء، فسيزيد الاهتمام لأنه سيحب اختبار إلي أي مدي ستصل الأمور قبل أن يصدر رد منك".
"وعلي الرغم من أن تلك المحادثة قد تكون صعبة، ولكن البقاء صامتة سيجعل الأمر أسوأ"، كما تقول كلار وايتميل التي لها مدونة عن المهن علي موقع www.JobMarketSuccess.com.
"العديد من الأشخاص -خاصة النساء- لا يحبون أن يحدثوا هرجاً ومرجاً أو يتسببوا بإساءة ويأملون أن تكون تلك المغازلة بريئة أو أن تنتهي وحدها، ولكن البقاء صامتا قد يعتبرها البعض إشارة تشجيع للاستمرار في ذلك".

صرف الانتباه:

أحيانا يكون من الصعب توضيح ما هو لائق وما هو غير لائق - خاصة إذا كانت المغازلة والمزاح في مراحل مبكرة، وقتها ربما قد يكون مديرك في العمل يقوم باختبارك ليري رد فعلك، فإذا شعرت بشيء من عدم الراحة، ولكن مديرك لم يقم بعمل أي لفتات علنية، يمكنك دائما محاولة صرف انتباهه.
استغلي كل فرصة لذكر شريكك سواء كان لديك أو لا؛ فعندما تقومين بأخذ إجازة من العمل، قومي بذكر رحلة رائعة ستقومين بها مع شريكك.. أو قولي أن عيد ميلاد شريكك قد اقترب واسألي مديرك عن نصيحته حول الهدية التي عليك شراؤها، وقومي بعمل تلميحات كافية حول كونك في علاقة وسيفهم مديرك الرسالة عندئذ.
وإذا كان مديرك متزوجا، كوني دائمة السؤال عن عائلته، خاصة إذا كنت قد قابلتها من قبل.

تقليل الفرص:

لو استمر مديرك في التودد إليك، حاولي تقليل أي فرص للمزح والمغازلة.. فعلي سبيل المثال، كوني متأكدة أن أي لقاء يحدث بينكما يكون في المكتب وليس أثناء موعد الغداء حينها يكون من الصعب رفض تناول كوب من القهوة معه.
حاولي تجنب المواقف التي تعرفين أن مديرك سيستغلها لمغازلتك والمزاح معك.
وإذا كان اجتماعك معه وحدكما يمثل مشكلة، حاولي أن تكون تلك الاجتماعات في مكتب به مقاعد عامة متاحة لجميع الموظفين، أو اتركي باب المكتب مفتوحاً.
قد يكون من الصعب معرفة كيفية التصرف، خاصة إذا جاء التعليق بشكل مباغت، لذلك ضعي خطة في ذهنك للمرة القادمة إذا حدث شيء حتي تشعري بالراحة.
علي سبيل المثال.. إذا جلس مديرك بجانبك تماما تحركي بعيدا، وإذا قام بقول تعليق شخصي، بدلا من الضحك أظهري توترك وغضبك من الأمر، فحدقي في وجهه بصراحة وغيري الموضوع إلي شيء يتعلق بالعمل.
وقد تحبين أن ترتدي ملابس رائعة في العمل، ولكن بأي حال من الأحول فإن ارتداء ملابس محافظة سيساعد علي تحديد حالتك المهنية وعلي تجنب وصول رسائل خاطئة.

ماذا تقولين؟

العلاقة التي بينك وبين مديرك هي أهم علاقة في العمل، لذلك ستريدين أن تتعاملي مع الموقف بحذر، فلو كان عمل تلميحات لا يكفي، فربما تحتاجين إلي قول الأمر ولكن بطريقة مختلفة.
لتعبري عن عدم موافقتك ولكن بدون إدانة صريحة لسلوكه، يمكنك دوما قول شيء مثل: "أنا ممن لديهم قاعدة قوية وهي عدم خلط العمل بالمتعة، أنا أعرف أنك تمازحني فقط، ولكني أحيانا أشعر بعدم الراحة عند تحدثك كذلك خاصة عند المبالغة". وبعد ذلك عليك تحويل سير المحادثة إلي العمل مباشرة واطلبي منه نصيحته المهنية حول موضوع يتعلق بالعمل.

التحرش الجنسي:

إذا جعلك مديرك لا تشعرين بالراحة في عدة مواقف، فكري في كتابة سجل يحتوي علي التاريخ، الوقت، المكان، وما الذي تم قوله لك وما إذا كان هناك شهود.. وعليك أيضا تدوين أفعالك التي قمتِ بها لتحاولي منع هذا التحرش، ونأمل ألا تحتاجي إلي ذلك، ولكن إذا قررت تقديم شكوي، فسيساعدك ذلك في قضيتك.
إذا أخبرتِ مديرك بشكل واضح عن عدم اهتمامك بما يقوله وعدم إعجابك به واستمر بالتصرف بشكل غير لائق، فقد حان الوقت لتنظري جيدا وتفحصي سياسة الشركة الخاصة بالتحرش الجنسي.
لا تخافي من التحدث إلي الـ HR (موظفي قسم الموارد البشرية) ويمكنك طلب إجراء محادثة مع أحدهم بشكل غير رسمي للتحدث عن مخاوفك المتزايدة قبل أن تقرري هل ستتقدمين بشكوي أم لا؟.
وإذا كان مديرك يتعامل بطريقة غير لائقة معك، فهناك فرصة كبيرة أن يكون له سابقة في فعل أمر مماثل من قبل في الماضي.