13 حقيقة تخص ألبرت آينشتاين أخبري أطفالك عنها

13 حقيقة تخص ألبرت آينشتاين أخبري أطفالك عنها
13 حقيقة تخص ألبرت آينشتاين أخبري أطفالك عنها

يعرف العالم ألبرت آينشتاين بأنه أبو الفيزياء الحديثة، ويعتبر أحد الفيزيائيين الذين يتمتعون بصيت كبير ودور رائع ومؤثر في القرن العشرين. ولد في 14 مارس عام 1879 في أولم في فورتمبيرج بألمانيا وتوفي في 18 إبريل عام 1955 في مدينة برينستون بولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية.


كان والد آينشتاين يعمل بائع بينما كانت أمه ربة منزل وكان له أختان أصغر منه ماريا وماجا.

وفي هذا الموضوع سوف نركز على جانب معين في حياة آينشتاين وهو بعض الحقائق التي تخصه وستفيد الأطفال كثيرا لو أخبرناهم بها.

1- مولد آينشتاين ولد آينشتاين في 14 مارس عام 1879 في ورتنبرج بألمانيا في أسرة يهودية وكان والده هيرمان يعمل بائعاً ووالدته بولين آينشتاين ربة منزل وكان له أخت أصغر منه هي ماجا.

2- طفولة آينشتاين سوف تدهشك هذه الحقائق عن طفولة آينشتاين لأنها صعبة التصديق، لكن الحقيقة أن العالم آينشتاين كان بطيئاً جدا في الكلام فقد نطق أول كلماته في عمر 4 سنوات واستمر يكرر نفس الكلمات والجمل حتى سن 7 سنوات. واعتقدت جدته أن ذكاءه ضعيف فلم يكن طفلاً موهوباً منذ ولادته. إنما وصل لمكانته العلمية بجهوده وكفاحه الذي جعل منه شخصاً ناجحاً.

3- التعليم المبكر حقيقة أخرى يصعب تصديقها وهي أن ألبرت آينشتاين لم يكن يحب مدرسته الكاثوليكية التي كان يذهب إليها عندما كان صغيراً. وكطفل كان له موهبة وحب للرياضة والعلوم ولم يكن محباً للطريقة التي يتم تدريس باقي المواد بها. وهو في سن 5 سنوات اشترى له والده بوصلة كهدية وبدأ عقله المحب للبحث في الحال باكتشاف السبب الذي جعل إبرة البوصلة متجه دائما للشمال.

4- كان عالم يدرس نفسه بنفسه في عمر 12 عرف ألبرت آينشتاين علم الهندسة والجبر، ومع الوقت وفي سن 14 أتقن حساب التفاضل والتكامل. وبعدها انتقلت أسرته إلى ميلانو وإيطاليا عندما كان في عمر 15. وكان أول بحث علمي قدمه آينشتاين وهو في سن 16. وفي عام 1900 تخرج وأخذ شهادة في الفيزياء والرياضيات.

5-  التخرج والعمل بعد حصول ألبرت على درجة في الرياضيات والفيزياء عام 1900 من أكاديمية البوليتكنيك المرموقة في زيورخ -وهي مدينة سويسرية- لم ينجح في الحصول على وظيفة في التدريس، وبعد ذلك تولى وظيفة في مكتب براءات الاختراع في برن؛ حيث بحث واختبر اختراعات أخرى وجنبا إلى جنب مع وظيفته المعتادة عمل على اكتشافاته واكتشف العديد الأشياء الهامة التي أصبحت نقاط الانطلاق في علم الفيزياء. ثم أصبح مديرا لمعهد أبحاث جديد في برلين عام 1914.

6- آينشتاين كعالم وكحائز على جائزة نوبل اشتملت اكتشافات آينشتاين الغير مسبوقة على نظرية النسبية الخاصة ونطرية النسبية العامة والتأثير الكهروضوئي ونظرية المجال الموحد. وتم منح آينشتاين جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 على نظريته الخاصة بالتأثير الكهروضوئي. 

7- مساهمة آينشتاين في الفيزياء قادت نظرية آينشتاين النسبية الخاصة إلى مفهوم الزمكان وهو أساس فهم الكون بشكل أكثر تعمقا، ومن خلال نظريته أكد علة وجود الثقوب السوداء وشرحها في نظرية النسبية العامة وقد وضعت مساهمته في الفيزياء والفضاء والطاقة أساساً للعديد من الأجيال من العلماء.

وبعد نشر نظرية النسبية والتنبؤ بتأثيرات كسوف الشمس أصبح آينشتاين مشهوراً جدا وقد صرح أن الطريقة التي يفهم الناس بها الجاذبية الأرضية كانت خاطئة وعمل على اكتشاف نظرية جديدة لإثبات ذلك وبعد ذلك استطاع أن يختبرها خلال خسوف الشمس وأثبت صحتها.

8- المعادلة المشهورة لآينشتاين اشتهر آينشتاين بنظرية النسبية وكانت المعادلة (E=mc²) واحدة من أكثر المعادلات شهرة في عالم الفيزياء، وهي تشرح العلاقة بين الطاقة والمادة الصلبة وتثبت أن الكتلة الدقيقة يمكن أن نعتبرها كمية كبيرة من الطاقة.

9- هوايات آينشتين عندما كان آينشتاين صغيرا لم يحب الكمان أبدا، لكن موسيقى موزارت في عام 13 غيرت فكرته وقد كان يتقن العزف على البيانو والكمان وقام بالعزف عليهما بشغف واهتمام كبير. وكانت الموسيقى دائما جزءاً من عملية تفكيره وعزف روائع لموزارت بإتقان.. ومن مقولاته الشهيرة أن كل ما يحتاجه الإنسان ليكون سعيدا هو منضدة ومقعد وبولة من الفاكهة وكمان.

10- خرافات عن آينشتاين يعتقد بعض الناس أن آينشتاين كان أعسر وهذا غير صحيح وهناك اعتقاد خاطيء آخر أنه تخير أن يكون نباتي برغبته، لكن الحقيقة أنه توقف عن تناول اللحوم؛ لأنه كان يعاني من مشاكل حادة في الجهاز الهضمي.

11- الانتقال إلى أمريكا خلال الحرب العالمية الأولى كان يعيش آينشتاين في ألمانيا ولكونه إنساناً مسالماً لم يؤمن أبدا بالحرب والعنف وأراد دائما أن يتم التعامل مع الاختلافات بين الناس بطريقة سلمية. وفي عام 1933 انتقل إلى أمريكا عندما بدأت الأمور تتصاعد في ألمانيا تحت حكم هتلر. وقد منح آينشتاين الجنسية الأمريكية ومنصباً في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون. وفي عام 1945 بعد الحرب العالمية الثانية استمر في عمل اكتشافات أخرى عن الحرارة والجاذبية والنسبية ونشر ما يزيد عن 300 تقرير علمي.

12- وفاة آينشتاين خسر آينشتاين معركته مع تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني في 18 إبريل عام 1955 في عمر 76. وقضى آخر أيامه في مدينة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية.

13- بساطته رغم كون آينشتاين أحد أكثر العقول العبقرية في زمنه، كان غير منظم غالبا، كان ينسى مواعيده وينسى ارتداء جواربه وكان يتسم بالمظهر الغير مهندم والشعر الهايش. 

وقام الأطباء الذين شرحوا جثته بحفظ مخه، وكان المخ جزء من الدراسة العلمية لاكتشاف سر ذكاء آينشتاين الخارق واندهش الأطباء لأنهم لم يجدوا أي شيء غير اعتيادي في الدراسة.