نصائح للتعامل مع الطفل الذي يصعب دفعه لتناول الطعام

التعامل مع الطفل لدفعه للأكل
التعامل مع الطفل لدفعه للأكل

يتسم بعض الأطفال بأنهم ماكينات أكل، وآخرون نادرا ما يتناولون الطعام وبصعوبة وبعد محاولات كبيرة من الوالدين.. وهذا النوع هو الأخطر لأن الطفل بهذه الطريقة يصبح صعب الإرضاء ويمكن أن يصاب بالأمراض بسبب تعرضه للنقص في عناصر غذائية معينة، وحتى نساعد الأمهات اللاتي تعانين من هذه المشكلة مع أطفالهن، وسوف نقدم بعض النصائح الهامة والضرورية..


1- التعامل مع الطفل بطريقة مرحة:

بدلا من تقديم الطعام للطفل بشكله الطبيعي الذي قد يكون مملاً للطفل وغير جاذب له يمكنك تقديمه بعد تقطيعه أشكالاً لطيفة تلفت انتباه الطفل ويمكن أن تضيفي للطعام بعض الأشياء التي يحبها الطفل كوسيلة جذب له، ولا تجعلي موعد الوجبة مملاً وكأنك تحاولين اصطياد السمك وتنتظرين أن تلتقط السمكة الطعم، لهذا حاولي تهيئة وقت الوجبات بشكل مرح وملفت.

2- كوني مبتكرة:

هناك العديد من الطرق للابتكار في أسلوب تقديم الطعام للطفل مثل تقديم بان كيك على شكل وجه متبسم وحتى تقديم وجبات يمكن لطفلك المساهمة في تحضيرها. ومن الطرق التي تجذب الطفل لتناول الخضروات هو صناعة خريطة كنز أو طبق ذرة مع الكرفس والجزر وغيرها من الخضروات الجميلة وتقديم جائزة أو كنز والطفل يتناول حتى يتمكن من الوصول إليها.

3- كوني له مثالاً يحتذى به:

لا يمكنك التوقع أن يتناول طفلك طعاماً صحياً وأنت تفعلين عكس ذلك؛ لأن فاقد الشيء لا يعطيه، لهذا كوني لطفلك نموذجاً يتعلم منه ويقتدي به وتناولي وجبات صحية طوال اليوم حتى تحفزي الطفل على تناول الطعام الصحي كما تتناولينه أنت.. ومن الوسائل أن تحضر الأم طبقاً من الطعام الصحي وتقول للطفل إنها ستتناول قطعة وهو يتناول قطعة بطريقة مرحة وكأنها منافسة مشجعة للطفل.

4- قدمي له كميات قليلة من الطعام:

عند الرغبة في إطعام الطفل لا تقدمي له طبقاً يحتوي على كومة من الخضروات وتتوقعين منه تناولها كلها لو كان لا يحب تناول الخضروات، إنما قدمي له كمية بسيطة مثل ملعقة مملوئة، فمن الجيد أن يتناول الطفل ملعقة واحدة من كل صنف وهذا أفضل من لا شيء.

5- التعامل بطريقة لطيفة:

لا تتعاملي مع طفلك بطريقة الإجبار وفرض الأمر الواقع عند تقديم الطعام له واحذري استخدام أسلوب الترهيب أو التهديد؛ لأن هذا سيكوّن لدى الطفل عقدة من الطعام. إنما قدمي له الطعام بطريقة لطيفة وحنان واسمحي له بتناول كميات قليلة في كل مرة والتركيز على تقديم ما يحبه الطفل جنبا إلى جنب مع شيء تريدين أن يتناوله.

6- اجعليه يشارك في تحضير الطعام:

حاولي أن تحضري لطفلك وجبات يمكنه المشاركة في تحضيرها معك واجعليه يرتب طبقه ويزينه بنفسه وبفعل هذا أن تدمجي الطفل وتعرفيه على كل أنواع الأطعمة، بل وتجعلينه يقبل على تناول ما يعده بنفسه.

7- تحلي بالصبر:

لو سمحت لطفلك بالانسحاب بدون أن يتناول شيئاً جديداً يعتقد الطفل أنه ليس لذيذاً، وتتوقعين منه أن يتناوله في المرة القادمة لأن هذا سيعرض الطفل للارتباك، إنما عليك التحلي بالصبر والاستمرار في محاولاتك لتحفيز طفلك على تناول الطعام. وعندما يشعر الطفل بأن أمه متمسكة بما تطلبه منه سوف يقبل التحدي ويحاول تناول الطعام وهذا بطريقة ودية بدون غضب أو صراخ.

8- دائما كافئيه:

كافئي طفلك لو تناول أطعمة جديدة مفيدة تقدمينها له مع العلم أن المكافأة لا يجب أن تكون بتقديم الحلوى أو أي طعام آخر ضار، إنما بأي خيار آخر صحي وليكن بممارسة نشاط يحبه الطفل أو الخروج في نزهة لطيفة أو لعب لعبة مسلية أو شراء شيء جديد له.