ما الفرق بين البيض الأبيض والبني؟

البيض الابيض الاحمر
البيض الابيض الاحمر

هناك مفهوم خاطيء شائع بأن البيض البني أفضل من الأبيض بطريقة أو بأخرى. في الحقيقة البيض البني لايعتبر صحياً أكثر من الأبيض، لكن ليست كل أنواع البيض متشابهة تماما؛ فلون البيض يعتمد على نوع الدجاجة التي تنتجه، فالبيض الأبيض يأتي من سلالة دجاج ليغورن بينما ينتج البيض البني من سلالة جزيرة رود آيلاند الحمراء، لكن هناك العديد من الدجاجات المختلفة تضع البيض.


وطريقة واحدة تحدد لك لون البيض الذي ستضعه الدجاجة بواسطة النظر إلى شحمة الأذن الخاصة بالدجاجة.. نعم للدجاج شحمة أذن، فالدجاجة ذات شحمة الأذن البيضاء ستضع بيضاً أبيض، بينما تضع الدجاجة ذات شحمة الأذن الرمادية أو الوردية بيض بني أو كريمي أو حتى أزرق.

وأكبر فرق ملحوظ بين البيض الأبيض والبني هو نوعية الطعام الذي تتناوله الدجاجة فما تأكله يحدد جودة البيض ولون الصفار. 

وعامل آخر وهو إذا كانت البيضة طازجة أم لا منذ أن تم وضعها. فلا أحد يريد تناول بيضة غير طازجة لأنها لن تكون جيدة المذاق، لذا لو كنت تريدين بيضة جيدة حاولي شراء بيض من دجاج يعيش حياة جيدة.

حقائق أخرى عن البيض

- يضع دجاج الأراكانا في تشيلي بيضاً أزرق ويعتقد أن لون البيض يظهر طبقا لارتجاع فيروس الحمض النووي الذي حدث في وقت ما أثناء تهجين الدجاج ولا يمكن القول بأن هذا النوع من البيض صحي أو غير صحي عن البيض العادي. هذه المعلومات من موقع Knowledge Stew’s Fact World.

تكون الدجاجة البيضة في وقت يتراوح بين 24 إلى 26 ساعة وعندما تضع البيضة تستطيع الدجاجة تكوين بيضة جديدة في 30 دقيقة.

- تضع الدجاجة العادية ما يتراوح بين 300 إلى 325 بيضة في العام.

- يمكن أن يعطيك شكل بياض بيضة فكرة عن إذا كانت البيضة طازجة أم لا. فبياض البيض الغائم أو القاتم يعتبر طازجاً جدا، بينما يدل بياض البيض الأبيض الشفاف يدل على أن البيضة قديمة، ويأتي اللون المغيم لبياض البيض بسبب ثاني أكسيد الكربون الموجود في البويضة. وعندما ينفذ ثاني أكسيد الكربون عبر قشرة البيضة يصبح بياض البيض أكثر صفاء.

- تحتوي قبعة الطاهي على طيات تعادل عدد الطرق التي يستطيع الطاهي بها طهي بيضة وهذه من الأقوال المأثورة المعروفة جيدا في مجال الطهي، لكن يبدوا أنه لا أحد يعرف من أين أو متى نشأت.