10 طرق لتقوية خصوبة الرجل وزيادة عدد الحيوانات المنوية

لو كنت وزوجك تعانيان من مشكلات متعلقة بالخصوبة فاعلمي أنها أمر شائع يعاني منه كثير من الأزواج، وبالرغم من أن العقم لا يمكن معالجته دائما، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكن للزوجين فعلها لتقوية فرص الحمل والإنجاب والتي تتحسن أحيانا باتباع نظام غذائي صحي ومكملات وخطوات صحية في أسلوب الحياة بصفة عامة.


وهذه المرة سوف نتحدث عن نصائح الأطباء لتقوية الخصوبة لدى الرجال.

1- تناول مكملات حمض الأسبارتيك D 

حمض الأسبارتيك هو نوع من الأحماض الأمينية الذي يباع كمكمل غذائي، وأثبتت الدراسات أنه يزيد من مستويات التستوستيرون وهو هرمون الجنس عند الرجال وله دور رئيسي في خصوبة الرجل، وهناك دراسة أثبتت أن تناول 3 جرام من هذا المكمل يوميا لمدة أسبوعين يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة 42%.

وطبعا من الأفضل استشارة الطبيب ليحدد الجرعة المناسبة.

2- ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام

يساعد الانتظام في ممارسة الرياضة على زيادة مستويات التستوستيرون وتحسين الخصوبة لدى الرجال وتحسين عدد الحيوانات المنوية، ومع ذلك يجب تجنب الإفراط في الرياضة لأن المبالغة قد تؤتي بنتائج عكسية.

3- الحصول على القدر الكافي من فيتامين C

يعمل فيتامين C على تقوية جهاز المناعة بشكل عام وهناك بعض الأدلة التي أكدت أن أخذ مكملات من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C يمكن أن تحسن الخصوبة، هذا جنبا إلى جنب مع اتباع أسلوب حياة صحي.

وهناك العديد من الدراسات بخصوص هذا الأمر ومنها دراسة هندية أثبتت أن تناول 1000 ملليجرام من فيتامين C خمس مرات في الأسبوع لمدة 3 شهور تحمي ضد تلف الـ DNA الناتج عن أنواع الأوكسجين التفاعلي في خلايا الحيوانات المنوية.

4- الاسترخاء وتقليل التوتر لأقل حد ممكن

من الصعب تحسن الحالة المزاجية مع وجود توتر وضغط؛ لأن التوتر يقلل الرضا الجنسي ويضعف الخصوبة. ويعتقد الباحثون أن هرمون الكورتيزون ربما يوضح جزئيا هذه الآثار السلبية للتوتر.

فالتوتر الزائد يرفع مستويات الكورتيزول وله تأثيرات سلبية على التيستوستيرون.

5- الحصول على القدر الكافي من فيتامين D

فيتامين D مهم لخصوبة الرجل والمرأة، فهو من العناصر الغذائية التي تعزز مستويات التيستوستيرون، وقد أثبتت الدراسات أن ارتفاع مستويات فيتامين D مرتبط ارتباط كبير بالحيوانات المنوية، لكن الأدلة ما زالت غير متسقة.

6- يجب أن يجرب التريبولوس تيريستريس

وهو ثقب الكرمة وهو عبارة عن عشب طبي يستخدم بشكل متكرر لتقوية خصوبة الرجال، وقد أوضحت دراسة أن الرجال الذين يعانون من انخفاض في عدد الحيوانات المنوية وأخذوا 6 جرامات من هذا العشب مرتين يوميا لمدة شهرين أظهروا تحسناً في العمل والرغبة الجنسية.

ومع ذلك لابد من استشارة الطبيب أولا.

7- تناول مكملات الحلبة

بعد إجراء دراسة على بعض الرجال وخلالها تناولوا مكملات الحلبة يوميا لاحظوا زيادة ملحوظة في مستويات هرمون التيستوستيرون مع قوة جسمانية وخسارة للدهون، كما أثبتت دراسة أخرى أن الحلبة تقوي الرغبة الجنسية والأداء الجنسي والقوة.

8- الحصول على القدر الكافي من الزنك:

الزنك ضروري ويوجد بكميات في الأطعمة الحيوانية مثل اللحم الأحمر والسمك والبيض والمحار، ويجب أخذ الزنك الكافي لأنه هام في أساسيات خصوبة الرجل، فلو قلت مستويات الزنك تقل مستويات هرمون التيستوستيرون وتقل الحيوانات المنوية ويزداد خطر الإصابة بالعقم. لذا يجب تناول الكميات الكافية من الزنك.

9- عشبة الأشواغاندا الأشواغاندا عشبة طبية تستخدم منذ القدم في الهند وتقترح الدراسات أنها تحسن خصوبة الرجل من خلال تعزيز مستويات هرمون التيستوستيرون، وقد أوضحت دراسة تناول فيها الرجال 675 ملليجرام من الأشواغاندا كل يوم لمدة 3 شهور وأظهرت تحسناً في الخصوبة.

10- تناول جذور الماكا

قد يحسن تناول جذور الماكا من الرغبة الجنسية وكذلك الخصوبة والأداء الجنسي، وهي طعام شائع في مركز بيرو ويستخدم في تحسين القدرة الجنسية. وقد أوضحت العديد من الدراسات أن تناول ما يتراوح بين 1.5 إلى 3 جرامات من جذور الماكا المجففة لفترات تصل لثلاثة أشهر تحسن الرغبة الجنسية.

نصائح أخرى هامة لتقوية خصوبة الرجال:

- اتباع أسلوب حياة صحي.

- خسارة الوزن الزائد.

- الحصول على القدر الكافي من حمض الفوليك.

- الحصول على النوم الكافي.

- تناول وجبات خفيفة من عين الجمل.

- الاهتمام بالمكملات الغذائية.

- تجنب تناول الكثير من الصويا.