6 عادات صباحية تزيد من وزنك 

كيف تبدئين صباحك؟ يمكنك أن تحددي كيف ستكون بقية يومك؟ روتين الصباح الصحي هو مفتاح الحفاظ على صحة العقل والجسم، ومن ناحية أخرى قد يؤدي بدء يومك بطقوس صباحية غير صحية وغير منظمة إلى تدمير صحتك، فالغفوة على زر المنبه عدة مرات في الصباح وشرب القهوة أو الشاي أول شيء في الصباح وتخطي وجبة الإفطار..


كثير من الناس يرتكبون هذه الأخطاء الصباحية، ولا يمكن لهذه العادات الصباحية غير الصحية أن تجعل يومك أكثر إرهاقًا وأقل إنتاجية فحسب، بل تعرضك أيضًا لخطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية حيث يمكن أن تعرقل أخطاؤك الصباحية أهدافك في إنقاص الوزن. 

إليك بعض العادات الصباحية التي يمكن أن تزيد وزنك:

1- النوم لفترة طويلة: 
الحصول على 7-8 ساعات من النوم يوميًا ضروري لصحة جيدة، قلة النوم وكذلك الإفراط في النوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، فإذا كنت تنامين لفترة طويلة فسوف ينتهي بك الأمر بتناول وجبة الإفطار في وقت متأخر مما سيؤثر بشكل أكبر على التمثيل الغذائي لديك. 
وجدت دراسة أن الأشخاص الذين ينامون لمدة تسع أو عشر ساعات كل ليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 21٪ من الأشخاص الذين ينامون ما بين 7-8 ساعات.

2- عدم تناول الماء بكمية كافية: 

يؤثر هذا الخطأ على محيط الخصر لديك أكثر مما تدركين؛ فالماء ضروري لكل وظيفة بيولوجية في الجسم من طرد الفضلات من القولون إلى التمثيل الغذائي الفعال والذي يسمح للجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية. 
يمكن أن يؤدي تناول الماء غير الكافي إلى الجفاف وبطء التمثيل الغذائي مما يعني حرق عدد أقل من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة محيط الخصر. 
ابدئي يومك بكوب من الماء الدافئ وتأكدي من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم للبقاء رطبة جيدًا واختيار الأطعمة المناسبة في وجبة الإفطار مهم جدًا للحفاظ على وزنك في النطاق الصحي.
 
3- عدم تناول وجبة غنية بالبروتين: 
على سبيل المثال يمكن أن تساعد وجبة الإفطار الغنية بالبروتين على فقدان الوزن، لكن معظمنا لا يحصل على ما يكفي من هذه المغذيات كل صباح. 
تجنبي تناول وجبة فطور كبيرة غنية بالدهون والصوديوم لأنها قد تسبب لك انتفاخ البطن وتجعلك تشعرين بالخمول طوال اليوم، كما أن تناول الكثير من الألياف في الصباح سيجعلك تتألمين من الغازات.

4- مشاهدة أخبار الصباح أثناء الأكل: 

من الجيد أن تبقي نفسك على اطلاع دائم بما يحدث في جميع أنحاء العالم، لكن تجنبي تشغيل التلفزيون أثناء تناول الطعام فهذه عادة سيئة قد تجعلك تأكلين أكثر وتمضغين أقل مما قد يزيد من الوزن. 
تناولي الطعام ببطء وانتبهي لمضغ طعامك جيدًا قبل البلع.

5- قومي بتحميل قهوتك بالكريمة والسكر: 

يمكن أن يساهم فنجان قهوة مليء بالقشدة الدهنية والسكر في الصباح في زيادة الوزن، وإذا كنت ترغبين في إنقاص وزنك خففي من قهوتك عن طريق التحول إلى حليب الصويا الخالي من السكر أو حليب القنب أو حليب اللوز أو حليب الشوفان.

6- أنت لا تمارسين الرياضة في الصباح: 

أظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة في الصباح على معدة فارغة يمكن أن تساعد الناس على حرق المزيد من دهون الجسم وتساهم في إنقاص الوزن، كما يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية أيضًا إلى ضخ الدم وتحفيز جميع وظائف الجسم على العمل بشكل جيد، قومي بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية والمشي والركض والقفز كل صباح لمنع زيادة الوزن.