الشوفان .. فوائده وأضراره

ما هو الشوفان: يحمل الشوفان العديد من الأسماء ومنها خرطال أو خرطل أو قرطمان كما أن الاسم العلمي له هو  amine bazi ويعتبر الشوفان نبات عشبي ونوعاً من الحبوب.


والشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية منها صناعة غذاء الأطفال، كما يمكن استخدامه في عمل الخبز من خلال خلطة مع دقيق القمح.
وتأتي أهمية الشوفان لاحتواءه على الدهن بنسبة أكبر  من الدقيق العادي، كما يحتوي على كمية من البروتين لاتقل عما في بذور القمح، وهو يشبهها أيضاً من حيث تركيب الأحماض الأمينية كـ الأرجينين والليستين والتربتوفان. 
كما يحتوي دقيق الشوفان على فيتامين B1 ذي الأهمية الخاصة بالاضافة إلى المواد المعدنية مثل الحديد والفسفور وبه طاقة تزيد على ما في القمح وكذلك يحتوي على النشا.

فوائد الشوفان

 ماسك الشوفان للبشرة الدهنية
ومن بين الفوائد الهامة للشوفان هي تنظيف البشرة ويمكن تحضير ماسك الشوفان للبشرة الدهنية بخلط كمية مناسبة من دقيق الشوفان والماء، وذلك حتى يصبح القوام متماسك، ومن ثم استخدام ماسك الشوفان للبشرة الدهنية بوضع الخليط على البشرة من 20 إلى 30 دقيقة، ثم غسل الوجه بماء دافئ. مما سيساعد على شد البشرة، ونضارتها وعلاج آثار الحبوب بها للبشرة الدهنية.

الشوفان وسرطان الثدي

تبين أن هناك بعض الأطعمة الغذائية التي تحمي جسم المرأة من مرض سرطان الثدي، والتي من أبرزها تناول حبوب الشوفان.

وأكدت الدراسات أن تناول النساء والفتيات، خصوصًا بفترة المراهقة، لحبوب الشوفان، يعمل على حمايتهن من التعرض للإصابة بمرض سرطان الثدي مع تقدم العمر، حيث تحتوي حبوب الشوفان على كميات عالية من المركبات النباتية المفيدة التي تقي من الإصابة بسرطان الثدي.

وبينت الدراسات أيضا أن حبوب الشوفان لديها القدرة على تجديد خلايا الثدي الثلاثية وحمايتها من التحويل إلى خلايا سرطانية مميتة، هذا فضلًا عن دور حبوب الشوفان في تحسين توازن إفراز هورمون الأنسولين في الجسم.

وينصح بتناول حبوب الشوفان عن طريق خلطها مع السلطات، أو طهي شوربة الشوفان أو صنع البسكويت من الشوفان، أو حتى يمكنك إضافتها لأصناف الدجاج واللحوم للوقاية من السرطان.

الشوفان لجفاف البشرة

فالشوفان هو العلاج الأكثر شيوعاً للبشرة الجافة، وأظهرت دراسة حديثة أن الشوفان به مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، وهذا العلاج هو فعال بشكل خاص إذا كنت تريد أن تتخلص من الحكة مع ترطيب البشرة.
كما يمكن تجهيز "حمام الشوفان" فى المنزل، من خلال طحن دقيق الشوفان إلى مسحوق ناعم، ثم وضعه فى الماء الدافئ، وخلطه لاستخدامه على البشرة.

ومن الفوائد الأخرى للشوفان:

- الشوفان من المواد الهامة للمحافظة على معدلات الكوليسترول الطبيعية بالدم.
- احتوائه على أغنى المعادن التي يحتاج إليها الجسن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم.
- كعلاج من الإكتئاب أو الحزن، لأنه يُعد مضاد طبيعى للاكتئاب.
- انقاص الوزن الزائد، والسيطرة على الشهية حيث يحتوي على نسبه عالية من الألياف مما يجعله ضمن قوائم الأغذية التي لا تؤدي إلى السمنه وذات سعرات حرارية منخفضة.
- يقي الإنسان من الإصابة بسرطان الأمعاء.
- الشوفان خالي من الجلوتين.
- تعزيز الجهاز المناعي
- يقلل من الإمساك.
- علاج طبيعي لضعف الانتصاب.

أضرار الشوفان

من ابرز أضرار الشوفان للوجه عند استخدامه كأحد مستحضرات التجميل الآمنة على الجلد؛ ولكن يمكن أن يؤدي وضع المنتجات التي تحتوي على الشوفان على الجلد إلى إصابة بعض الأشخاص بطفح جلدي.
ولكي نتجنب أضرار الشوفان للوجه علينا بوضع جزء بسيط من ماسك الشوفان على اليدين ورؤية ما إن كان يتسبب في تهيج الجلد، أم لا، بعد تركها فترة لا تتعدي 1 إلى 2 دقيقة لرؤية النتائج والإطمئنان.

إصنعي دقيق الشوفان بنفسك في المنزل

أولاً ضعي الشوفان في الخلاط واضغطي على زر السرعة العادية على أن يستمر الطحن لمدة 30 ثانية أو حتى يتسق قوام الشوفان متحولاً لمسحوق يشبه دقيق القمح. ويمكنك حتى استخدام طاحونة القهوة للقيام بذلك ولكن تأكدي من تنظيفها أولاً.
ثم أخرجي الدقيق وضعيه في وعاء ومن ثم قلبيه وحركيه خارجاً وبعدها أعيديه إلى الخلاط مرة أخرى لتعيدي تشغيله لمدة 10 ثوانٍ أخرى.
وبعد أن يصبح دقيق الشوفان صالحاً للاستخدام الفوري، يمكن استخدامه في نفس وصفات دقيق القمح العادي.