أخبار سارة لمحبي الشتاء .. الفوائد الصحية المدهشة للطقس البارد

مزايا الطقس البارد
مزايا الطقس البارد

لموسم الشتاء البارد فوائد صحية قد تندهشين عندما تسمعين عنها، لكنها الحقيقة التي ستعرفينها بعدما تكملين قراءة هذا الموضوع.


1- البرد يقوي المخ
تساعد درجات الحرارة الباردة على التفكير بطريقة صافية أكثر، وهذا طبقا لدراسة أجريت عام 2017 من جامعة ستانفورد كشفت أن الأشخاص الذين يؤدون مهامًا معرفية؛ مثل اتخاذ القرارات والحفاظ على الهدوء.. يكون لديهم تحكم أكثر مع انخفاض درجات الحرارة، ويصبحون أقل اندفاعا.. كما أوضح البحث أيضا أن الناس أقل ميلا للتعامل مع المهام المعقدة في الصيف عنه في الشتاء، ويعود السبب في ذلك إلى أن المخ يحتاج إلى الجلوكوز ليعمل، لكن الجسم يستخدم المزيد منه عندما يكون الطقس دافئًا ليحافظ على درجات الحرارة منخفضة ويترك طاقة أقل للتفكير والتذكر.
2- الطقس البارد يحرق سعرات حرارية
عندما يكون الجو باردًا يعمل الجسم بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الأساسية وهي 37 درجة، حيث يستخدم الجسم مقدارًا كبيرًا من الطاقة للحفاظ على الدفء والترطيب، وكشف ذلك من خلال دراسة أمريكية عام 2017 أجريت على 53 شخصًا، وأوضحت أن المشاركين حرقوا 34% أكثر من السعرات الحرارية أثناء التنزه، عندما كانت الحرارة بين 5 إلى 10 سلزيوس، وهذا أكثر مما قاموا بحرقه خلال التنزه في يوم درجة حرارته 10 سلزيوس.
3-  البرد يحارب السكري
يساعد التعرض لطقس بارد باعتدال مرضى السكري، من خلال تنشيط أنسجة الدهون البنية المستخدمة لإنتاج الحرارة، وهذا بدوره يساعد على امتصاص الجلوكوز الزائد في الدم، كما أن التعرض المتكرر للبرد يؤدي إلى تحسين حساسية الأنسولين حتى لغير المصابين بالسكري، وفي دراسة أجريت عام 2017 من جامعة تورنتو.. أوضحت أن النساء الحوامل اللاتي تعرضن للهواء البارد خارج المنزل كانوا أقل عرضة للإصابة بسكري الحمل عن اللاتي يتعرضن للجو الدافيء.
4- الطقس البارد يخفف الحساسية
تقل بعض أنواع الحساسية في فصل الشتاء، وهي التي تظهر بسبب حبوب اللقاح من الأشجار والعشب خاصة الضار منه، لأن التلقيح يكون أقل في درجات الحرارة المنخفضة، ومع ذلك لو كان الشخص يعاني من حساسية العفن فقد تسوء حالته خلال البرد.
5- ننام بشكل أفضل في الطقس البارد
تنخفض درجة حرارة الجسم الداخلية عند محاولة النوم، وقد تتطلب هذه العملية ساعتين في الصيف، لكنها تتم بشكل أسرع بكثير في الشتاء.
6- يساعد على منع العدوى
مع أنك قد تقعين ضحية للعديد من الفيروسات خلال الشتاء، لكن الدراسات أوضحت أن جهاز المناعة يمكن تنشيطه بواسطة درجات الحرارة الأكثر برودة، والتي تحسن قدرتنا على التخلص من الالتهابات والعدوى.
7- الطقس البارد يقوي القلب
في الطقس البارد يعمل القلب أكثر خلال فترات الجهد البدني لضخ الدم والحفاظ على درجة حرارة الجسم، وهذا أمر جيد.. فممارسة التمرينات الرياضية خارج البيت في الشتاء تقوي القلب، لكن لو كنت مريضة بالقلب فاحذري قبل ممارسة التمرينات الرياضية؛ لأن هذا قد يزيد من ضغط الدم وتقليل الأوكسجين الواصل للمخ مما يضع عبئًا على القلب.