لماذا يصعب فقدان دهون البطن المستعصية بعد بلوغ سن الأربعين؟

دهون البطن وسن الأربعين
دهون البطن وسن الأربعين

هل تجاوزت الأربعين وتحاولين إنقاص وزنك؟ في حين أن فقدان الوزن لم يكن سهلا على الإطلاق إلا أن التقدم في العمر يجعل الأمر أكثر صعوبة خاصة عندما تحاولين إنقاص دهون البطن، هذا مجرد شيء يجب أن نتعامل معه، ولكن ماذا تفعلين عندما تحتاجين إلى التخلص من الكيلوجرامات الزائدة بسبب مشكلة صحية أو إصابة أو مشكلة أخرى؟ 


نخبرك اليوم لماذا يصعب إنقاص الوزن بعد سن الأربعين وما يمكنك فعله حيال ذلك؟
لماذا يصعب التخلص من دهون البطن بعد سن الأربعين؟
فقدان الدهون الحشوية مهم للحفاظ على المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكري وغيرها، ومع ذلك هناك أشياء معينة تعيق جهودك لفقدان الوزن خاصة مع تقدم العمر. 
إذا كنت شخصًا غير قادر على إنقاص الوزن بعد سن الأربعين، فقد تكون هذه العوامل التالية سببا لعدم فقد الدهون:
⦁ التغيرات الهرمونية: 
قد تكون هرموناتك هي المسؤولة؛ فالهرمونات هي المتحكم الذي يتحكم في معظم وظائف الجسم، وعندما تنفد هرموناتك قد يصبح من الصعب إنقاص الوزن. عندما تصل النساء إلى سن اليأس تتقلب مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون والتستوستيرون مما يتسبب في سلسلة من التغييرات في الجسم، كما تحدد هرموناتك أيضا زيادة وزنك وفقدانه. 
يمكن أن يؤدي التقلب الهرموني لدى كل من الرجال والنساء إلى صعوبة إنقاص الوزن خاصة من منطقة الوسط، والطريقة الوحيدة للتغلب على هذا هي عدم التفكير في التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمك.
⦁التمثيل الغذائي البطيء: 
التمثيل الغذائي هو العملية التي يتم فيها تحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة لازمة لجسمك لينمو، بمعنى آخر هو المعدل الذي يحرق به الجسم السعرات الحرارية لإبقائك نشيطة، ومع تقدمنا ​​في العمر يتباطأ التمثيل الغذائي لدينا كما ينخفض ​​معدل تكسير الجسم للطعام؛ لذلك أصبحنا غير قادرين على حرق العديد من السعرات الحرارية، وهذه العوامل تجعل خسارة الوزن صعبة للغاية والحفاظ على النشاط هو الطريقة المؤكدة لزيادة التمثيل الغذائي وفقدان الدهون في البطن.
⦁ فقدان العضلات: 
عندما تصلين إلى الأربعينيات من العمر تبدئين في فقدان العضلات، ويمكن أن يكون فقدان العضلات جنبا إلى جنب مع التمثيل الغذائي البطيء مشكلة لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن. 
على الرغم من أن العمر هو أحد العوامل إلا أن قلة النشاط البدني هي أحد أكبر عوامل فقدان العضلات، لذلك تعتبر التمارين عنصرا حاسما عندما يتعلق الأمر بمنع فقدان العضلات، وقد تساعد تمارين القوة في إعادة بناء كتلة العضلات الخالية من الدهون مما يساعد على حرق دهون البطن وتحسين التمثيل الغذائي.
⦁ مقاومة الأنسولين: 
مع تقدمك في العمر يبدأ الجسم في تجاهل هرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم، وعندما يرتفع مستوى السكر في الدم لديك فإنك تشعرين بمزيد من الرغبة الشديدة مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. 
من الأفضل الحد من هذه الرغبة الشديدة من خلال اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات الصحية والبروتينات والدهون.
⦁  الضغط العصبى: 
عندما تشعرين بالتوتر يفرز جسمك هرمونا يسمى الكورتيزول، ويمكن أن يتسبب الكثير من هذا الهرمون في النظام في ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع في مستويات الأنسولين؛ لذلك يبدأ جسمك في الاحتفاظ بمزيد من الدهون خاصة حول محيط الخصر. 
يجب أن تبتعدي عن الضغط والمواقف التي لا يمكنك التحكم فيها.