مضادات الأكسدة الطبيعية ستحافظ على صحة قلبك خلال الشتاء

صحة قلبك خلال الشتاء
صحة قلبك خلال الشتاء

في ضوء فصل الشتاء ووباء كوفيد -19 يقول خبراء الصحة إن تناول مضادات الأكسدة الطبيعية قد يساعد في الحفاظ على صحة القلب إلى جانب الفوائد الصحية الأخرى. وفقا لهم فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية أساسية هم أكثر عرضة لـ COVID-19، وأشهر الشتاء الباردة ليست لطيفة جدًا على مرضى القلب. في ضوء ذلك يمكنك العمل بجدية أكبر لحماية نفسك من خلال تحسين المناعة وصحة القلب، كما يمكن أن يؤدي تناول مضادات الأكسدة الطبيعية مثل Gamma-oryzanol، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في نخالة الأرز إلى قطع شوط طويل في حماية صحة قلبك. 


⦁ يعمل على خفض مستويات الكوليسترول حيث تظهر معظم الأبحاث أن تناول جاما أوريزانول يقلل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار منخفض الكثافة (LDL) والدهون في الدم وتسمى الدهون الثلاثية في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول. 
يعتقد أن جاما-أوريزانول وهو مزيج من المركبات المضادة للأكسدة في جزء زيت النخالة يلعب دورا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم من بين فوائد أخرى تعزز الصحة. 
نظرا لفعالية جاما أوريزانول في السيطرة على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم فقد تم تسجيله في اليابان والولايات المتحدة كدواء طبيعي لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
⦁ يحسن صحة القلب والأوعية الدموية: 
يساعد على خفض الكوليسترول لأنه يساعد على تقليل امتصاصه ويزيد من التخلص منه، إلى جانب ذلك من المعروف أيضا أنه يعزز معدل التمثيل الغذائى وقد يساعد في إنقاص الوزن.
شدد الخبراء على أن أصحاب القلوب الضعيفة يجب أن يكونوا حذرين بشكل خاص خلال فصل الشتاء، وعلى الرغم من أنه يجب عليهم الاستمرار في ممارسة الرياضة بانتظام إلا أنه ينبغي عليهم تعديل توقيتهم لتجنب الطقس القاسي. 
يجب عليهم أيضا تقليل تناول الملح والماء الإضافي حيث لا يوجد أي خسارة للتعرق، وأشاروا إلى أنه مع الأدوية وتعديل نمط الحياة الذي يشمل النظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة يمكن لمرضى القلب أن يظلوا بصحة جيدة.
كما أن هناك مصادر عدد قليل من مضادات الأكسدة الطبيعية الأخرى؛ حيث تعتبر الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة وبعض اللحوم والدواجن والأسماك مصادر جيدة لمضادات الأكسدة الطبيعية. 
هنا نكشف عن بعض مضادات الأكسدة التي يمكنك الحصول عليها من الأطعمة المختلفة، وتأكدي من إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي اليومي:
⦁ الأنثوسيانين: يوجد فى الباذنجان والعنب والتوت.
⦁ بيتا كاروتين: يوجد فى اليقطين والمانجو والمشمش والجزر والسبانخ والبقدونس.
⦁ كاتشين: يوجد فى الشاي.
⦁ الكريبتوكسانثين: يوجد فى الفليفلة الحمراء واليقطين والمانجو.
⦁ مركبات الفلافونويد: يوجد فى الشاي والشاي الأخضر والحمضيات والبصل والتفاح.
⦁ الإندول: يوجد فى الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط.
⦁ الإيسوفلافونويدس: يوجد فى فول الصويا والتوفو والعدس والبازلاء والحليب.
⦁ اللوتين: يوجد فى الخضر الورقية الخضراء مثل السبانخ والذرة.
⦁ الليكوبين: يوجد فى الطماطم والجريب فروت الوردي والبطيخ.
⦁ البوليفينول: يوجد فى الزعتر.
⦁ السيلينيوم: يوجد فى المأكولات البحرية ومخلفاتها واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.