الأسباب التي تجعل واقي الشمس مهمًا بنفس القدر في الشتاء

وقاية البشرة من الشمس لا تقتصر على فصل الصيف فقط
وقاية البشرة من الشمس لا تقتصر على فصل الصيف فقط

عندما تنخفض درجة الحرارة وتبدأ الشمس في الغروب مبكرا نفكر في ترطيب بشرتنا بالمرطبات، ولكن ننسى أهم خطوة في كل روتين للعناية بالبشرة وهو واقي الشمس. من المعروف أن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن يتلف الجلد، وحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية هو التزام على مدار العام يوافق عليه حتى الخبراء. 


فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى استخدام واقٍ من الشمس حتى أثناء الشتاء لحماية بشرتك.. 
1-يعمل كطبقة واقية: 
هناك نوعان من الأشعة فوق البنفسجية التي تؤثر على بشرتنا UVA و UVB، والأشعة فوق البنفسجية (UVA) أكثر اختراقًا ويمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة وسرطانات الجلد، ويمكن لهذه الأنواع من الأشعة أن تخترق حتى سحب الشتاء الكثيفة. تتسبب الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة فوق البنفسجية في إتلاف الطبقة الخارجية من الجلد مما يتسبب في حروق الشمس وسرطان الجلد. باختصاربشرتك في خطر في كلتا الحالتين؛ لذلك فإن أفضل طريقة لحماية بشرتك من هذه الأشعة فوق البنفسجية الضارة هي استخدام كريم الوقاية من الشمس بشكل متكرر.

2- يقلل من علامات الشيخوخة: 

يمكن لأشعة UVB أن تحرق الجلد وتتلفه على مدار السنة، حيث تستنزف الكولاجين في بشرتك وتؤدي إلى تقدم العمر المبكر، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل مثل ترهل الجلد والتجاعيد والخطوط الدقيقة.
أثبت الواقي من الشمس خصائصه المضادة للشيخوخة التي تساعد في تقليل تلف الكولاجين؛ لذلك ضعي مجموعة واسعة من واقي الشمس على الجلد المكشوف لمحاربة جفاف الجلد وإبطاء علامات الشيخوخة.

3- يحمي بشرتك في الداخل: 

إذا كنت تتساءلين ما هو الهدف من وضع واقي الشمس أثناء العمل من المنزل.. فكري مرة أخرى. من الإضاءة إلى شاشة هاتفك كل شيء يضر بالبشرة، فيجب ألا تفوتي واقي الشمس حتى في الداخل، وكما ذكرنا يمكن للأشعة فوق البنفسجية اختراق النوافذ الزجاجية وحتى السحب، ثم هناك الضوء الأزرق من أجهزة الكمبيوتر والشاشات التي تشكل مصدر قلق لبشرتك. يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للضوء الأزرق إلى العديد من المشكلات الصحية والجلدية، وفي حين أن هيئة المحلفين لا تزال خارجة عن تأثيرات الضوء الأزرق على الجلد فمن الأفضل حماية الجلد من الضرر بدلا من الندم لاحقا.

4- لتوحيد لون البشرة: 

تجلب أشهر الشتاء رياحًا باردة وقاسية تهيج الجلد وتؤدي إلى ظهور بقع حمراء وتفاوت لون البشرة، يحدث هذا لأن الموسم يجعل بشرتك جافة ويجففها مما يتركك بسمرة غير متساوية وغير مكتملة. يمكن أن يساعدك استخدام واقي الشمس بانتظام في الحصول على لون بشرة موحد.

تذكرى دائما: 

-تؤدي رياح الشتاء القاسية إلى تآكل واقي الشمس وتقليل فعاليته؛ لذلك يجب إعادة وضع واقي الشمس كل 2-3 ساعات للسماح له بعمل سحره. 
-الحد الأدنى الموصى به للحماية من سرطان الجلد وحروق الشمس هو عامل حماية من الشمس لا يقل عن 15.
-ضعي واقٍياً من الشمس قبل 15 دقيقة على الأقل من الخروج للسماح له بتوفير أقصى قدر من الفوائد لبشرتك.
-لا تضعي واقي الشمس على الرضع أو الأطفال.. اسألي الطبيب قبل تطبيقه على الأطفال.