طرق السيطرة على الغضب

السيطرة على الغضب
السيطرة على الغضب

الغضب صفة حيادية يتعامل بها الإنسان بطريقته؛ فمن الممكن أن يكون الغضب صحياً إذا كان التعامل معه بطريقة إيجابية، ويمكن أن يؤثر الغضب غير المتحكَم فيه على صحتك وعلاقاتك، وبحسب الدكتورة أميرة حبراير الخبيرة النفسية، يمكن أن يصبح الغضب مشكلة إذا أدى إلى العدوانية أو الانفعالات أو حتى المشاحنات الجسدية...السيطرة على الغضب مهمة لمساعدتك على تجنب قول أو فعل شيء قد تندم عليه، قبل أن يتصاعد الغضب، يمكنك استخدام إستراتيجيات محددة للتحكم في الغضب


 

 فكر قبل أن تتكلم
من السهل أن تقول شيئاً ستندم عليه لاحقاً، خذ بضع لحظات لتجميع أفكارك قبل قول أي شيء - واسمح للآخرين المشاركين في الموقف بفعل الشيء نفسه.
 بمجرد أن تهدأ، عبّر عن غضبك..بمجرد التفكير بوضوح، عبر عن إحباطك بطريقة حازمة ولكن غير تصادمية، اذكر مخاوفك واحتياجاتك بوضوح وبشكل مباشر، دون الإضرار بالآخرين أو محاولة السيطرة عليهم.
 احصل على بعض التمارين..يمكن أن يساعد النشاط البدني في تقليل التوتر الذي قد يسبب لك الغضب، إذا شعرت بأن غضبك يتصاعد، اذهب للمشي السريع أو الجري، أو اقض بعض الوقت في القيام بأنشطة بدنية أخرى ممتعة
 خذ مهلة وحدد الحلول الممكنة
امنح نفسك فترات راحة قصيرة خلال أوقات اليوم التي تميل إلى التوتر، قد تساعدك لحظات قليلة من الهدوء على الشعور بالاستعداد بشكل أفضل للتعامل مع ما هو قادم دون أن تغضب.
 تحديد الحلول الممكنة..بدلاً من التركيز على ما أغضبك، اعمل على حل المشكلة المطروحة، ذكّر نفسك أن الغضب لن يصلح أي شيء، وقد يزيد الأمر سوءاً.
التمسك بعبارات «أنا»..لتجنب الانتقاد أو إلقاء اللوم - الأمر الذي قد يؤدي فقط إلى زيادة التوتر - استخدم عبارات «أنا» لوصف المشكلة، كن محترماً ومحدداً، على سبيل المثال، قل: «أنا مستاء لأنك تركت الطاولة دون عرض المساعدة في الأطباق»؛ بدلاً من «أنت لا تقوم بأي أعمال منزلية أبداً».
 لا تحمل ضغينة..الغفران أداة قوية، إذا سمحت للغضب والمشاعر السلبية الأخرى بأن تطرد المشاعر الإيجابية؛ فقد تجد نفسك مبتلعاً بالمرارة أو الشعور بالظلم، ولكن إذا كنت تستطيع أن تسامح شخصاً أغضبك؛ فقد تتعلم من الموقف وتقوي علاقتكما.
استخدم الفكاهة  لتحرير التوتر
يمكن أن تساعد الفكاهة في نزع فتيل التوتر، استخدم الفكاهة لمساعدتك على مواجهة ما يجعلك غاضباً، وربما أية توقعات غير واقعية لديك حول كيفية سير الأمور، مع ذلك، تجنب السخرية - فقد تؤذي المشاعر وتجعل الأمور أسوأ.
 ممارسة مهارات الاسترخاء..عندما تشتعل أعصابك، استخدم مهارات الاسترخاء، مارس تمارين التنفس العميق، تخيل مشهداً يبعث على الاسترخاء، أو كرر كلمة أو عبارة مهدئة، مثل: «خذ الأمور ببساطة»، يمكنك أيضاً الاستماع إلى الموسيقى أو الكتابة في مجلة أو القيام ببعض أوضاع اليوجا - كل ما يتطلبه الأمر لتشجيع الاسترخاء.
 تعرف متى تطلب المساعدة..يعد تعلم التحكم في الغضب تحدياً للجميع في بعض الأحيان، اطلب المساعدة في مشاكل الغضب إذا بدا أن غضبك خارج عن السيطرة، أو جعلك تفعل أشياء تندم عليها أو تؤذي من حولك.