المكسرات المحببة في فصل الشتاء

المكسرات في الشتاء وأهميتها
المكسرات في الشتاء وأهميتها

أصبح فصل الشتاء على الأبواب، وبالتاي نحتاج إلى الملابس الثقيلة والمزيد من العناية بالصحة والجسم، ولكن ارتداء الملابس للتدفئة لا يكفي، فموسم الشتاء يحتاج إلى التغذية المناسبة للجسم من الداخل لتوفير الدفء، حتى يستطيع التكيف مع تغيرات الطقس ويبقى بحالة صحية جيدة.


فهذا هو الوقت المناسب لاستبدال الأطعمة السريعة بالبذور والمكسرات الصحية، التي تزود الجسم بالدفء، حيث تحتوي هذه الأطعمة على العناصر الغذائية اللازمة للجسم في هذا الجو البارد، حيث إنها غنية بالأحماض الدهنية الأساسية التي تتمتع بالعديد من المنافع الصحية.
إن تناول الأنواع الصحيحة من الأطعمة في فصل الشتاء يساعد في علاج العديد من الأمراض، مما يساعدك على الاستمتاع بالشتاء دون قلق، لذلك يمكن بدء يومك ببعض الأطعمة الساخنة المضاف إليها البذور والمكسرات.

البذور والمكسرات التي يجب تناولها في فصل الشتاء:

1- بذور الكتان: 
تساعد بذور الكتان على الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول، مما يعزز فرص فقدان الوزن، وهو مطلب يسعى إليه الجميع، كما أنها خالية من الجلوتين، منخفضة الكوليسترول، تحسن الهضم ونعمل على تقوية العظام.
2- بذور السمسم: 
إن بذور السمسم غنية بالكوليسترول الصحي، فيتامين ب1، الألياف، الدهون الصحية، الكالسيوم.. والكثير من العناصر الغذائية الأخرى، مما يساعد على تقليل معدلات ضغط الدم في الجسم، كما تتميز هذه البذور بخصائصها المضادة للسرطان، والتي تحافظ على صحة القلب وتعزز الجهاز المناعي في الجسم، ويمكن إضافة بذور السمسم إلى السلطة لمزيد من القرمشة، كما يمكن إضافتها لبعض أصناف التحلية أو الأصناف الأخرى.

3- اللوز: 

يعد اللوز من أفضل مصادر فيتامين ب2 ، فيتامين هـ، والبروتينات، والماغنسيوم، والفوسفور والمنجنيز، واللوز يعطي القوة لمحاربة السعال ونزلات البرد، وهي من الحالات الشائعة في موسم الشتاء، كما يساعد اللوز على خفض مستوى الكوليسترول ويقي من تكوين الحصى في الكلى.

4- عين الجمل (الجوز): 

وهو مصدر جيد للفيتامينات، والمعادن والبروتينات، ويحتوي على مواد مضادة للسرطان، كما يساعد على ترطيب البشرة ويعطيها إشراقة مميزة، ويعزز مناعة الجسم، ويحمي من أعراض الالتهاب ويقوي الذاكرة.

5- الفول السوداني:  

يعتبر الفول السوداني من الأطعمة الصحية الجيدة، فهو غني بالزنك، والألياف، والماغنسيوم، والبروتين، وفيتامين د، وفيتامين هـ، والبوتاسيوم، والزنك والمعادن الأخرى.. لذا نقوم بتحميص الفول السوداني، ثم نزيل القشرة ونحتفظ به في وعاء جاف ونتناول حفنة منه يوميا.

6- بذور القرع: 

تعتبر مصدرا للألياف، فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين ج، وتساعد على الشعور بالنعاس، وتحمي من مشاكل المثانة، وتحسن صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالسكري، ويمكن إضافة هذه البذور إلى الحساء المفضل، والسلطة والوصفات الأخرى للحصول على قيمة غذائية أعلى.

7- بذور الشيا: 

وهي غنية بالمواد التي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تعتبر من المصادر الغنية بالأحماض الأمينية، والألياف.. ولديها خصائص مضادة للالتهابات، وتساعد هذه البذور على امتصاص كميات كبيرة من الماء من الجسم، وبالتالي تعمل على التخلص من  الوزن الزائد من الجسم، كما تساعد على التحكم في مستوى السكر في جسم الخلايا.

وأخيرا: فإن تناول هذه المكسرات والبذور الجيدة للصحة، وخاصة خلال فصل الشتاء لا تسمح للطقس البارد أن يسبب لك المرض ويفسد خططك اليومية، فالنظام الصحي المتوازن ينبغي أن يشتمل على الخيارات الصحية والبقاء بصحة جيدة ولياقة بدنية في موسم الشتاء.