5 طرق لتقليل حمض البوليك بشكل طبيعي لتجنب النقرس

طرق لتقليل حمض البوليك بشكل طبيعي
طرق لتقليل حمض البوليك بشكل طبيعي

النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل ينتج عن زيادة حمض البوليك في مجرى الدم مما يؤدي إلى تكوين بلورات حمض البوليك في المفاصل. إذا كنت مصابًا بالنقرس، فقد تشعر بألم شديد وتورم واحمرار في المفاصل وغالبًا ما يكون المفصل في قاعدة إصبع القدم الكبير.. إنه أكثر شيوعًا عند الرجال ويزداد الخطر مع تقدمك في السن. 


وفقًا لدراسة نُشرت مؤخرًا تتزايد حالات النقرس بمعدل ينذر بالخطر على مستوى العالم، وقالت الدراسة إن هناك ما يقرب من 41.2 مليون حالة منتشرة من النقرس في عام 2017 بزيادة قدرها 5.5٪ عن عام 1990 وحدد الباحثون ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وضعف وظائف الكلى كعوامل خطر للإصابة بالنقرس. 
أشارت المؤلفة الرئيسية إيما سميث -من جامعة سيدني في أستراليا- إلى أن الوعي الأفضل خاصةً عوامل الخطر والتشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يقلل من ظهور المرض وعبء النقرس المستقبلي الذي يتطلبه خفض حمض البوليك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنقرس.
يتكون حمض اليوريك عندما يتم تكسير مادة تسمى البيورين في جسمك، ويوجد البيورين في الأطعمة مثل السردين والفطر ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء والأطعمة والمشروبات السكرية والفاصوليا المجففة والكحول. 
إليك 5 علاجات طبيعية للتحكم في مستويات حمض البوليك:
1- شرب القهوة: 
أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بالنقرس، والأشخاص المصابون بالنقرس أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ حيث ربطت العديد من الدراسات بين استهلاك القهوة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
2- أكل الكرز: 
أشارت دراسة أجريت عام 2012 إلى أن تناول الكرز قد يقلل من خطر الإصابة بنوبات النقرس لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ سابق من المرض. يحتوي التوت ذو اللون الداكن مثل الكرز والتوت والفراولة على مركبات الفلافونويد التي تسمى الأنثوسيانين والتي تساعد في تقليل الالتهاب والتصلب.
3- تناولي تفاحة واحدة في اليوم: 
يحتوي خل التفاح على حمض الماليك الذي يساعد في تكسير وإزالة حمض البوليك من الجسم . 
خففي ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء واشربيه كل يوم. يوجد حمض الماليك أيضًا في التفاح لذلك قد يساعد تناول تفاحة يوميًا في منع النقرس.
4- اشربي عصير الليمون: 
اشربي ماء الليمون مرتين على الأقل يوميًا لطرد حمض البوليك الزائد من جسمك. يساعد حامض الستريك في إذابة حمض البوليك وأيضاً قد يساعد أيضًا تناول الفاكهة الغنية بفيتامين سي مثل الجوافة والبرتقال.
5- قومي بتضمين الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي: 
تشير دراسة أجرتها جامعة ماريلاند إلى أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والموز والحبوب يمكن أن يساعد في التحكم في مستوى حمض البوليك في الدم. 
يمكن للألياف الغذائية أن تمتص حمض البوليك الزائد في الدم وتساعده على التخلص من جسمك.