الشعر الأبيض ومؤشرات وأسباب ظهوره

الشعر الأبيض ومؤشرات ظهوره
الشعر الأبيض ومؤشرات ظهوره

طبيعي مع التقدم في السن أن يتغير لون الشعر من لونه الأصلي إلى اللون الرمادي أو الأبيض، ويصبح الشعر أكثر خفة في مناطق معينة من الرأس، ولكن قد يحدث تغير في لون الشعر مبكرًا، وتختلف أسباب ظهور الشعر الأبيض فالبعض يرى الشعر الأبيض في العشرينات من العمر بينما لا يرى آخرون الشعر الأبيض حتى سن 50، ولا يعني تغير لون الشعر إلى اللون الأبيض أو الرمادي بحد ذاته مشكلة طبية، إلا في حالات نادرة.


لا يعرف العلماء بالضبط سبب ظهور الشعر الأبيض لدى بعض الناس مبكراً، لكن الجينات تلعب دورًا كبيرًا، ولتعرفي أسباب ظهور الشعر الأبيض وطرق التعامل معه تابعي القراءة.. 
أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكرًا:
 الشعر الأبيض أكثر وضوحا في الأشخاص الذين لديهم لون شعر أغمق، على الرغم من أن الشعر الأبيض يظهر في الشيخوخة، إلا أن خيوط الشعر عديمة اللون يمكن أن تظهر في أي عمر حتى في العشرينات، فإذا كنت في سن المراهقة أو في العشرينات من العمر، فقد تجدين واحدة أو أكثر من الشعر الأبيض.
يحتوي الجسم على بصيلات الشعر، وهي أكياس صغيرة تبطن خلايا الجلد، وتحتوي بصيلات الشعر على خلايا صبغية تعرف باسم الميلانين هذه الخلايا تعطي شعرك لونه، ولكن مع مرور الوقت يمكن أن تفقد بصيلات الشعر الصبغة، مما ينتج عنه شعر أبيض.
وهذه هي أشهر أسباب ظهور الشعر الأبيض:
الوراثة: 
تلعب الوراثة دورًا كبيرًا، فإذا لاحظت وجود شعر أبيض في سن مبكرة، فمن المحتمل أن يكون لوالديك أو أجدادك شعر رمادي أو أبيض في سن مبكرة، ولا يمكنك تغيير صفات الوراثة ولكن يمكنك التعامل معها.
الإجهاد: 
الجميع يتعامل مع التوتر من وقت لآخر، الذي من آثار الإفراط فيه ظهور الشعر الأبيض. 
أمراض المناعة الذاتية:
يمكن أن يتسبب مرض المناعة الذاتية في ظهور شعر أبيض سابق لأوانه، ويحدث هذا عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلاياه، ففي حالة الثعلبة والبهاق يمكن للجهاز المناعي مهاجمة الشعر ويسبب فقدان اللون.
اضطراب الغدة الدرقية:
التغيرات الهرمونية الناتجة عن مشكلة الغدة الدرقية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية قد تكون مسؤولة أيضًا عن الشعر الأبيض السابق لأوانه، الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في قاعدة العنق تساعد على التحكم في العديد من وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائي، ويمكن أن تؤثر صحة الغدة الدرقية أيضًا على لون شعرك، وفرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب في إنتاج جسمك لميلانين أقل.
نقص فيتامين ب 12:
يمكن أن يشير الشعر الأبيض في سن مبكرة أيضًا إلى نقص فيتامين ب 12، حيث يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في جسمك، فهو يمنحك الطاقة بالإضافة إلى أنه يساهم في نمو شعر صحي ولون للشعر، ويرتبط نقص فيتامين ب 12 بحالة تسمى فقر الدم الخبيث، وهو عندما لا يستطيع جسمك امتصاص ما يكفي من هذا الفيتامين، كما  يحتاج جسمك إلى فيتامين ب 12 لخلايا الدم الحمراء الصحية، والتي تحمل الأكسجين إلى خلايا في جسمك، بما في ذلك خلايا الشعر، ويمكن للنقص أن يضعف خلايا الشعر ويؤثر على إنتاج الميلانين.
التدخين: 
هناك أيضًا رابط بين الشعر الأبيض السابق لأوانه والتدخين، حيث يتسبب في ظهور الشعر الرمادي قبل سن 30، حيث يؤدي التدخين إلى تقييد الأوعية الدموية مما يقلل تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تتلف السموم الموجودة في السجائر أجزاء من جسمك بما في ذلك بصيلات شعرك، مما يتسبب في ظهور شعر أبيض مبكر.  
حل الشيب المبكر: 
تعتمد القدرة على منع الشعر الأبيض على السبب، فإذا كان السبب هو الوراثة، فلا يوجد شيء يمكنك فعله لمنع تغير اللون أو عكسه بشكل دائم.
إذا كنت تشكين في وجود مشكلة صحية، فاستشيري الطبيب لمعرفة ما إذا كانت الحالة الأساسية مسؤولة عن الشعر الأبيض.
تناول فيتامين ب 12 لتصحيح النقص قد يؤدي أيضًا إلى تحسين صحة بصيلات الشعر وإعادة لونك الطبيعي. 
 إذا حدث شعر أبيض نتيجة للإجهاد أو التدخين فحاول الإقلاع عن التدخين أو الحد من التوتر لتقليل ظهور الشعر الأبيض.
ترك اللون الرمادي فالآن الكثير من الأمهات الشابات وحتى عارضات الأزياء يفضّلن اللون الرمادي.
إخفاء الشعر الرمادي بالعديد من الخيارات لإخفائه، اختاري من اللون شبه الدائم أو اللون الدائم، والذي يستمر لعدة أسابيع وهو خيار جيد للأشخاص الذين بدأوا للتو في رؤية اللون الرمادي.. 
اللون الدائم: 
يُقترح استخدامه بمجرد أن يكون اللون الرمادي 45٪ إلى 50٪. 
استخدام منتجات صبغة الشعر المؤقتة: 
إذا كنت لا ترغبين في استخدام الصبغة ولكنك لا تزالين ترغبين في إخفاء اللون الرمادي، يمكنك استخدام اسبراي تلوين الشعر البخاخة بالرش، والذي يغسل بشامبو. 
استخدمي مكواة مسطحة لجعل شعرك يبدو أكثر نعومة وألمع.
وصفات للتخلص من الشعر الأبيض:
زيت أملا للشعر الأبيض المكونات: 
3-4 أكواب زيت أملا(عنب الثعلب الهندي المجفف)، كوب زيت جوز الهند. الطريقة: اغلي زيت الأملا وزيت جوز الهند لتحضير خليط الزيوت. 
خزني هذا الزيت في وعاء وخذي حوالي ملعقتين كبيرتين في كل استخدام، دلكي شعرك بملعقتين كبيرتين من الزيت في فروة رأسك واستمري على طول شعرك لمدة 15 دقيقة. 
اتركي الزيت لمدة 30 دقيقة إضافية، ثم اغسلي شعرك بشامبو خفيف خالٍ من الكبريتات، وواظبي على القيام بهذه الوصفة من 2-4 مرات في الأسبوع. سيساعد زيت الأملا على إصلاح الشعر التالف، كما أنه يعمل كمنشط للشعر ويساعد على إعطاء شعرك الداكن لمعانًا، وهو يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة، وله فوائد مضادة للشيخوخة وينشط الصبغة في بصيلات شعرك. 
الشاي الأسود للشعر الأبيض المكونات: 
2 ملعقة كبيرة شاي أسود، كوب ماء. 
الطريقة: اغلي الشاي الأسود في كوب ماء حتى يخمر جيدًا، ثم ضعي المشروب جانبا ليبرد.
بعد أن يبرد ضعي السائل على شعرك وفروة رأسك، ودلكي فروة الرأس لبضع دقائق واتركيه لمدة ساعة.
اغسلي شعرك بشامبو معتدل خالٍ من الكبريتات وبلسم، وواظبي على هذه الوصفة من 2-3 مرات في الأسبوع. 
الشاي الأسود يغذي الشعر بمضادات الأكسدة ويساعد على تثبيط نمو الشعر الأبيض، كما أنه يساعد على تغميق لون الشعر مع إضافة لمعان.   
زيت جوز الهند وعصير الليمون للشعر الأبيض: 
المكونات: 
2 ملعقة صغيرة عصير ليمون 2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند. 
الطريقة: ضعي عصير الليمون مع زيت جوز الهند وسخني المزيج لبضع ثوانٍ حتى يصبح دافئًا.
دلكي فروة الرأس والشعر بهذا الخليط، واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريبًا، اغسلي شعرك بشامبو معتدل خالي من الكبريتات وبلسم، كرريها مرتين في الأسبوع.
يحتوي الليمون على فيتامينات B و C، وهو أيضًا مصدر غني للفوسفور المعدني ما يحمي اللون في بصيلات الشعر، إذا كنت تلاحظين شعراً أبيض ففكري في أسباب ظهور الشعر الأبيض وحاولي تجنبها، واستمتعي بحياتك فالجمال لا يتحدد حسب لون شعر المرأة، فالقدرة على الفرح في الحياة هي ما يجعل المرأة جميلة حقًا.