دراسة: كورونا يسبب فشلا كلويا حادا

كورونا يسبب فشلا كلويا
كورونا يسبب فشلا كلويا

كشفت دراسة علمية حديثة، تعرض المصابين بفيروس كورونا التاجي إلى تلف كلوي حاد، حيث أوضحت نتائج الدراسات التي أجريت على مرضى نيويورك أن 76 % من المصابين بالفيروس في العناية المركزة لديهم تلف كلوي حاد. وقال كليجر، الرئيس المشارك للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى في فريق الاستجابة لـ COVID-19: "كان مقدار الإصابات الحادة والفشل غير متوقع ومثير".


 

قال جيريش نادكارني، أخصائي أمراض الكلى والباحث في Mount Sinai Health System في نيويورك: "يستيقظ الناس للتو على حقيقة أن الكلى تتأثر بشكل سلبي بسبب فيروس كورونا، وقد يكون هناك وباء من مرض الكلى بعد فيروس كورونا قادم".
وأوضحت نتائج الدراسات أن مصابي فيروس كورونا الذين عانوا من تلف حاد في الكلى يحتاجون إلى إجراء غسيل كلوي، وهو ما حدث في حالة مريضة اكتشف الأطباء إصابتها بالتهاب رئوي وفيروس كورونا وأصيبت بفشل كلوي، وقال الطبيب المعالج لها إنها بحاجة لغسيل كلى باستمرار أو زرع كلى. 
وأوضحت الدراسات أن هناك عدة عوامل تزيد خطر الإصابة بالفشل الكلوي لمصاب فيروس كورونا، وهي مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية وكبر السن.
ووجدت دراسة أجريت فى Mount Sinai على 3235 مريضًا تم نقلهم إلى المستشفى بسبب COVID-19 بين 27 فبراير و15 أبريل أن 46% لديهم إصابة حادة فى الكلى و20% تتطلب غسيل الكلى، و45% لديهم مرض المرحلة الثالثة، فيما يحتاج حوالي ثلث هؤلاء في وحدة العناية المركزة لغسيل الكلى. 
وكان معدل الوفيات لمن يعانون من إصابات الكلى الحادة 41% بشكل عام و52% لمرضى وحدة العناية المركزة، 56% ممن خرجوا أحياء استعادوا وظائف الكلى.
وأوضح الأطباء أن سبب ضعف الكلى لدى مصاب فيروس كورونا هو أن الكلى تحتاج إلى تدفق دم قوي، لكن ينخفض ​​التدفق عندما يعاني المرضى من الجفاف أو انخفاض ضغط الدم، ويمكن أن تؤدي الحمى والغثيان والإسهال "أعراض كورونا" إلى الجفاف.
كما وجدت دراسة حديثة أن الحمض النووي الريبي الفيروسي موجود في 60% من 63 عينة تشريح وفي 72% من عينات المرضى الذين يعانون من إصابات الكلى الحادة.