دراسة: الحوامل أكثر عرضة للوفاة بسبب فيروس كورونا

الحامل وفيروس كورونا
الحامل وفيروس كورونا

توصلت دراسة جديدة أجريت مؤخرا من قبل باحثين في جامعة كينجز كوليدج لندن، إلى أن النساء الحوامل اللائي تعانين من أمراض مزمنة أو أصيبن بـ فيروس كورونا المستجد هن أكثر عرضة للإصابة للوفاة أثناء فترات الحمل. وأفاد الباحثون، بأن هناك مخاوف من أن تكون الحوامل أكثر عرضة للموت بسبب فيروس كورونا المستجد، وذلك لأن جهاز المناعة لديهن يكون أضعف أثناء الحمل، وفقا لما نشر في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


 

وقام الباحثون المشرفون بتحليل بيانات مليوني امرأة من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والسويد، ووجدوا أن الأمهات الحوامل اللواتي لا يعانين من أمراض مزمنة اقل عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد Covid-19 الحاد.
واكد الباحثون، ان النساء الحوامل المصابات بحالات صحية مزمنة، مثل: أمراض الرئة أو القلب أو الكلى ومرض السكري ، أكثر عرضة للوفاه أثناء الحمل، بسبب ضعف مناعتهن .
وأشار الباحثون، إلى انه لا يوجد دليل حتى الآن يؤكد إلى زيادة خطر الإجهاض إذا أصيبت الأم بـ فيروس كورونا أثناء الحمل، ولكن الأمر يحتاج إلى الكثير من البحث؛ حيث لا يستطيع الخبراء تحديد ما إذا كان الأطفال معرضين للخطر ام لا لقلة عدد الأبحاث.
واعتبر الباحثون، ان وقت انتشار وباء فيروس كورونا كان وقتًا مثيرًا للقلق بالنسبة للنساء الحوامل، اللائي ربما كن يخشين تعرضهن لخطر متزايد للإصابة بفيروس كورونا.
في الأيام الأولى للوباء ، طُلب من النساء الحوامل أن يكن أكثر صرامة فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي وغسل اليدين أثناء فترة الحمل وبعدها لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد؛ حيث ان احتمال إصابة النساء يشكل نفس الخطورة من النساء غير الحوامل.
وقالت الدكتورة إريكا مولتيني وزملاؤها بتحليل البيانات من مجموعتين من النساء وكانت المرحلة الأولى تضم حوالي 14000 امرأة حامل، والمرحلة الثانية تضم 629 امرأة حامل (4.5 في المائة) يشتبه بإصابتها بـ فيروس كورونا المستجد Covid-19.
واوضح الباحثون، انه كانت الأعراض الأكثر شيوعًا عند النساء الحوامل مماثلة لتلك التي تعاني منها النساء غير الحوامل، بما في ذلك: السعال المستمر والصداع وفقدان حاسة التذوق والشم (فقدان الشم) وألم الصدر والتهاب الحلق والتعب.