قد يساعد تناول البروكلي في إبطاء عملية الشيخوخة

البروكلي يساعد على ابطال الشيخوخة
البروكلي يساعد على ابطال الشيخوخة

البروكلي هو أحد الخضروات الأكثر شعبية ليس فقط لمذاقه الجيد، فهذا الخضار الأخضر هو مصدر قوة للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.. تناوليه نيئًا أو قومي بطهيه. 


يمكن أن يوفر البروكلي فوائد صحية عديدة لجسمك، وقد ثبت أن السلفورافان -وهو مركب نشط حيويًا في البروكلي- يساعد في القدرة على إبطاء عملية الشيخوخة. 
الشيخوخة عملية طبيعية لا يمكن تجنبها لكن اتباع نظام غذائي صحي قد يساعد في إبطاء عملية الكيمياء الحيوية للشيخوخة ومنع تطور الأمراض المرتبطة بالعمر. 
أظهرت الأبحاث أن السلفورافان قد يكون قادرًا على زيادة التعبير عن الجينات المضادة للأكسدة وإبطاء عملية الشيخوخة، ومع ذلك هناك بحث محدود عن المدخول الغذائي للبروكلي وتأثيره على عملية الشيخوخة، وقد تم العثور على السلفورافان أيضًا للمساعدة في تقليل نسبة السكر في الدم، ومستويات الكوليسترول، والإجهاد التأكسدي وتطور الأمراض المزمنة.
مضادات الأكسدة هي جزيئات يمكنها تثبيط أو تحييد تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، وتم ربط مستويات عالية من الجذور الحرة في الجسم بأمراض متعددة بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسرطان.
فيما يلي أهم 5 فوائد صحية من البروكلي التي يجب أن تعرفيها:
1- جيد لصحة العين: 
البروكلي غني بمضادات الأكسدة (لوتين وزياكسانثين) والتي قد تمنع الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا في عينيك.
2- يمنع السرطان: 
أظهرت دراسات صغيرة متعددة أن الخضراوات الصليبية مثل البروكلي تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا مختلفة قد تحمي ضد أنواع معينة من السرطان مثل الثدي، المعدة، المثانة.. إلخ.
3- يساعد في جعل مستوى السكر في الدم تحت السيطرة: 
البروكلي مفيد بشكل خاص لمرضى السكري لأنه يمكن أن يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم. 
4- يمنع أمراض القلب: 
اقترحت الدراسات أن البروكلي يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول الضار الذي يمثل خطراً رئيسياً لأمراض القلب. أشارت بعض الأبحاث أيضًا إلى أن البروكلي يحتوي على مضادات أكسدة محددة قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية بشكل عام.
5- يخفف من الإمساك: 
لأنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة يمكن للبروكلي أن يساعد في دعم وظيفة الأمعاء الصحية وصحة الجهاز الهضمي.