5 أطعمة للتخلص من السموم لتنظيف جسمك

أطعمة للتخلص من السموم لتنظيف جسمك
أطعمة للتخلص من السموم لتنظيف جسمك

يمكن أن تكون سموم الجسم بقايا طعام غير مهضومة أو سموم بيئية أو إشعاع كهرومغناطيسي (EMR)، تصف الأيورفيدا السموم بأنها "سموم" غير مفيدة لوظائف الجسم. 


يمكن أن يؤدي تراكم السموم إلى الأمراض وتسريع الشيخوخة، ومن المهم القضاء على هذه السموم للحفاظ على الصحة المثلى وإبعاد الأمراض وعادة يتم معالجة السموم في الكبد للتخلص منها، بالإضافة إلى الكبد يزيل جسمك النفايات والمواد الضارة من خلال الكلى والأمعاء والرئتين والجهاز الليمفاوي والجلد. 
عندما يتم اختراق هذه الأنظمة قد لا يتم تصفية الشوائب بشكل صحيح ويمكن أن يؤثر سلبًا على جسمك، وبما أن السموم تتراكم تدريجيًا في نظامك فقد يعاني جسمك من عدد من التغييرات.
قد يحاول جسمك طرد تلك السموم بأي وسيلة والتي قد تعانين منها مثل الإسهال أو العطس أو نوبات السعال أو التبول المفرط أو التهاب الحلق أو حرقة المعدة أو احتقان الأنف أو سيلان الأنف (الإفراط في إنتاج المخاط) أو القيء. 
قد تحدث تغييرات في رائحة الجسم أو البشرة الدهنية المفرطة عندما يحاول جسمك التخلص من تلك السموم من خلال المسام، وقد يؤدي الحمل الزائد السام إلى التعب أو صعوبات الذاكرة أو ضعف النوم أو الإكزيما أو الاكتئاب أو ضباب الدماغ .
 فيما يلي 5 أطعمة للمساعدة في طرد تلك السموم من جسمك.. 
في حين أن جسمك مجهز جيدًا للتخلص من السموم يمكنك تحسين نظام إزالة السموم الطبيعية في الجسم عن طريق إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي؛ حيث إنه من المعروف أن هذه الأطعمة لها خصائص إزالة السموم الطبيعية..
1- الليمون: 
الليمون غني بفيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحارب الجذور الحرة، إذا كنت لا تعرفين الجذور الحرة فهي ذرات غير مستقرة يمكن أن تتلف الخلايا وتسبب الشيخوخة ومجموعة من الأمراض. 
يحتوي الليمون أيضًا على تأثير قلوي يساعد على استعادة توازن درجة الحموضة في الجسم وتعزيز جهاز المناعة، تحتاج فقط إلى شريحة من الليمون في الماء الساخن لإزالة السموم من جسمك.
2- الزنجبيل: 
ينظف الزنجبيل الجسم عن طريق تحفيز الهضم والدورة الدموية والتعرق، يمكن أن يقلل أيضًا من الانتفاخ والغازات، بما أن الزنجبيل مليء بمضادات الأكسدة فإنه يوفر تعزيزًا جيدًا للمناعة أيضًا، إذا كنت تعانين من الصداع  فإن شاي الزنجبيل هو علاج فعال.
3- الثوم: 
إنه طعام تطهير آخر يجب أن تضيفيه إلى نظامك الغذائي، يحتوي الثوم على خصائص مضادة للفيروسات ومضاد للبكتيريا ومضادات حيوية. يمكن للأليسين الموجود في الثوم تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الالتهابات ومن الأفضل تناوله نيئًا لجني الفوائد.
4- الشمندر: 
يعمل بشكل أفضل لإزالة السموم من الكبد وهو أيضًا طعام مغذٍّ يأتي معبأً بالمغنيسيوم والحديد وفيتامين سي. الشمندر هو غذاء فائق لبشرتك وشعرك أيضًا، أضيفيه إلى السلطة أو اشربي عصيره للحصول على هذه الفوائد.
5- الشاي الأخضر: 
لا يحتوي الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة على خصائص إزالة السموم ولكنه يعزز جهاز المناعة أيضًا، يمكن أن يحمي شرب الشاي الأخضر كبدك من الآثار الضارة للمواد السامة.