كيف تحافظين على سلامة طفلك أثناء جائحة COVID-19

الحفاظ على سلامة طفلك أثناء جائحة كورونا
الحفاظ على سلامة طفلك أثناء جائحة كورونا

إذا كان لديك طفل حديث الولادة أو طفل صغير في المنزل فإن قلقك بشأن صحة الطفل أثناء جائحة COVID-19 أمر مفهوم تمامًا، حتى إذا كان لا أحد في عائلتك أو الأشخاص الذين يعيشون بالقرب منهم يعانون من المرض، فمن الضروري اتخاذ خطوات احترازية للحفاظ على سلامة طفلك. 


لا تزال العديد من الأبحاث حول الفيروس التاجي الجديد وتأثيره على الأطفال جارية ولكن عليك أن تبذلي قصارى جهدك لحماية طفلك من الفيروس القاتل.  
قد تشعرين بالقلق أكثر بشأن سلامة طفلك أثناء الوباء أكثر من المعتاد، ومع ذلك لا داعي للذعر واتباع هذه الخطوات القليلة التي أوصى بها خبراء الصحة ومنظمات الرعاية الصحية للحفاظ على طفلك آمنًا وبعيدًا عن فيروس COVID-19.
وإليك بعض الاحتياطات الواجب اتباعها:
1- وفقًا لمنظمة الصحة العالمية:
تحتاجين إلى غسل يديك بالصابون والماء لمدة 20 ثانية أو فرك الكحول من أجل إبعاد الجراثيم، ودائمًا اقتربي من الطفل بيدين نظيفتين وتجنبي لمس فمه أو أنفه إن أمكن. 
2- اتبعي إرشادات التباعد الاجتماعي: 
من الضروري اتباع نصيحة مركز السيطرة على الأمراض وحكومتك المحلية وممارسة التباعد الاجتماعى. نحن نعلم أن الأصدقاء والأقارب متحمسون لمقابلة المولود الجديد ولكن نطلب منهم الحفاظ على مسافة مناسبة أو الاتصال بالفيديو من أجل جعلهم يلتقون بالطفل بدلاً من زيارتهم لمكانك. 
تقول دراسة أن ما يصل إلى 45 في المائة من عدوى الفيروسات التاجية قد تكون بدون أعراض  وقد لا تظهر على الشخص المصاب أي أعراض.
3- قومي بتخزين المستلزمات: 
لا تحتاجين إلى المبالغة في القيام بذلك، ولكن من الجيد أن يكون لديك لوازم لطفلك في منزلك لتدوم لبضعة أسابيع على الأقل. احرصي على الخروج قدر الإمكان لأنك في النهاية لن تعرفي من يحمل الجراثيم وقد يلوثك؛ لذا تأكدي من تخزين الأطعمة والأدوية وموازين الحرارة والأدوات المنزلية الشائعة الأخرى مثل الصابون وورق التواليت وحفاضات الأطفال وغيرها من العناصر الضرورية في منزلك.
4- وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC):
تطهير الأسطح عالية اللمس في منزلك تحتاجين إلى تنظيف ألعاب طفلك ومعداته بانتظام بالماء الدافئ، ولا تنسي أيضًا تنظيف زجاجات طفلك وألعابه البلاستيكية وفراشه وملابسه.
5- كونى حذرة أثناء الرضاعة الطبيعية: 
وفقًا لدراسة جديدة في جامعة بنسلفانيا من المهم جدًا إرضاع طفلك رضاعة خاصة خلال هذه الفترة، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية إذا كان لدى الأمهات المرضعات أي أعراض فيجب توخي الحذر لاتخاذ احتياطات إضافية حتى لا يصيب أطفالهن. من المهم جدًا تنظيف مضخة الثدي واليدين قبل الاقتراب منه. 
من المهم أيضًا تنظيف مضخة الثدي بالماء الدافئ بعد كل استخدام، وكإجراء وقائي تأكدي من ارتداء قناع أثناء إطعام الطفل. اغسلي يديك جيدًا قبل لمس زجاجات الطفل، وباتباع جميع الخطوات المقترحة من مركز السيطرة على الأمراض يمكنك منع الانتشار المحتمل للفيروس في عائلتك وخاصة لطفلك.