هل يمكنك حقا تقليص حجم المسام؟

تقليص حجم المسام
تقليص حجم المسام

نعم ولا.. يتم تحديد حجم المسام إلى حد كبير عن طريق الوراثة، ولكن ما نأكله ونشربه ونضعه على وجهنا يؤثر على صحة بشرتنا، على الرغم من أننا لا نستطيع تقليص المسام إلا أنه يمكننا شد المسام وتخفيفها وتقليل مظهرها. 


دعينا نلقي نظرة على بعض العلاجات الموصى بها لتقليص المسام:
حمض الجليكوليك والتقشير الكيميائي: 
تشمل الحلول التقليدية الكريمات الكيميائية لتقليل ظهور المسام الكبيرة، التقشير الكيميائي هو خيار آخر يتم تطبيق الأحماض الكيميائية على الوجه لحرق الطبقة العليا من الجلد.
تقشير ألفا هيدروكسي مثل حمض اللاكتيك وحمض الجليكوليك هي خيارات شائعة، وحمض الساليسيليك الذي يوصى به غالبا لحب الشباب يساعد أيضا على إزالة المسام لتقليل مظهرها.
كيف يعمل التقشير الكيميائي؟ 
حمض الجليكوليك يزيل الجلد كيميائيا، ويعمل عن طريق تنظيف المسام بعمق وإزالة الرؤوس السوداء ومحاربة حب الشباب وتفتيح لون البشرة وتنعيم البشرة الخشنة.. تساعد كل هذه الفوائد على تقليل مظهر المسام المتضخمة. 
يمكن أن يتراوح التقشير من ماسكات معتدلة في المنزل إلى إجراءات مكثفة في عيادة طبيب الأمراض الجلدية، في حين أنها قد تقلل من ظهور المسام يمكن أن يتسبب التقشير الكيميائي الاصطناعي أيضا في الاحمرار والحرق والتهيج. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شدة الندوب والالتهابات الجلدية وتلف الأعضاء.
الرتينويدات:
الرتينويدات هي علاج آخر موصى به عادة للمسام الكبيرة، وعلى الرغم من وجود دليل على أنها فعالة فقد لا يكون الخيار الأكثر أمانا. الرتينويدات هي مركبات اصطناعية مشتقة من فيتامين أ، والريتينويدات أو الريتينول تزيد من دوران الخلايا لبشرة أكثر نعومة ومسام ملحوظة بشكل أقل.
ومع ذلك هناك أدلة على أن الريتينول يمكن أن يسبب تلف وموت الخلايا، وقد يلعب دورا في أمراض القلب. يمكن أن يسبب الكثير من فيتامين أ الاصطناعي عيوباً خلقية، وقد قامت كل من ألمانيا وكندا بتقييد استخدام هذه المواد الكيميائية في منتجات العناية بالبشرة.
كريم واقٍ من الشمس: 
من المعروف أن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يتسبب في تلف الجلد، وليس من المستغرب أن يوصي العديد من خبراء العناية بالبشرة باستخدام واقٍ شمسي لتقليل مظهر المسام،
وهناك المزيد في القصة بالرغم من ذلك.
الواقيات الشمسية مع المواد الكيميائية الاصطناعية يمكن أن تضر أكثر مما تنفع، وهذا أحد الأسباب التي تجعلني أختار واقيات الشمس القائمة على المعادن، وأفضل نصيحة لتجنب التعرض لأشعة الشمس هي استخدام ملابس الحماية من الشمس والبحث عن بعض الظل.
من المهم ألا تري أشعة الشمس على أنها العدو فنحن نحتاج إلى بعض الشمس لصنع فيتامين د من أجل صحة الجسم والجلد والمسام.