احترس من السمك المقلي في هذه الحالة .. تعرفي عليها

اضرار السمك المقلى
اضرار السمك المقلى

كشفت نتائج دراسة في دورية الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب أن تناول السيدات المسنات وجبتين أسبوعياً من الأسماك يمكن أن تؤدي إلى مواجهة أثر تلوث الهواء على الدماغ.


ووجد الباحثون أنه من بين المسنات اللاتي يعشن في مناطق ذات مستويات عالية من تلوث الهواء، يملكن أدنى مستويات من أحماض أوميجا 3 الدهنية في دمهن ولديهن تقلص دماغي أكثر من النساء اللواتي لديهن مستويات أعلى. وفقا لموقع العربية نقلا عن "ساينس ديلي".
استخدم الباحثون استبيان النظام الغذائي لحساب متوسط كمية الأسماك التي تستهلكها كل امرأة في الأسبوع، بما في ذلك الأسماك المشوية، والتونة المعلبة وسلطة التونة والأصداف غير المقلية.
وأكد الدكتور أستاذ علوم الأغذية،أن الأسماك المشوية تحتوي على فوائد صحية للإنسان لاحتوائها على أوميجا 3 و6، أكثر من المقلي الذي يفقد الدهون المفيدة جدا والمهمة لأمراض المخ والقلب.
أضرار السمك المقلي
 أن مشكلة السمك المقلي تعود لوضعه في الدقيق الذي هو عبارة عن نشويات تتفاعل مع الزيت عند درجة حرارة عالية وتكون مركب الأكريلاميد الضار جدا بالصحة.
والأكريلاميد هو مركب كيميائي يتشكل نتيجة تسخين النشويات لدرجات حرارة عالية قائلا: "أي حاجة مقلية في الزيت عند درجة حرارة عالية أول ما تاخد اللون الداكن بيبقى الأكريلاميد اتكون وده أثبت ضرره في العالم كله".
وأشار إلى أن الضرر يكون على المدى البعيد ولكن سرعته في التأثير السلبي مرتبطة بالحالة الشخصية بالشخص: "يعني لو حد حالته الصحية كويسة ممكن ياكل لكن لو قلبه ضعيف ويعاني من كذا مشكلة يبان بشكل أسرع يعني ميبقاش واحدة مقبلة على سرطان الثدي وعندها قابلية وتاريخ في العيلة بكده وتعمل كده هنا ممكن يظهر".
واستكمل حديثه بأن من ضمن أضرار الأكريلاميد في الطعام أنه ثبت علميا أنه من الممكن أن يتسبب في مرض السكر من النوع الثاني، موضحا أن السمك المقلي يكون مضرا إذا وصل لون قليه للداكن وتناوله الشخص الجلد.