أشياء لا يجب فعلها أثناء التمرين خلال رمضان  

أشياء لا يجب فعلها أثناء التمرين خلال رمضان
أشياء لا يجب فعلها أثناء التمرين خلال رمضان

يتعلق شهر رمضان المبارك بتجنب العادات السلبية وبناء أسلوب حياة صحي. يقوي الصوم الجهاز الهضمي ويزيد من كفاءته، لكن الناس عادة ما يفطرون في رمضان على الوجبات الدسمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن والنعاس؛ لذلك من المهم الاستمرار في العمل خلال شهر الصيام.   


نعم نحن نعلم أنه قد يكون من الصعب عليك ممارسة الرياضة خلال هذا الشهر أثناء الصوم طوال اليوم، لكن العثور على المنطقة الزمنية المناسبة لممارسة الرياضة سيساعدك في الحفاظ على مستويات الطاقة لديك وجعلها مستقرة.     
تبدو المهمة شاقة بالتأكيد  لكن الكثير من الناس حول العالم يحافظون على لياقتهم البدنية حتى خلال شهر رمضان؛ لذا لماذا لا تفعل؟ ما عليك سوى اتباع بعض هذه المهام:
1- مارس تمارين معتدلة لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة: 
جرب التمارين المعتدلة مثل القفز أو الركض، يمكنك أداء هذه التمارين قبل 90 دقيقة من غروب الشمس بحيث عندما تكون طاقتك تستنزف يكون الإفطار ليس بعيدًا أيضًا.     
بصرف النظر عن العمل قبل الإفطار يمكن للأشخاص الذين يرغبون في البقاء حتى وقت متأخرفى العمل ممارسة الرياضة بين الساعة 11 مساءً و 2 مساءً، يمكن أن يساعد ذلك في تعزيز أدائك ومستويات طاقتك حيث إن جسمك ممتلئ بشكل صحيح ورطب أيضًا.     
بالنسبة للراغبين في وقت مبكر فإن أفضل وقت لبدء الجدول الزمني للياقة البدنية يمكن أن يكون قبل وقت السحور بين الساعة 3 صباحًا و 4 صباحًا، بهذه الطريقة ستحصل على الطاقة من وجبة الليلة الماضية بالإضافة إلى أنك ستتمكن من تناول الطعام خلال السحور بعد التمرين أيضًا.
 
2- تمارين منخفضة الكثافة: 
يمكن ممارسة التمارين الهوائية ذات الكثافة المنخفضة مثل تمارين القرفصاء وركوب الدراجات وتمارين الضغط والمشي بسهولة داخل منزلك، ومع ذلك إذا لم تكن هناك مساحة كافية للمشي فحاول الركض على الفور، سيؤدي القيام بهذه التمارين إلى الحفاظ على لياقتك دون استنزاف طاقتك تمامًا.  
3- تجنب التمارين المكثفة مثل تمارين الأثقال ولا تجهد نفسك: 
من خلال دفع نفسك بعيدًا عن الحد المسموح قد تشعر بالضعف الشديد والاستنزاف الشديد وهو أمر غير صحي، فقط جرب ممارسة الرياضة بالسرعة التي تريدها دون أن تمضي بسرعة كبيرة واستمع إلى جسدك إذا كان يحاول الإشارة إلى أنك متعب.

4- اترك تدريب العضلات جانبًا ركز أكثر على إدارة اللياقة البدنية من خلال ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة حتى تتمكن من استعادة قدرتك على أداء تمارين المقاومة بعد انتهاء شهر رمضان.

5- نحن نعلم أنه من الصعب مقاومة تناول جميع الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية بعد الصيام طوال اليوم، ولكن حاول الحفاظ عليها خفيفة وصحية فكر في تناول الأطعمة التي تغذي أثناء التدريبات مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والخضروات الخضراء، تحتوي هذه الأطعمة على البروتينات والكربوهيدرات المعقدة والألياف التي تساعد في روتين التمرين.