Top
موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

تعبيرات وطرق احتفال رمزية .. احتفاءً بـ"ست الحبايب"

تاريخ النشر:19-03-2011 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - محفوظ الهلالي

تعبيرات وطرق احتفال رمزية .. احتفاءً بـ"ست الحبايب"

 من المعروف ما للاحتفال بعيد الأم من أهمية وقيمة كبيرة لدي الجميع ، حيث يعتبر الاحتفال بعيد الأم نوعا من العرفان بالجميل لأمهاتنا في جميع أنحاء العالم ولا تخلو دولة .. مدينة .. شارع أو بيت من الاحتفال بهذه المناسبة الجميلة والعظيمة وإن اختلفت طرق الاحتفال بهذه المناسبة كل قدر استطاعته وحب  التعبير عن هذه المناسبة الجليلة .

كروت التهنئة 
ومن طرق الاحتفال الأكثر شيوعا بهذه المناسبة ، شراء "كروت التهنئة" قبل الاحتفال بعيد الأم وطرق التفنن الكثيرة والتي لا حصر لها والتي يبتكر فيها الأشخاص طرق عدة للتعبير عن فرحتهم واحتفالهم بعيد الأم كهدية رمزية لـ"لست الحبايب" .

وتعتبر عادة شراء كروت التهنئة أكثر شيوعا  لدي الأطفال حيث يعتبرونها نوعا من التعبير الرمزي عن حبهم لأمهاتهم .

يقوم الأطفال في هذه المناسبة بالتفنن في كتابة وصياغة التهاني التي يودون التقدم بها لأمهاتهم تعبيرا عن حبهم كنوع من العرفان ورد الجميل لـ"ست الحبايب" .

إهداء الزهور
أما النوع الآخر الذي لا يقل أهمية عن كروت التهنئة فهو الاحتفال عن طريق إهداء الزهور وتقديمها للأم في عيد ميلادها ، وقبيل مجيء هذه المناسبة تمتلئ محلات بيع الزهور والورود بكل ما هو جميل وأنيق ومعبر عن السعادة  بهذه المناسبة الجميلة والعظيمة وعند شراء الزهور أيضا يتفنن الأشخاص في كيفية تنسيق الزهور والورود والاحتفال بها وذلك لتقديمها للأم في عيدها.

الهدايا المغلفة
كثيرة هي الأشكال التي تظهر بها الهدايا المغلفة مع تعدد أنواعها كل علي قدر استطاعته ، ونجد أن الأشخاص في هذه المناسبة يقومون بشراء هذه الهدايا من المحلات والأماكن المخصصة لذلك والتي تولي بدورها قدرا من الأهمية لهذه المناسبة بالذات بل وأنها تعد نفسها مسبقا لهذه المناسبة لتلبية الطلبات الكثيرة مع ضرورة تلبية جميع المتطلبات والاحتياجات وما يطلبه الزبائن من ابتكارات معينة علي هذه الهدايا.

الشعر
 علي الرغم من أن الشعر هو عادة قديمة للاحتفال بعيد الأم إلا أنه في نفس الوقت عادة متجددة بل وقد يكون في كثير من الأحيان من أفضل أشكال الاحتفال بهذه المناسبة علي الإطلاق ، سواء كان هذا الشعر مقتبسا او من تأليف الشخص الذي يقوم بإهداء بعض أبيات الشعر لأمه ، وعلي الرغم من ذلك لا يفوتنا إلي أن نذكر أن إهداء الشعر ليس دليلا علي الغني أو الفقر لأن المطلوب في هذه المناسبة هو فقط إظهار الحب والعرفان بالجميل لـ"ست الحبايب".

المجوهرات
قد يكون الاحتفال بعيد الأم عن طريق إهداء المجوهرات عادة لدي قلة مون الأغنياء إلا أننا نجد أن بعض الفقراء قد يقومون بشراء بعض الهدايا الذهبية لأمهاتهم وقد تحظي هذه الهدايا بنوع من القبول إلا أن المطلوب فقط في هذه المناسبة هو إظهار الحب والعرفان بالجميل بغض النظر عن الوسيلة التي يتم من خلالها إظهار هذا لحب لأعز مخلوق لدينا جميعنا علي وجه الأرض.

المتعة والتسلية وإطلاق النكات
هناك أيضا بعض من الناس لا يفضلون شراء الهدايا بكل أشكالها السابقة ، بل أننا نجدهم يلجئون إلي طريقة أخري وهي أن يملئوا بيوتهم بنوع من المتعة والمرح في وجود جميع أفراد الأسرة وفي مقدمتهم الأم صاحبة الاحتفال بهذه المناسبة ، وهذا النوع من الاحتفال قد يكون له طابع فريد ومميز وهو خلق جو من المرح والسعادة تعم جميع أفراد الأسرة وهو من الأشكال المقبولة لدي الجميع فهو بعيد كل البعد عن التكلفة الباهظة ومحقق للغرض الذي أعد من أجله وهو خلق نوع من السعادة يسود جميع أفراد الأسرة.

وجبات الطعام
النوع الآخر من أشكال الاحتفال بعيد الأم هو الطريقة البسيطة التي تتمثل في تناول وجبات الطعام والتي لا يقوم في هذه المناسبة بالذات جميع أفراد الأسرة وإن كانت لا تخلو من إشراف الأم في عيدها وعلي الرغم من بساطة هذ الطريقة إلا أنها تحمل من الود والسعادة ما لا يحمله العديد من طرق الاحتفال الأخرى.

الألعاب
في هذا اليوم أيضا يفضل الكثيرون الاحتفال بعيد الأم من خلال ممارسة ومزاولة بعض الألعاب التي لا تخلو من خلق جوا جميلا من المرح والمتعة سواء كانت هذه الألعاب في المنزل أو في فناء الحديقة أو حتي الخروج إلي أحد صالات الألعاب وهي طريقة مفضلة ومعقولة

الفسح
أما الفسح فهي الطريقة الأبرز علي الإطلاق من حيث الاحتفال بعيد الأم حيث نلحظ أن جميع المنتزهات والنوادي مليئة بجميع أفراد الأسرة تتقدمهم الأم في عيد ميلادها وهذا الشكل من الاحتفال هو الذي يشعرنا بقيمة ومجيء هذا اليوم حتى انه يشعر غير المشاركين فيه بنوع من السعادة والمتعة.

السينما
في عيد الأم يبادر الكثير من الأشخاص بحجز أماكن لهم في صالات العرض السينمائية كنوع من الاحتفال بهذه المناسبة ، حيث يفض الكثير من الأشخاص الاحتفال بهذه المناسبة كل علي طريقته وقد يكون الاحتفال عن طريق الذهاب إلي صالات العرض السينمائية نوعا من الأشكال المقبولة للاحتفال بعيد الأم.

التقاط الصور
وهو من أكثر الأشكال شيوعا في الفترة الأخيرة حيث يري بعض الأفراد ضرورة التقاط بعض الصور سواء عن طريق كاميراتهم الديجيتال أو حتى تليفوناتهم المحمولة لتسجيل الاحتفال بهذه المناسبة كما أنهم يقومون بتسجيل هذه المناسبة أيضا عن طريقة الفيديوهات لمراجعة هذه الذكريات في أوقات لاحقة من نفس السنة أو السنوات المقبلة.

الأغاني
كثيرة هي الأغاني التي نسمعها في عيد الأم سواء كانت هذه الأغاني من تأليفنا بأن نسمعها لأمهاتنا في هذا اليوم أو من خلال سماع هذه الأغاني التي يتغني بها العديد من المغنيين المشهورين وما أكثر هذه الأغاني والتي قد يسمعها معظم الأشخاص في هذا اليوم بالذات والتي تبثها جميع المحطات الإذاعية والتلفزيونية.