Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

أعراض التسمم بعد تناول وجبة رنجة فاسدة .. وما عليك فعله

تاريخ النشر:28-04-2016 / 03:24 PM

أعراض التسمم بعد تناول وجبة رنجة فاسدة .. وما عليك فعله
أعراض التسمم بعد تناول وجبة رنجة فاسدة .. وما عليك فعله

قبل شم النسيم يحذر الكثيرون خصوصا الأطباء من تناول الرنجة والفسيخ خشية أن تكون فاسدة، مما يعرض الشخص للتسمم، ولكن ماذا يجب أن نفعل إذا أصيب أحد أفراد الأسرة بالتسمم بعد أكلة رنجة .

أكد الدكتور محمد شريبة استشاري الباطنة أن معظم أعراض الرنجة الغير جيدة فى الغالب تكون متوسطة وتتلاشي تلقائيا خلال عدة أيام دون علاج، بينما تتطلب الحالات الشديدة كالتسمم الغذائي نتيجة تناول الرنجة والفسيخ إلى العلاج وانتقال المريض للمستشفي سريعا .

وتكون الأعراض عبارة عن غثيان وقيء وإسهال وتقلصات بالبطن بعد تناول الأكل بساعات قليلة، كذلك عدم وضوح فى الرؤية، أو الرؤية المزدوجة مع تدلي الجفون، وجفاف العضلات، وصعوبة البلع أو الكلام، والإسهال أو الإمساك مع آلام فى البطن، وربما يتطور الأمر إلى ضيق شديد فى التنفس يؤثر على الجهاز العصبي .

ولتفادي ذلك فعند شعور أي شخص ببداية تلك الأعراض يجب عليه التوجه فورا لأقر مستشفي لأخذ المصل المضاد لتلك السموم وإجراء الإسعافات السريعة للازمة والتعويض بالسوائل المفقودة وأخذ المضادات الحيوية فى حالات التسمم الغذائي والتخلص من السموم الغذائية، واحيانا يحتاج المصاب لوضعه على جهاز تنفس صناعي حتي يتم يتمكن من التنفس بطريقة سليمة دون عناء ويتم انقاذه .