Top
موقع الجمال

شارك

كلام في الحب

كيف تعرفين أنك فى علاقة حب فاشلة ؟!

تاريخ النشر:07-03-2016 / 10:23 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

كيف تعرفين أنك فى علاقة حب فاشلة ؟!

كونك داخل علاقة سيئة عاطفيا يضر بك كثيرا.. وإليك العلامات التى تحتاجين للانتباه لها للخروج من العلاقة قبل فوات الأوان:

أول ما يتبادر إلى الذهن حين نذكر العلاقة المسيئة هو التعرض للضرب والشتم والإهانة المستمرة، وعلى الرغم من أن غرائزك تمنحك دائما علامات تحذيرية تجاه سلوكيات معينة من شريكك إلا أنك تميلين إلى تجاهلها تماما ومواساة نفسك بحقيقة أنه لم يضربك أو يهينك (بعد)، ومع ذلك فإن الكثير منا لا يعلمون عن حقيقة أن معظم الدلائل على كونك فى علاقة مسيئة للغاية هو أكثر مكرا من هذا بكثير.

لا تقعى فى خطأ الاستمرار فى العلاقة إذا لاحظتِ أياً من هذه العلامات أو الصفات السلوكية فى شريك حياتك؛ لأن مثل هذه الأشياء سوف تؤدى فقط إلى تآكل احترام الذات والثقة على المدى الطويل. فى الواقع يمكن أن يكون الرجال أيضا ضحايا لسوء المعاملة العاطفية وسوف يكون من الحكمة إذا حاولت التركيز على تطوير ومتابعة دراستك الأكاديمية بدلا من السماح لشخص ما بالسيطرة على حياتك.

1- يعزلك عن أصدقائك وأحبائك:

هذه خطوة قياسية للشريك المسئ عاطفيا، فمن خلال عزلك عن أصدقائك وأحبائك وعائلتك . هنا يمتلك الفرصة المثالية على احتكارك والسيطرة على الجوانب الأخرى من حياتك، وإذا كان يرفض مناقشة مشكلاتكما سويا باستمرار أو أى قضايا أخرى تواجهانها هو أساسا لا يريد لأى مناقشة تشير إلى أنه يجرى التلاعب بك، وسبب آخر هو أنه يشعر بالتهديد من علاقتك بأصدقائك وعائلتك.

2- لديه مشكلة الغيرة الشديدة:

لا يوجد ماهو أكثر لطفا من زوج غيور، فإذا كان زوجك قلقاً باستمرار عندما تتحدثين إلى أشخاص من الجنس الآخر فهذا يعنى فقط أن الأمر يهدد سيطرته عليك، وإذا تابعتِ البقاء فى علاقة مع شخص غيور بشكل غير عقلانى فإنه ليس سوى مسألة وقت قبل أن يبدأ بغزو خصوصيتك دون خجل عن طريق قراءة رسائلك الإلكترونية والرسائل الفورية وحساباتك على وسائل الاتصال الاجتماعية.

3- يستخف بك وبإنجازاتك:

هذا السلوك غالبا ما يسلكه أشخاص غير راضين عن حياتهم الخاصة وخياراتهم الأكاديمية؛ فإذا كان يسخر من شهادتك أو يحتقر وظيفتك لا تفوتى ذلك قائلة بأنه يمزح، بل هو علامة على أنه لا يحترمك أبدا ولا يقدم لك ما يكفى من التشجيع والدعم على المستوى المهنى.

4- تشعرين وكأنك "محاصرة" فى العلاقة:

إنها ليست سوى مسألة وقت قبل أن تشعرى بأنه ليس هناك طريقة للخروج من علاقتك إذا كان شريك حياتك لديه دكتوراة فى التلاعب العاطفى، وهنا تومض غرائزك بعلم أحمر كبير بأنه قد حان الوقت للمضى قدما من هذه العلاقة خاصة مع تكرار نفس السلوكيات مرارا وتكرارا حتى بعد إخباره بأنه يؤذيك بهذه الطريقة.

5- عندما تشعرين بأن الأمر كله خطؤك:

هذه إحدى العلامات المنذرة على احتكارك؛ فسوف تجدين نفسك تعتذرين باستمرار عن سلوكه الغير عقلانى؛ فالأشخاص المسيئون عاطفيا سوف يبذلون قصارى جهدهم لجعل الأمر برمته يبدو وكأنه خطؤك أنتِ.

6- الشعور بالذنب المتكرر:

واحدة من الأشياء التى تجعلك تظنين أنه من الصعب الخروج من علاقة مسيئة هى أن شريكك لديه مثل تلك السيطرة القوية على مشاعرك وعواطفك، وبمجرد السماح لهم بالسيطرة الكاملة على العواطف حتى يبدو الخروج من العلاقة أمرا شاقا للغاية لأنه سيجد دائما وسيلة لجعلك تعدلين عن قرارك مع تأكيدات كاذبة وإقناعك بأنك تعنين الكثير له وستكون الأمور سلسة، هل تعلمين أن العلاقة السيئة يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإدمان؟

7- رفضه التواصل أو الاستماع لك:

هل كنتِ تكرارا فى مواقف مثل انتظار اتصاله أو رسالة لعدة ساعات بعد قوله بأنه سيفعل ذلك فى وقت محدد؟ هناك فرصة عالية بأنه جعلك تنتظرين عمدا والسبب وراء ذلك أنه يريد أن يحافظ على سيطرته الوثيقة عليك.