تصاميم الستينات تغازل قوام الممتلئات بصيف 2011

فساتين الستينات تناسب بساطة كل امرأة وتبرز مميزات جسم المرأة
فساتين الستينات تناسب بساطة كل امرأة وتبرز مميزات جسم المرأة

 تتربع قصات وأشكال الستينات على عرش موضة الفساتين هذا الصيف من جديد، ويغازل هذا "الاستايل" منحنيات قوام المرأة البدينة؛ حيث يبرز مميزات جسمها ببراعة.
 
وقد أثار المسلسل التلفزيوني الشهير "Mad Men" الاهتمام بفساتين الستينات، وألهم مصممي الأزياء لإعادة صياغة الفساتين الملفوفة حول الجسم أو التي تتخذ شكل حرف "A". 
 
وتقول مصممة الأزياء الألمانية جيزينه فيسيلز: "هذه الفساتين ذات المقاس والطول المثاليين تناسب ببساطة كل امرأة".
 
وتقول فيسيلز: "هذا لا يعني أن أي فستان يعد مثاليًا لأي امرأة"، وينصح خبير الموضة الألماني أندرياس روزه النساء البدينات بالابتعاد بشكل عام عن الفساتين الصيفية الضيقة أو الواسعة جدًا؛ نظرًا لأن كلاهما قد يسلط الضوء على جسم المرأة بشكل سلبي. 
 
ويحقق الفستان الملفوف الذي يُلف حول الوسط بشكل فضفاض أو ضيق المعادلة الصعبة.
 
وتوضح فيسيلز مميزات الفستان الملفوف قائلة: "إن الفستان الملفوف الواسع من أسفل يمكنه أن يمنح وسط المرأة الممتلئ مظهرًا رشيقًا"، وبذلك يتخذ قوام المرأة البدينة شكل الساعة الرملية المفعم بالأنوثة.
 
وعن هذه الفساتين يقول روزه: "الفساتين الحريرية والملفوفة الكلاسيكية مستوحاة من المطبوعات العتيقة الموجودة في أرشيفات أيقونة الموضة ديانا فورستينبيرغ التي تبعث الحياة من جديد في اتجاه الرسوميات الذي ساد في حقبة الستينات".
 
ويشير روزه إلى أن الألوان الداكنة والمطفأة تعتبر ألوانًا كلاسيكية في موضة مقاس XXL، لكن في هذا الصيف تتربع أيضًا الألوان الصارخة على عرش الموضة، مثل: الأخضر العشبي، والأزرق الملكي، والأصفر بلون عباد الشمس، وتشيع هذه الألوان -سواء أكانت أحادية أم تزدان بالنقوش- جو البهجة والانطلاق الذي يتسم به فصل الصيف.
 
وتستخدم ماركة "nekpoP all" مثلا أقمشة تزدان بمطبوعات نقوش الزهور المجردة، بينما تتضمن تشكيلة ماركة "s.Oliver" فستانًا داكنًا يتألق بنقوش الزهور الكلاسيكية، وينصح خبير الموضة الألماني روزه قائلا: "هذه الطلة تناسب السيدات اللائي يتمتعن بقوام أكثر أنوثة على وجه الخصوص"، ويُراعى أن تكون النقوش كبيرة الحجم.
 
وتعد الفساتين المصممة على شكل حرف "A" أو شكل "شبه منحرف" من الموديلات الكلاسيكية الأخرى التي تغازل منحنيات قوام البدينات، وعن هذه الفساتين يقول روزه: "هذه الفساتين كانت تمثل الطلة المفضلة في الستينات، وآنذاك كانت أيقونات الموضة مثل عارضة الأزياء الشهيرة تويجي، يرتدين فساتين فضفاضة وملونة غالبًا ومن دون وسط وذات أكتاف نحيفة".