أثث بيتك بذكاء وعصرية دون أن تتكلف كثيرا

لا تستسلم لإغراءات الأشكال والموديلات الموجودة بالمحلات
لا تستسلم لإغراءات الأشكال والموديلات الموجودة بالمحلات

عندما يرغب الفرد في تأثيث بيته أو شقته لأول مرة يكون لديه رغبة مندفعة في الذهاب إلى سلسلة كبيرة من محلات الأثاث المنزلي وتجهيز المنزل بعدد كبير ومبالغ به من المفروشات التي ترهق ميزانيته، وبعدها يعاني من تأثير ذلك وقد تقابله المشكلات.


لكي تؤثث منزلك بطريقة عصرية وذكية هناك طرق وأساسيات هامة عليك تعلمها حتى تحقق ما ترغب بدون خسائر أو انهيار للميزانية مع النصائح التالية:
قاوم الإغراء:

لا تستسلم لإغراءات الأشكال والموديلات الموجودة بالمحلات والتي قد تدفعك إلى تضييع الكثير من الوقت والمال على أغراض قليلة وتحاول أن تقتنيها مع التسديد بالتقسيط وهذا من أحد أسباب إرهاق الميزانية.

اقتنِ الأغراض عالية الجودة:
لذلك تنصحنا مصممة الديكور الخبيرة (ماريكا ماير) وتقول: "بدلا من استهلاك ميزانيتك على أغراض هالكة حاول اقتناء أغراض ذات جودة عالية يمكنك استخدامها لسنوات عديدة قادمة".

تخير ما يتناسب مع كل العصور:
وتضيف (إيمي ريثيرفورد) مالكة معارض (Red Barn Mercantile) بالإسكندرية ما يلي: "من الأفضل لك شراء شيء يمكنك استخدامه الآن وفيما بعد، فأنت بحاجة إلى قطعة الأثاث التي تكبر معها لذلك أنت بحاجة إلى اختيار أشياء تناسب جميع العصور ومتعددة الأغراض".

تأكد من رغبتك فيما تشتري:
قبل التقدم لشراء قطعة أثاث عليك أولا أن تسأل نفسك بعض الأسئلة للتأكد هل ستشتريها أم لا:

- هل هذه القطعة تعجبني حقا؟.

- هل سأظل أحبها بعد مرور خمس سنوات من الآن؟.

- هل هي متقنة الصنع؟.

- هل هي عصرية بشكل زائد عن الحد؟.

- هل هي متعددة الاستعمالات؟.

فإذا كان جوابك على الأسئلة السابقة بنعم تقدم واشتريها أما إذا كان لا أو متردداً عليك التأني والبحث عن اختيارات أخرى، وضع في اعتبارك أنه ليس من الضروري شراء الأثاث الذي سيبقى معك للأبد على الفور أو دفعة واحدة، واعلم أن الدراسة الجيدة لما ستشتري والتأني هو مفتاح نجاح اختيارك على المدى الطويل.

وهناك عروض كثيرة يمكنك الاختيار من بينها عند الرغبة في التجول والاطلاع على ما ستشتري، لكن لا تنجذب لأي شيء واعلم جيدا ماذا تريد بالتحديد، مع الخطوات التالية:
- قم بعمل مسح شامل على جميع المعارض المناسبة لإمكانياتك.

- خذ فكرة عن جميع الأسعار.

- إذا كنت ترغب ألقِ نظرة على معارض الأنتيكات والمزادات لشراء الأساسيات.

- لا تتسرع في الشراء.

- قرر ما وقع عليه اختيارك.

- حدد التكلفة.

- انزل الأسواق ومعك ما يكفي للشراء.

تخير بناء على ذوقك الخاص:
بعد أن تقوم بجميع الخطوات السابقة حاول أن يتحلى أثاث منزلك بلمسة ذوقك الخاص، مع بعض الإضافات والاكسسوارات ولا تنسى أن تلك الأشياء البسيطة هي ما تمنح منزلك التألق والأناقة.

الأريكة:
ينصحنا مصمم الديكور الشهير (جيبسون أيلاند) بأن تكون الأريكة جزءاً أساسياً من أثاث المنزل لأنها تستخدم دائما وأبدا، لذلك انتقِ الأريكة عالية الجودة ومتقنة الصنع ذات نسيج قوي، لكن تجنب النوع ذي النقوش.

ربما يبدو اختيار الأقمشة الخالية من النقوش محايدة الألوان شيئاً مملاً بالنسبة لك الآن، لكنك ستكون سعيدا بها مع مرور الوقت عندما ترى تغير في ألوان الموضة تشعر عندها أن اللون المحايد يناسب جميع الأوقات ولا تنتهي موضته.

فتغيير ألوان الوسائد الموجودة على الأريكة أو لون الحائط أسهل بكثير وأقل تكلفة من إعادة تصميم الأريكة أو تغييرها، حتى لو كانت مجرد أريكة صغيرة الحجم هي ما لديك متسع لها الآن، كذلك لا تبخل واقتنِ أريكة ذات نوع جيد.

وإذا انتقلت إلى مكان أكبر ستكون تلك الأريكة مناسبة جدا في غرفة استقبال الضيوف أو المكتب أو حتى غرفة النوم.

ملحوظة هامة : من الأفضل شراء أريكة مصممة من نسيج مقاوم للبقع.

خزانة ذات أدراج:
الخزانة بالأدراج من قطع الأثاث العالمية، لما لها من استخدامات عديدة تناسب جميع أجزاء الشقة فمثلا:

- يمكن أن تكون مكوناً أساسياً من أثاث الصالة.

- توضع في غرفة المعيشة.

- قطعة مجاورة للسرير في غرفة النوم.

- مكان تضع فوقها التلفاز.

- يمكن استخدامها بالمطبخ لتخزين الأغراض.

- أو مكان حفظ الملابس.

كذلك الحال للخزانة صغيرة الحجم ذات الأدراج يمكن وضعها في الردهة الأمامية مع مصباح صغير، في غرفة المعيشة وحولها كرسيين، بجوار السرير أو داخل الحمام فهي وسيلة أنيقة لتخزين الأشياء الضرورية وتتميز بسهولة نقلها من مكان للآخر.

ملحوظة: بالنسبة للخزانة ذات الأدراج، ابحث عن القطعة غير العميقة حتى يمكن وضعها في أضيق الأماكن فالأقل من 20 إنشاً مثالية تماما.

الإضاءة:
تلعب الإضاءة دورا هاما يشعرك بجمال المكان وخاصة إذا كانت مساحته صغيرة، فيجب وجود مصادر متعددة للضوء في كل غرفة بما في ذلك مصابيح المائدة، مصابيح الأرضيات والشمعدانات حتى لو كان لديك إضاءة في السقف، لأن الإضاءة تشبه المجوهرات داخل المكان.

ملحوظة: تعتبر معارض التحف والأنتيكات من أفضل الأماكن للحصول على مصادر الإضاءة، وبالرغم من أنها لا تكون رخيصة الثمن دائما، لكنها قطع تتسم بما يلي :

- متقنة الصنع.

- متميزة جدا وفريدة.

- جميلة المظهر.

- أقل سعرا بكثير من الأشياء المعتادة.

الفن الأصلي:
لا تلتزم بالملصقات ذات الإطار، واستبدلها بمجموعة فنية، من الفن اليدوي الجميل المقدم بواسطة فنانين مغمورين لتكون ذات لمسة بدائية وغير مكلفة، وقم بشراء العديد من القطع الصغيرة لكي تجمعها معا أو احصل على قطعة أو اثنين من الحجم الكبير، فعندما تعلق قطعة من هذا النوع فوق أريكة يمنحها قيمة وذوقاً.

ملحوظة: يمكن أن تجد الأعمال الفنية الرائعة معتدلة التكلفة بمعارض الكليات الفنية مثل كلية الفنون الجميلة، الفنون التطبيقية أو غيرها.

مكتب:
يحتاج كل منا إلى مكان معين ليتمكن من مراجعة أوراقه، فواتيره، كتابة ما يخصه أو وضع الكمبيوتر وقراءة البريد الإلكتروني وغيرها من الأعمال الضرورية التي تتطلب وجود مكتب في مكان هاديء.

أيضا يمكن استخدام المكتب كقطعة أثاث بسيطة توضع بجوار السرير، وحدة موسيقية، مائدة في مدخل الغرفة، مع مقعد إضافي، أو مائدة للوجبات الخفيفة.

ملحوظة : يجب إخفاء مكونات الكمبيوتر التي لا يستحب إظهارها  مثل الأسلاك من خلال تربيزة مصممة مغطاة من الأسفل بقماش منقوش على شكل كسرات.

سرير:
السرير من القطع التي لا غنى عنها، فهي ملاذ الشخص بعد ساعات من الإرهاق، وإذا تم اختياره بناء على مساحة الغرفة لن يسبب أي إزعاج، وهناك الكثير من الأنواع الأنيقة التي تناسب المساحات الصغيرة وإضافتها كقطعة إضافية للمساحات الكبيرة.

ملحوظة: من الأفضل اختيار السرير ذي الأغلفة التي يمكن تغيرها حتى تتناسب مع أي لون يمكن أن تستخدمه بالغرفة.

كرسي عميق من الجلد:
يتميز الكرسي الجلدي بكونه مناسباً لجميع الأوقات، فكلما تقدم الزمن كلما زادت أناقته وجماله، لذلك عليك اختيار نوع كلاسيكي فهو مناسب لأي نوع من الأثاث سواء كان دائماً أو مؤقتاً، ويمكن وضعه في أي مكان مثل غرفة المعيشة، غرفة النوم، غرفة المكتب.

اقتنِ كرسياً مميزاً صنع بواسطة صانع ماهر جيد السمعة عالي الجودة ورقيق التصميم.

ملحوظة: تجنب الكراسي الجلدية المسايرة لموضة عصرية مؤقتة أو ذات التصميم الفريد تماما أو الغريب؛ لأنها لن تكون مناسبة مع مرور الوقت، وتجنب الألوان الفاتحة أو المصبوغة.

مائدة سفرة:
تعتبر مائدة السفرة قطعة أثاث ذات فائدة كبيرة ومتعددة الاستخدام مع الحرص على أن تكون متوسطة الحجم لتناسب مساحة المكان الذي ستوضع به، وبهذا تستفيد باستخداماتها الكثيرة فبجانب كونها مكاناً لتناول الطعام، يمكن أن تحل محل المكتب، ومكان للترفيه.

ملحوظة: بعد الانتباه للمساحة والشكل المناسبين تصبح مائدة السفرة ركناً رائعاً في منزلك.

شيء غير متوقع:
من الجميل أن تضع لمستك السحرية بالبيت من خلال شراء قطعة أثاث غير تقليدية ونادرة تتوقف على الذوق؛ بحيث تعكس شخصية صاحب المنزل، تعبر عنه وتقف وحدها بدون إضافات.

ملحوظة: الالتزام بمبدأ الاستثمار والتوفير مهارة ذكية لكن إضافة قطعة أثاث تعبر عن سمات شخصيتك.