اختراع إسرائيلي يعيد الأمل للمعاقين حركيا

"عند استخدامي لجهاز (ReWakl) أشعر أنني أحافظ على جسدي بالكامل، فهو مثل أخذ سيارة ما ووضعها داخل المرآب.. إنه يشعرك بشعور هائل"
"عند استخدامي لجهاز (ReWakl) أشعر أنني أحافظ على جسدي بالكامل، فهو مثل أخذ سيارة ما ووضعها داخل المرآب.. إنه يشعرك بشعور هائل"

الحاجة أم الاختراع والعلم لا يتوقف عند حد معين فهو الجانب الوحيد في الحياة الذي سيستمر ويستمر حتى تقوم الساعة، فعندما يعاني الإنسان من شيء ما يبحث ويفكر حتى يتوصل إلى حل يعيد له الحياة والأمل.


أكبر مثال على هذا الإصرار السيد (Amit Goffer) المواطن الإسرائيلي الذي أصيب بالشلل إثر حادث سيارة عام 1997، ونتيجة لإصابته سعى جاهدا حتى يساعد الضحايا الآخرين على السير مرة أخرى.

بدأ يتساءل لماذا يعتبر الكرسي المتحرك الوسيلة الوحيدة التي تساعد المصابين بالشلل على التنقل، وهم محمولون عليه.

لذلك اخترع البديل: وهو عبارة عن سروال آلي يستخدم أجهزة استشعار ومحركات تسمح لمرضى الشلل بالوقوف، السير وحتى صعود السلم.

كما أسس شركة تدعى (Argo Medical Technologies Ltd.) لتسويق هذا الاختراع.

بعد عدة سنوات من التجارب الطبية والعملية على هذا الاختراع في كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية سيتم طرح هذا الاختراع للبيع في يناير القادم من خلال مراكز إعادة التأهيل في جميع أنحاء العالم.

تنضم شركة (Argo) للعديد من الشركات المؤسسة للأجهزة الآلية والأجزاء التعويضية في مجال الطب.

أطلق على هذا الاختراع اسم (ReWalk) وهو أحدث أمل تم إطلاقة لمساعدة المعاقين حركيا أو المصابين بالشلل النصفي على الوقوف والسير باستخدام العكازات للتثبيت والاستقرار عند الانحناء للأمام وتحريك الجزء الأمامي من الجسم بطرق مختلفة.

تفاصيل الاختراع:
- يزن هذا الجهاز 16 كيلوجراما.

- يتم ارتداؤه فوق الملابس.

- يتكون من أحزمة فوق الأرجل مزودة بأجهزة استشعار حركية ومفاصل ميكانيكية تستجيب لبعض التغيرات الطفيفة الناتجة عن حركات الجزء العلوي للجسم وتحويلها بأسلوب متوازن.

- طاقم إلكتروني يربط حول خصر المريض وأكتافه ليحافظ على ثبات الجهاز بمكانه.

- حقيبة ظهر تحمل الكمبيوتر وبطارية قابلة للشحن لمدة 3.5 ساعة.

كيف يعمل هذا الجهاز؟
عندما يتم تشغيل الجهاز، ينطلق عنه أصوات آلية كالتي كانت تصدر من بطل الفيلم الشهير (Robocop) عام 1980 فهذا الجهاز هو عبارة عن إنسان آلي لايمكنه السير وحده، كذلك لا يمكن للمستخدم السير وحده لكن عندما يتحد الاثنان معا يمكنهما السير وهذا ما اعلن عنه مدير التشغيل الرئيسي بشركة (Argon).

مزيد من المميزات لهذا الجهاز:
يقول المتحدث الرسمي عن هذا الجهاز أن الاستخدام المنتظم له والذي يتكلف حوالي 100,000$، سيمنع التعقيدات المكلفة التي تنشأ غالبا عن عدم قدرة هؤلاء الأشخاص على السير حيث يعود عليهم بعلاج المشكلات الصحية التالية:
- التقرحات.

- الضغط.

- مشكلات المسالك البولية.

- مشكلات الجهاز الهضمي.

- مشكلات الدورة الدموية.

- أمراض القلب والأوعية الدموية.

يمثل جهاز (ReWalk) ابتكاراً هائلاً ومزيدا من الازدهار في مجال الطب.

بعض الأجهزة المماثلة لـ (ReWalk):
- (Tibion Corp) من موقع (Sunnyvale,Calif) عبارة عن (ساق صناعية) تعويضية مماثلة تماما لجهاز (ReWalk)، ولكنها تهدف أساسا إلى مساعدة مرضى السكتة الدماغية على السير من جديد.

- ابتكار (Ossur) من أيسلاندا يصنع ركبة مزودة بالطاقة تسمح لمبتوري الطراف بالسير.

تنافس (ReWalk) مع غيرها:
يبدأ هذا الجهاز في التنافس مستهدفا مرضى الشلل النصفي مع الاختراع الذي تم كشف النقاب عنه خلال  الشهر الماضي من جانب شركة بيركلي للإلكترونيات الحيوية، بكاليفورنيا.

سيبدأ اختراع (ReWalk) تجاربه الفعلية في وقت مبكر من العام القادم داخل عيادات إعادة التأهيل، ومن المقرر إطلاق عدد محدد من ( e LEGS) خلال النصف الثاني من عام 2011.

وقد طورت شركة نيوزيلندا للأجهزة التعويضية جهازا آليا كاملا، وهو وحدة تشغيل على شكل عصا آلية، بينما قام آخرون بتسويق وحدة زيادة الأداء التي لم تصمم بالضرورة للمعاقين.

مدى فاعلية الاختراع لمخترعه:
يعاني (Goffer) مخترع الجهاز من شلل تام من الرقبة وحتى باقي أجزاء جسده، وبما أن مستخدمي هذا الاختراع بحاجة إلى الأيدي والأكتاف لتشغيله وتدعيم العكازات المكملة له، لم يتمكن هذا المخترع من الاستمتاع باختراعه، لكنه يقول إن الشركة تعمل على إصدار نسخة من الاختراع تساعد مرضى الشلل الرباعي.

يعترف المستخدمون لهذا الجهاز أن فوائده لا تقتصر على الجزء الحركي فقط.

رأي أحد المستخدمين للجهاز:
يقول (Radi Kaiuf) أحد مستخدمي جهاز (ReWalk) الذي أصيب بالشلل النصفي عام 1988 خلال قضاء فترة الخدمة العسكرية بإسرائيل ما يلي:

 "عند استخدامي لجهاز (ReWakl) أشعر أنني أحافظ على جسدي بالكامل، فهو مثل أخذ سيارة ما ووضعها داخل المرآب.. إنه يشعرك بشعور هائل".

ويضيف:

"لدي ابنة تبلغ من العمر ثلاث سنوات،عندما رأتني للمرة الأولى وأنا أستخدم الجهاز، كانت صامتة لدقائق ثم قالت لي: أبي أنت طويل.. وهذا جعلني أشعر أنني بحالة جيدة جدا وكأنني أحلق في السماء".