هل بذور الشيا تحمي من أمراض القلب؟

بينما تشكل أمراض القلب نسبة كبيرة من الوفيات التي تحدث حول العالم، فإن العوامل التي تتسبب في زيادة أخطار الإصابة بتلك الأمراض تشمل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم والتدخين، وهي العوامل التي يجب الانتباه إليها تماما.


فضلا عن وجود بعض العوامل الأخرى ذات الصلة والتي من ضمنها داء البول السكري، النظام الغذائي غير الصحي وعدم المداومة على ممارسة قدر كاف من التمارين.

وبعيدا عن الأدوية والوصفات الطبية التي قد يستعان بها للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، أكد باحثون لموقع "هيلث لاين" أن بذور الشيا تحتوي على بعض المغذيات الرئيسية التي يمكنها أن تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب. وأشار الباحثون إلى أن تلك البذور السوداء الصغيرة قد تتصدى للتلف الذي ينتج عن الجذور الحرة نظرا لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة تفيد في خفض ضغط الدم وتقليل الكولسترول.

وأضاف الباحثون أن أوقية واحدة من بذور الشيا (28.35 غرام) تحتوي على 137 سعرة حرارية، حوالي 10 غرامات ألياف وحوالي 10 غرامات دهون، كما تحتوي بذور الشيا على 5 غرامات من حمض ألفا لينولينيك (ALA)، الذي يساعد على ضخ الدم من القلب بشكل طبيعي وربما يساهم في الحد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية، وفقا لموقع WebMD.

أدلة تثبت فوائد بذور الشيا لصحة عضلة القلب

أظهرت دراسة نشرت نتائجها عام 2014 في مجلة الأغذية النباتية لتغذية الإنسان أن الأشخاص الذين داوموا على تناول 35 غراما من طحين الشيا بشكل يومي على مدار 12 أسبوعا، انخفض لديهم ضغط الدم بنهاية فترة الدراسة.

ووجدت دراسة أخرى نشرت نتائجها عام 2021 أن الأشخاص الذين داوموا على تناول 40 غراما من بذور الشيا بصورة يومية على مدار 12 أسبوعا أيضا، قد انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي.

واتضح من نتائج تحليل بحثي أجراه الباحثون عام 2018 أن بذور الشيا كانت قادرة على تقليل نسبة السكر في الدم وخفض ضغط الدم، فيما نوه الباحثون إلى الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات عالية الجودة من أجل تحديد الفوائد الصحية الكاملة لبذور الشيا.

وبشأن طريقة استخدام بذور الشيا والاستفادة منها، فيمكن إضافة مقدار صغير منها للنظام الغذائي المتبع، وكذلك يمكن إضافة مقدار منها أعلى الزبادي أو الفواكه، أو يمكن إضافة الماء لها لاستخدامها كبديل للبيض. وكذلك حال إضافة ملعقتين كبيرتين منها لنصف كوب لبن وأحد المحليات، فيمكن تحضير بودنغ الشيا في غضون ساعات قليلة.