طرق فعالة لتنظيف الأواني وأدوات الطهي الخشبية

تمتصّ الأواني الخشبية الأوساخ والزيوت بسهولة، لذا هي تحتاج إلى التنظيف العميق؛ في السطور الآتية، مجموعة من النصائح المُتعلقة بالعناية بالأواني الخشبية والتخلص من البقع والروائح غير المرغوب فيها العالقة بها.


مواد مُستخدمة في تنظيف الأواني الخشب

بعد استخدام الأواني الخشب، هي تُنظّف عن طريق الماء المغلي وسائل الجلي المعتدل، فتجفف في الهواء الطلق أو بوساطة فوطة. في غالبية الحالات، قد يحقق ما تقدم النتيجة المرجوة. لكن، في حال البقع "العنيدة" وروائح الطعام العالقة، يُفيد استخدام أإحدى المواد الآتية:

1. عصير الليمون الحامض:

يُعدّ عصير الليمون الحامض، مادة مستخدمة في تنظيف الأواني الخشب المبقعة. في هذا الإطار، يصحّ غمر أي آنية في وعاء محتو على الماء الساخن، مع عصر ثمرة من الليمون الحامض فيه. من جهة ثانية، قد يُصبّ عصير الليمون الحامض على الآنية، مباشرة. يجب النقع في الحالتين نحو 10 دقائق، قبل الشطف بوساطة الماء.

2. مسحوق صودا الخبز:

يُنثر مسحوق صودا الخبز على المناطق الملطخة، مع صب عصير الليمون الحامض. ثم، تُستخدم فوطة نظيفة في الفرك، مع التجفيف في الهواء الطلق.

3. الخل الأبيض:

طريقة أخرى رائعة للتخلص من البقع غير المرغوب فيها، هي نقع الأواني الخشب في مزيج مؤلف من كميتين مُتساويتين من الخل الأبيض والماء، بحسب درجة حرارة الغرفة، طوال الليل، مما يساعد أيضًا في القضاء على أي رائحة كريهة.

وصفة منزلية فعالة في تنظيف الخشب

1. بعد لبس القفّازات، لتجنب تهيج الجلد المحتمل، تُحضّر المُكوّنات الآتية: ملعقة صغيرة من صودا الخبز وعصير نصف الثمرة من الليمون الحامض وبضع قطرات من الماء وبضع قطرات من زيت الزيتون.

2. يُعدّ الخليط عن طريق دمج المكوّنات المذكورة آنفًا ببعضها البعض، حتّى تتشكل عجينة.

3. يجب استخدام الأصابع في مدّ العجينة على الأواني الخشب.

4. تُشطف الأواني الخشب، باستخدام الماء بعد ذلك.

5. تُجفّف الأواني في الهواء الطلق.