هل الضفيرة تضر بالشعر؟.. إليك كل ما يجب معرفته

قد يستغرق نمو شعرك وقتاً طويلاً. ولكن، البعض يعتقد أن تجديل شعرك يحمي خيوطه، ويمنع التقصف والتشابك، كما يقي فروة الرأس من تراكم الغبار والتلوث. علاوةً على ذلك، تعدّ الضفائر من التسريحات الجميلة التي تضفي جاذبية على إطلالة المرأة. ومع ذلك، ثمّة أضرار لتضفير الشعر، قد يجهلها البعض. تابعي معنا واكتشفي فوائد وأضرار الضفائر للشعر.


هل تقوي الضفائر الشعر؟

عند تضفير الشعر تظل خيوطه قوية، مما يقيد حركتها، وبالتالي منع تآكلها والتلف اليومي الناجم عن الاحتكاك للشعر، خاصة عند التحرك أثناء النوم وعند التمشيط والتنظيف بالفرشاة. تساعد كل هذه العوامل في تقليل تكسر الشعر وتلفه، مما يعزز نمو الشعر الصحي.

من فوائد ضفائر الشعر، الحدّ من تساقط الأخير، إذ تعمل الضفائر على حماية شعرك من التطاير، ما يمنع تشابكه وبالتالي التخفيف من تساقطه. كما وتساعد ضفائر الشعر على تقوية الشعر وزيادة قوّته، وخصوصاً إذا ما تمّ تضفيره بعدَ الاستحمام. هذا فضلاً عن حماية الشعر من التقصف والهيشان. إلى ذلك، هذه طرق حماية الشعر من التلف، قد تُفيدك في الحفاظ على صحة شعرك.

هل يضر تضفير الشعر؟

من أضرار ضفائر الشعر، تكسير البروتين المغلّف للشعرة، ما يتسبب في تلفه وضعفه وتساقطه.

قد تُسبب الضفائر شديدة الضيق الشعر من الجذور، في ثعلبة الجر (هي نوع من تساقط الشعر الذي ينجم عن شد الشعر بشكل متكرر على مدى فترة طويلة) هذا شائع في ضفائر الشعر الأفرو كاريبية التي تتضمن تقنيات تجديل ضيقة.

كيفية الحفاظ على الشعر قبل وبعد التضفير

- ينصح بعدم الاحتفاظ بالضفائر لأكثر من 6-8 أسابيع.

- دعي فروة رأسك وشعرك يتنفسان لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل بين تضفير الشعر.

- اعتمدي أنماطًا متنوعة من التضفير.

- تجنّبي شد الشعر من الجذور بقوة أثناء تضفير شعرك.

- الحفاظ على نظام صحي للعناية بالشعر، لتحفيز نمو الشعر.

- تجنّبي تجفيف الضفائر عن طريق فركها بمنشفة. هذا قد يضر بفروة الرأس والشعر. بعد الغسيل، اعصري الضفائر برفق لتصريف الماء الزائد.

- رطّبي الضفائر بعد التجفيف. ثم، قومي بتدليكها بزيوت مرطبة من الجذور إلى الأطراف لاستعادة الترطيب واللمعان.

- عدم تضفير شعرك وهو مبلل. فالضفائر المبللة ثقيلة ويمكن أن تسحب شعرك من الجذور، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

- حافظي على ترطيب الضفائر من خلال رشها بالماء 3 إلى 4 مرات في اليوم.