فوائد القهوة للشعر.. ستغنيك عن منتجات العناية بالشعر

 


إذا كان شعرك يميل إلى أن يبدو باهتاً وجافاً، فهو يحتاج حتماً إلى مدّه بالفيتامينات الضرورية، لاستعادة صحته وبريقه. وليس هنالك أفضل من مركبات الفلافونويد المتوفرة في تفل القهوة التي تعمل كمكيف طبيعي للشعر، وتساعد أيضاً على تعزيز نموه، ومنحه ملمساً ومظهراً ناعماً وسلساً. وغيرها من فوائد تفل القهوة للشعر، نذكر أهمها:

استعادة نمو الشعر

يساعد استخدام تفل القهوة للشعر على تحفيز بصيلات الشعر وتسريع نموها، إذ يعمل الكافيين على تحسين الدورة الدموية لفروة رأسك، مما يسمح بدوره للعناصر الغذائية بالوصول إلى فروة رأسك بشكل أكثر كفاءة. وهذا يؤدي إلى نمو الشعر أسرع وأكثر صحة.

تنظيف فروة الرأس

من فوائد تفل القهوة للشعر، تنظيف فروة الرأس من رواسب منتجات العناية بالشعر، كالشامبو والبلسم، والدهون الزائدة، ما يجعل فروة الرأس صحية.

التخلّص من القشرة

من المعروف أن مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في القهوة هي منبهات رائعة لفروة الرأس، ما يساعد على التخلّص من القشرة في فروة الرأس.

تحسين كثافة الشعر

يُفيد تفل القهوة في منح شعرك مظهرًا أكثر كثافة، نظراً لاحتواء تفل القهوة على حمض الهيالورونيك، الذي يساعد بدوره على تحفيز نمو بصيلات شعر جديدة وصحية، وبالتالي تحسين كثافة الشعر.

تعزيز نعومة الشعر

القهوة غنية بالفلافونويد. هذه هي مضادات الأكسدة المعروفة لدورها في تجديد الشعر. الشعر الباهت والجاف هو نتيجة لفقدان الرطوبة. فمن فوائد تفل القهوة للشعر، هو الاحتفاظ بالرطوبة في شعرك وتشجيع تجديد الشعر. إذا كان شعرك مجعداً، فإن شفطه بتفل القهوة سيساعدك على الحصول على شعر أكثر نعومة.

التقليل من تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر المفرط والصلع مؤشراً قوياً على ضعف بصيلات الشعر. مع تقدم العمر، تنمو بصيلات الشعر ضعيفة، فيبدأ الشعر في التساقط. ثبت أن التطبيق الموضعي لتفل القهوة على الشعر، ما يقلل من تساقط الشعر ويشجع أيضاً من نموه.

تقشير فروة الرأس

تفل القهوة يعمل بشكل رائع كمقشر طبيعي للشعر. إذا كان شعرك دهنياً، سيفيد استخدام قناع تفل القهوة في تقشير فروة رأسك وإزالة خلايا الجلد الميتة، ما يساعد على إعادة توازن مستويات الأس الهيدروجيني في فروة الرأس، والحدّ من إفراط الزيوت.

تغميق نسيج الشعر

من فوائد تفل القهوة للشعر، قدرته على تغميق ظل خصلات الشعر، لا سيما الرمادية. من الناحية الفنية، هذه الطريقة تعدّ من أهم الخلطات الطبيعية لإخفاء شعرك الرمادي بسهولة.

طرق تحضير تفل القهوة للعناية بالشعر

للاستفادة من فوائد تفل القهوة للشعر، هنالك عدّة طرق يُمكنك من خلالها استخدام تفل القهوة في روتين العناية بشعرك. ومنها:

شطف الشعر

يعدّ شطف الشعر بتفل القهوة أمراً رائعاً عندما تريدين تنظيف فروة رأسك بسرعة، وتعزيز الدورة الدموية أو حتى تنعيم شعرك. إليك، الطريقة:

بعد تحضير القهوة، انتظري حتى تبرد. احتفظي بتفل القهوة جانباً، ووزّعيه على جميع خصلات شعرك مع تدليك فروة الرأس. ثم، غطيّ رأسك بقبعة وانتظري لمدة 15 دقيقة قبل غسل شعرك بالشامبو والماء. بعدها، جفّفي شعرك بواسطة التربيت.

 قناع تفل القهوة مع صفار البيض

يساعد هذا القناع على تقوية شعرك، ومنع تقصف الأطراف وإصلاح التلف وغير ذلك الكثير. يمكنك حقاً جني فوائد تفل القهوة للشعر باستخدام قناع الترطيب العميق هذا. إليك، كيفية تحضيره:

امزجي ملعقة كبيرة من تفل القهوة مع صفار بيضة واحدة، للحصول على قوام ليّن. وزّعي الأخير على شعرك بالتساوي، وغطّي رأسك بقبعة بلاستيكية كي تتغلغل المكونات داخل خصلات شعرك. انتظري مدة 15 دقيقة، ثم اشطفي شعرك بشامبو خفيف والماء.

قناع تفل القهوة لتعزيز صحة الشعر

يحتوي هذا القناع على زيت جوز الهند الذي يوفّر ترطيباً رائعاً للشعر. وعند دمجه مع تفل القهوة كقناع للشعر، فسيعمل على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه. إليك، طريقة تحضيره:

امزجي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ربع كوب من تفل القهوة، للحصول على مزيج متجانس. طبّقي الأخير على فروة رأسك وشعرك بالتساوي. غطّي رأسك بقبعة بلاستيكية وانتظري حوالى 15 دقيقة حتى تتغلغل المكونات داخل شعرك جيداً والاستفادة من خصائص تفل القهوة للشعر وزيت جوز الهند. ثم، اشطفي شعرك بالشامبو والماء. بعدها، جفّفي شعرك بواسطة التربيت.