كيف تستخدمين زيت الروزماري لتقوية شعرك؟

العناية بالشعر
العناية بالشعر

من بين كل الزيوت المتاحة لترطيب الشعر والجلد زيت الروزماري، ويتميز بتنوعه الكبير حيث يدخل في التتبيل وللشعر ليعيد له الحياة بعد تعرضه للتلف.


ماهو زيت الروزماري؟

يعود زيت الروزماري إلى منطقة البحر المتوسط وهو عبارة عن زيت سائل فاتح اللون يستخرج من نبات له رائحة عشبية، وغالبا يستخدم في تصنيع العطور والعناية بالبشرة والعناية بالشعر وكمضاد للأكسدة والالتهابات وكمكون مضاد للميكروبات.

كيف يفيد زيت الروزماري الشعر؟

هل يساعد زيت الروزماري في نمو الشعر؟ يقول الخبراء نعم.. يحتوي زيت الروزماري على حمض الكارنوسيك المعروف بعلاج تلف الأعصاب والأنسجة وتحسين السيلوليت.. هذا طبقا لرأي الخبراء. 
لذلك فهو يحفز نمو الأعصاب والدورة الدموية وهي هامة جدا في نمو الشعر، فبدون دورة دموية طبيعية لن تحصل بصيلات الشعر على العناصر المغذية التي تحتاج إليها وتموت.
وأثبتت بعض الدراسات أن من يستخدم زيت الروزماري بانتظام لفترة ستة أشهر تقل لديه حكة فروة الرأس؛ لأنه مضاد للميكروبات وبالتالي يمكن أن يقلل ظهور قشرة والتهابات فروة الرأس.
وبالطبع لن يتحول شعر كل من تستخدم زيت الروزماري إلى روبنزل؛ لأن نمو الشعر يعتمد على ردة فعل كل شخص؛ لهذا يجب عليك التحلي بالصبر عند استخدامه لتحقيق هدفك.

من يمكنه استخدام زيت الروزماري؟

يمكن استخدام زيت الروزماري العطري على أي نوع شعر؛ لأن فوائده تستهدف بصيلات الشعر وليس خصلاته، ويقول الخبراء إنه آمن للاستخدام على الشعر المصبوغ خاصة أن استخدامه الرئيسي يجب أن يكون على فروة الرأس مباشرة.
ولو كانت بشرتك حساسة ولست متأكدة من ردة فعلك للزيت يجب أن تتحدثي مع طبيب الجلدية أولا قبل استخدامه. ويوصي الخبراء باستخدامه على مناطق صغيرة في البداية لاختبار ردة فعل تجاهه والانتظار لمدة 24 ساعة لتتأكدى إذا كان يسبب لك حساسية أم لا، واحذري من ملامسة الزيت لعينيك.
وليس هناك أي معلومات تخص استخدامه في فترة الحمل أو الرضاعة لذلك يرجى تجنبه في هذه الأوقات.

ما الفرق بين زيت الروزماري وأي زيت آخر؟

ما يفرق زيت الروزماري عن أي زيت آخر هو أنه يعتني ببصيلات الشعر وتحسين الدورة الدموية وتقوية الشعر الذي يحتاج إلى دورة دموية قوية والمتعرض للتساقط، ويجب استخدام زيت الروزماري بكميات قليلة حتى لا يسبب الحساسية للجلد، وهذا يختلف عن الزيوت الحاملة الأخرى.

ما هي سلبيات استخدام زيت الروزماري للشعر؟

قد يتعارض وزن الزيت مع تصفيفة شعرك؛ فيقول الخبراء إن من تمتلك شعرًا خفيفًا أو به فراغات يمكن أن يظهرها زيت الروزماري بشكل دهني وثقيل؛ لهذا حاولي استخدام الزيت كعلاج قبل استخدام الشامبو لمدة أيام.

كيف يمكنك استخدام زيت الروزماري لشعرك؟

لاستخدام زيت الروزماري يجب مزجه مع زيت حامل مثل زيت جوز الهند ويمكنك البدء باستخدام زيت الروزماري العطري مرة أو مرتين في الأسبوع وزيادة عدد المرات تدريجيا بالقدر المسموح به. وللاستخدام يمكنك استخدام خمس قطرات منه وأضيفي له زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، ودلكي فروة الرأس لمدة من خمس إلى عشر دقائق ثم اشطفي شعرك.
وتخفيف زيت الروزماري النقي يساعد في تقليل قوته، وبالتالي تقليل فرص حدوث أي حساسية للجلد منه.
يمكنك أيضا مزج زيت الروزماري مع الشامبو أو البلسم للحصول على فوائده خلال غسل شعرك، المهم أن تتأكدي من تنظيف شعرك جيدا بعد الاستخدام.