تمتعي بأظافر قوية في شهر رمضان

تبحث الكثيرات منا عن حلول طبيعية لتقوية الأظافر الضعيفة؛ لذلك يجب أن نناقش أولاً بالتفصيل أسباب ضعفها قبل سرد العلاجات الطبيعية التي ستساعد في حل هذه المشكلة.


بادئ ذي بدء، يجب أن نشير إلى أن تكسر الأظافر هي واحدة من أكثر مشاكل الأظافر شيوعًا، وهذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء منها عند الرجال.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة أو الفتاة تعاني من ضعف الأظافر.. فلنتعرف عليها ومن ثم نستعرض أفضل الحلول الطبيعية لتعزيز جمال أظافرك وخاصة في شهر رمضان.

أسباب ضعف وتكسر الأظافر

إن أسباب ضغف الأظافر متنوعة بصفة عامة، كما أنها مرتبطة بطبيعة الجسم وحالته الصحية، إذ أنها أحد مناطق الجسم التي يُمكن من خلالها الكشف عن بعض الأمراض المُصاب بها الجسم، وبالتالي تقوية الأظافر لن يتوقف على الجزء السطحي أو الظاهر منها، بل يتطلب تغذية الخلايا الداخلية ومعرفة الخلل المُصابة به لعلاجها بشكل صحي وسليم. أما عن أسباب ضعفها، فمعظمها ينحصر في التالي:

- تعرض الأظافر لبعض المواد الكيميائية المُختلفة.

- تعرض الأظافر إلى البلل بصفة مستمرة، وخصوصًا مع استخدام أنواع الصابون والمُنظفات القاسية.

- إصابة الأظافر ببعض أنواع السموم.

- الاستخدام المستمر والدائم لمزيل طلاء الأظافر، أو حتى طلاء الأظافر نفسه.

- الإصابة بسوء التغذية.

- الإصابة بمتلازمة الظفر والرضّفة Nail-Patella Syndrome.

-الإصابة بفقر الدم.

- قصور الغدة الدرقية.

- متلازمة رينود المؤثرة على الأوعية الدموية، ومنع وصول الكميات الكافية من الدم إلى كل من اليدين والقدمين.

- تأثير العمر على نمو الأظافر، إذ تُصبح مع مرور الوقت أكثر هشاشة وضعفًا.

- الخضوع لعلاج السرطان قد يكون من أحد أسباب ضعف الأظافر.

وبالتالي تقوية الأظافر يستلّزم معرفة السبب الحقيقي وراء ضعفّها؛ وذلك عن طريق مُراجعة الطبيب المُختص، لاستخدام العلاجات الطبية والطبيعية بشكل سليم وليس غير ذلك.

نصائح لتقوية الأظافر خلال شهر رمضان

ينصح بضرورة مراجعة الطبيب المُختص لعلاج الأظافر الضعيفة، خصوصًا إذا كانت حالتها تستدعي لذلك،  وأيضَا استغلال الشهر الفضيل لتعزيز جمال أظافرك باتباع النصائح التالية:

- ابردي الأجزاء الخشّنة من الأظافر من أجل الحد من تعرضها للك

- تجنبي استخدام الأدوات المعدنية عند القيام بالعناية بالأظافر.

- تجنبي استخدام مزيل طلاء الأظافر، وخاصةً الذي يحتوي على بعض المواد الكيميائية، مثل: الأسيتون.

- حافظي على تقليم الأظافر بشكل منتظم ومستمر.

- ارتدي القفازات من أجل حماية أظافر الأصابع من الماء.

- ابتعدي عن عادة قضم الأظافر قدر الإمكان.

حلول طبيعية لتقوية الأظافر خلال شهر رمضان

الحلول الطبيعية ما هي إلا عامل مُساعد، وذلك بجانب التغذية الصحية والعناية الدائمة، أيضًا الالتزام بتناول الأدوية المُحددة من الطبيب المُختص إذا لزم الأمر؛ وذلك من أجل تقوية الأظافر للحصول على شكل طبيعي جذاب، من دون الحاجة إلى الأظافر الاصطناعية والتركينات المتنوعة. لذا خصصي بضع دقائق يوميًا خلال شهر رمضان للاستفادة من الحلول الطبيعية التالية:

- هُناك مقولة شائعة بأن الجلد المُحيط بالأظافر يُزال بسهولة. هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة، لأن الجلد المُحيط بالأظافر هو ما يحكم الظفر في مكانه، ويحمي فّراش الظفر؛ لذا لا تحاولي قص الجلد المُحيط بالأظافر بنفسك إلا إذا كنتِ مُختصة ومُتمرسة في ذلك، لمنّع أي ضرر وتلف لا داعي له لأظافرك.

- إذا شعرت بأن الجلد المحيط بالأظافر سيء للغاية، حاولي أن ترطبيه بدلًا من إزالته، لتحفيز نمو الأظافر الصحية عن طريق تطّرية الجلد باستخدام الزيوت العطرية أو كريم اليد.

- استخدمي الكريم المزيل للجلد المُحيط بالأظافر؛ لتدليك الجلد المحيط بالأظافر، وإلحاق ذلك باستخدام عصا جلد الأظافر ناعمة الطرف لدفع الجلد المحيط بالأظافر، وإعادته إلى مكانه باتجاه فراش الظفر؛ ما يُساعد ذلك على إعطاء الجلد المحيط بالأظافر العنيد مظهر مُنمّق ونظيف.

- يُمكنك صنّع نقيع الأظافر في المنزل عن طريق خلط أي مزيج من الزيوت. جربي زيت جوز الهند أو الأرجان أو زيت الزيتون المخلوط بزيت شجرة الشاي أو زيت فيتامين E، وذلك لتقوية أظافرك بجرعة صحية من الترطيب. لذا ضعي كمية كبيرة من الزيوت على أظافرك باستخدام كرة قطنية وامسحيها. لكن، لا تنقعي أظافرك في الماء، بل حاولي أن تتجنبي تعرضها للماء، لأنها ستطري إلى درجة الثني والتقشر.

- إذا لاحظتِ أن أظافرك طرية وتتشقق بسهولة، جربي استخدام فيتامين E مع زيت شجرة الشاي وترطيبها يوميًا قبل السحور، للحفاظ على أظافرك نظيفة وخالية من الفطريات.

- أضيفي مكملات الأظافر الصحية إلى حميتك الغذائية؛ إذ يُمكنك تناول البيوتين بالتحديد للمساعدة على تقوية الأظافر الهشة. كذلك يُمكنك استشارة الطبيب المُختص في تناول المُكملات الغذائية المُخصصة للجلد والأظافر والشعر بعد وجبة الإفطار خلال شهر رمضان، خصوصًا الغنية بحمض الفوليك، والزنك، الحديد، والكالسيوم؛ وأيضًا الفيتامينات المتنوعة التي لها تأثيرًا إيجابيًا على بشرتك وشعرك وأظافرك من دون استثناء.

- إذا كان نظامك الغذائيخلال شهر رمضان يفتقر إلى الفيتامينات، يُمكنك تناول متعدد فيتامينات بسيط للحصول على أظافر أقوى. عادةً ما يؤدي نقص العناصر الغذائية إلى الأظافر الضعيفة المُتشققة. لذا تحدثي مع طبيبك للبحث عن متعدد الفيتامينات المُناسب لك.

- يُمكن أن يقلل استهلاكك كمية وفيرة من زيوت أوميجا3 من ضعف وهشاشة أظافرك. لذا اهتمي بأخذ أوميجا 3 الذي يعرف أيضًا باسم زيت السمك على هيئة مكملات غذائية أو في الألبان، والبيض، والمكسرات، والدهون كزيت الزيتون.

- تجنبي استخدام مُستحضرات العناية بالأظافر الرخيصة الثمن، أو التي تحوي نسبة عالية من الكحول، لمنع تشقق أظافرك وتشويه جمال يديك وشيخوختها مُبكرًا ومن دون سابق إنذار.

- يُفضل غسل يديك بصابون مضاد للبكتيريا وتجفيفها فورًا إذا كان استخدام المطهر أمرًا ضروريًا.

- ارتدي القفازات عند التنظيف كلما أمكن. قد يبدو استخدام منظف الزجاج أمرًا غير مضرًا بيديك. في حقيقة الأمر، لن يُقتلك المنظف، لكنه سيقتل أظافرك.  لذا قومي بتغطية يديك دائمًا أثناء أداء مهامك المنزلية بصفة عامة وخصوصًا أيام الصوم، لمنع تجريد أظافرك من الترطيب.

- تجنبي مزيل الأظافر المكون من الأسيتون. الجدير بالذكر، أنه تم التوصل إلى حقيقة أن مزيل الأظافر المكوّن من الأسيتون يُجّرد الأظافر من الترطيب ويًضعفها مع الوقت. لذا  الجئي إلى مزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون كبديل صحي وليس غير ذلك.

- لا تستخدمي أظافرك كأدوات؛ فعندما تنمو أظافرك، دائمًا ما سيكون الجزء الأضعف هو الطرف. وبالتالي إجهاد الطرف الأضعف، سيجذّب باقي الظفر إلى أعلى بعيدًا عن الإصبع.ولمنع ذلك، لا تستخدمي أظافرك لفتح العبوات أو إزالة الملصقات أو كشط الأشياء الملتصقة بالمنضدة.

- إذا كنتِ من محّبي طلاء الأظافر، لا تقشريه بعد أن يبدأ في التشقق. سيتسبب تقشير الأظافر في إزالة طبقات ميكروسكوبية من الأظافر كما أنه سيجعلها طرية ومرنة مع الوقت.

- يسهّل تصديق الوعود التي تقطعها لكِ شركات مُستحضرات التجميل، لكن حاولي أن تتجنبي الطلاء أو الدهان الذي يوعد بجعل أظافرك أقوى أو أكثر صلابة أو الذي يستدرجك بعبارات مثل "طبيعي تمامًا" أو "مركب نمو" أو "مضمون النتائج!" ففي نهاية الأمر، تحتوي هذه الأنواع من الطلاء على كميات كبيرة من الكيماويات، وهي مجرد حل مؤقت.

وأخيراً، استفيدي من الحلول الطبيعية المقدمة دومًا وليس فقط خلال شهر رمضان؛ فهي بمثابة دليل مُصغر لتقوية أظافرك بشكل صحي وسليم مدى الحياة.