الأكثر قراءة

كيف تتعاملين مع الرجل المزاجي أو العاطفي؟

لا شك أن التعامل مع الرجل العاطفي دقيق ومجهد لك؛ فغالباً ما يظهر الرجل بصفات القوي والعقلاني وكأنه بعيد كل البعد عن المشاعر العاطفية أو الضعف البشري، إلا أنه هناك رجال عاطفيون يصعب التعامل معهم. وفي الحقيقة، قد تعود عاطفة الرجل المفرطة إلى تعلقه بأمه التي لا تنفك عن دعمه أو العكس تماماً نفوره من والدته القاسية، ومن هنا نفهم الحقيقة العلمية خلف اختيار الرجل الزوجة التي تشبه والدته. وفي كلتا الحالتين، التعامل مع الزوج العاطفي يتطلب صبراً وحنكة من الزوجة لتبقى الحياة سوية هادئة.


طرق التعامل مع الشخص العاطفي:

- علِّميه الحرية:

لا تتعاملي مع زوجك العاطفي الذي يشعرك بعدم الأمان والقوة أحياناً على أنه طفل صغير. شجعيه وعلميه الانطلاق بحرية إلى حياته الشخصية والعملية؛ إذ إن سيطرتك عليه تشعره أنه غير مجدٍ، وأنك تستغلين عاطفته وحبه لك، وبالتالي قد يهرب منك. واعطيه أيضاً مجالاً للتعبير؛ فالرجل العاطفي إذا لاحظ أنك تقررين وتتكلمين عوضاً عنه سيصمت. تجنبي قدر المستطاع أخطاء تجعل الشريك يفقد اهتمامه بك.

– سانديه ولا تبتعدي عنه:

يجب العلم بأن الشخص العاطفي يتمتع بحساسية شديدة تجعله يحزن كثيراً من التجاهل وعدم الاهتمام؛ لذلك يجب تجنب الابتعاد عنه خاصةً عند وقوعه في مشكله واحتياجه لوجود من يسانده، فكلما شعر أن صديقه سند له وبجانبه فإنه يشعر بالراحة ويزيد حبه تجاهه.

– تجنبي المزاح معه بسخرية أمام الآخرين:

إن حساسية الشخصية العاطفية تجعلها أحياناً تسيء الظن بمن حولها، حيث إذا قام أحد الأصدقاء بالمزاج بسخرية مع تلك الشخصية أمام عدد من الناس فإن ذلك قد يتسبب في شعوره بالحزن والضيق ظناً منه أنه تم التلاعب به والسخرية منه عن قصد؛ لذلك تجب مراعاة شعوره وعدم القيام بهذا الأمر أبداً.

– عدم الكذب معه على الإطلاق:

يجب تجنُّب الكذب مع الشخصية العاطفية لأن ذلك من شأنه أن يزيد المشكلات ويتسبب في شعوره بالقلق وعدم الأمان مع الشخص الآخر، لذلك تعتبر المصارحة هي الأفضل في التفاهم مع تلك الشخصيات، مع مراعاة عدم جرحه بكلمات قد تسبب له الضيق والحزن.