بهذه الطرق النوم يساعدك على خسارة المزيد من الوزن بشكل أسرع

النوم
النوم

من الطبيعي أن الجسم بحاجة إلى مزيد من النوم لراحته وصحته، لكن ما نريد التحدث عنه في هذا الموضوع هو كيف أن النوم يساعدك على خسارة المزيد من الوزن، وسوف نتعرف على الطرق التي تدعم ذلك فيما يلي:


1- إفراز كورتيزول أقل:

من أكثر الطرق انتشارًا التي يساعد فيها النوم على خسارة الوزن بشكل أكثر هو أنه يقلل مقدار التوتر الذي يعاني منه الجسم مع الوقت. فالكورتيزول هو هرمون يفرزه الجسم خلال فترات التوتر. ويعلم الجسم متى يظهر التوتر ذهنيا وجسمانيا ويعمل على إطلاق الكورتيزول لمساعدة الجسم على الهروب من خلال الطاقة التي نشعر بها في حالات الذعر أو الطوارئ.
حتى لو لم تكوني في حالة رعب أو بحاجة إلى مقاومة مشكلات الجسم الناتجة عن التوتر وكل أشكاله لهذا التفاعل وسوف يرسل الكورتيزول ليحدث توازن بالجسم. ويخزن الكورتيزول الوزن في الجسم بسرعة ويؤدي إلى استضافة لتفاعلات اكتساب الوزن الأخرى عبر هرموناتك؛ لهذا فالنوم أكثر ينتج كورتيزول أقل طوال الوقت.

2- تحكم أفضل في الشهية:

كما ذكرنا من قبل مع النوم يقل إفراز الكورتيزول وتتبع هرمونات أخرى بالجسم مسارًا طبيعيًا، ومنها مؤشرات الجوع والشهية. وسوف تلاحظين عندما تتعرضين للتوتر والضغوط أو التعب معه تشعرين بالحاجة إلى تناول أطعمة عالية السعرات الحرارية، لهذا السبب ينتج عن الشعور بالتوتر أو التعب تغيرات هرمونية في الجسم تؤدي إلى اضطراب في عمله؛ فهرمونات مثل اللبتين والجريلين تؤثر بشكل مباشر على مستويات الجوع وكمية الكورتيزول في الجسم وكمية النوم التي يحصل جسمك عليها.
وللسماح لهرمونات الجوع هذه بالقيام بعملها والحفاظ عليك في مستوى طبيعي يجب أن تحصلي على المزيد من النوم. ومع هذا ستلاحظين أنك لا ترغبين في تناول طعام عالي السعرات الحرارية أو التوتر بشكل عام. وستستمرين في تناول وجبات طبيعية ووجبات خفيفة وثبات في الشهية خلال اليوم عند الحصول على النوم الكافي خلال الليل.

3- حالة مزاجية أفضل:

يجعلك الحصول على مزيد من النوم في حالة مزاجية أفضل، وهو تفاعل كيميائي حقيقي يحدث في جسمك وفي هرموناتك؛ حيث ينتج الجسم السيروتونين بشكل أفضل عند الحصول على نوم كاف وهو هرمون السعادة ويؤثر على كل شيء يخص وزنك بطريقة ربما لا تدركينها. 
كما أنه يساعد على تقليل الكورتيزول في الجسم ويساعد على تنظيم الشهية وحتى أنه يمنع الاكتئاب الذي يسبب الرغبة في تناول الطعام بشراهة أو نتيجة للتوتر أو الاكتئاب أو الوصول إلى سعرات حرارية عالية من الأطعمة غير الصحية. علما بأن أي انخفاض في إنتاج هرمون السيروتونين بالجسم يجعلك لا ترغبين في ممارسة التمرينات الرياضية أو يحرمك من الشعور بالنشاط مما يسبب مشكلة في خسارة الوزن.

4- ممارسة الرياضة بشكل أفضل:

يساعد حصولك على المزيد من النوم في ممارسة التمرينات الرياضية، فمع مزيد من النوم تحصلين على مزيد من الطاقة الكافية لممارسة الرياضة بفعالية حتى لو كانت لفترة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة سوف تحرقين المزيد من السعرات الحرارية، وبعد ذلك تحصلين على نوم أفضل في الليل.

5- سوف تتخلين عن الكسل:

مع الحصول على مزيد من النوم والراحة يتخلص الجسم من حالة الكسل التي قد تطغى عليه.

6- يؤثر على عملية الهضم:

هل تعلمين أن عملية الهضم لا تؤثر على الوزن بشكل كبير فقط، إنما لها تأثير مباشر على نومك؟ حوالي 80% من الأعصاب التي تتصل بالمخ تجري مباشرة عبر جهازك الهضمي، وتتواصل هذه الناقلات العصبية مع المعدة والعقل معا. وعند تعرضك للتوتر وقلة النوم فهذا يسبب سوء الهضم؛ هذا لأن الجسم يعجز عن هضم الطعام لو تعرض لمزيد من التوتر لأنه ينشغل أكثر بمحاولة التعامل مع التوتر الموجود بداخله. ويخزن الجسم الطعام الذي لم يتم هضمه بشكل جيد كفضلات تؤدي إلى إكتساب الوزن. لهذا يجب الحصول على مزيد من النوم لهضم أفضل للطعام وبالتالي تجنب تخزين أي طعام زائد بالجسم.

7- اختيارات أفضل للطعام:

لو لم يحصل الإنسان على النوم الكافي يستيقظ ولديه رغبة في تناول أي طعام أمامه خاصة الأنواع غير الصحية، وبهذه الأنواع ترتفع نسبة الدهون والسكر. لهذا يجب اختيار الأنواع الصحية من الطعام مثل الحبوب الكاملة واللوز وزبدة الفول السوداني وألواح البروتين فكلها سهلة لتكون وجبات خفيفة خلال اليوم.
وعند الحصول على النوم الكافي يجعلك تختارين طعامًا متوازنًا وصحيًّا.