لو بتعاني من حساسية البيض .. إليك البدائل

حساسية البيض
حساسية البيض

يعتبر البيض من المأكولات الصحية والمتنوعة جدا مما يجعله طعامًا مفضلًا للعديد من الناس خاصة في إعداد المخبوزات حيث تحتاج إليه كل وصفة تقريبا، لكن لأسباب متنوعة يتجنب بعض الناس تناول البيض.. ولحسن الحظ هناك العديد من البدائل التي يمكنك استخدامها بدلًا من البيض. 


سوف نتعرف على هذه البدائل فيما يلي:

لماذا يحتاج البعض إلى استبدال البيض؟

من الأسباب التي تضطر البعض لاستبدال البيض ما يلي:
حساسية البيض:
يمثل البيض ثاني طعام يشيع أنه يسبب الحساسية خاصة لدى الأطفال، وتقول الدراسات إن الحساسية للبيض قد تنتهي بعد مرور مرحلة الطفولة وقد تستمر مدى الحياة.
اتباع حمية نباتية:
يتبع بعض الأشخاص حمية غذائية نباتية ولا يتناولون اللحوم أو منتجات الألبان أو الدواجن سواء لأسباب صحية أو عرقية أو حتى بيئية.
لماذا يستخدم البيض في تحضير المخبوزات؟
يساهم استخدام البيض في المخبوزات بعدة أهداف منها القوام واللون والنكهة والكثافة أو التماسك للمنتجات المخبوزة بالطرق التالية:
- التماسك: يساعد وجود البيض في مكونات المخبوزات على ربط المكونات مع بعضها وهذا يمنح الطعام قوامًا جيدًا ويمنعه من الهبوط والانفصال.
- التخمير: يحاصر البيض الفراغات الهوائية في الطعام ويجعلها تتمدد خلال التسخين، ويساعد هذا الطعام على الانتفاخ والارتفاع والقوام الإسفنجي.
- الطراوة: يمتزج سائل البيض مع المكونات الأخرى في الوصفة مما يمنحها شكلًا مطلوبًا غنيًّا بالطراوة.
- النكهة والمظهر: يساعد البيض على حمل نكهات للمكونات الأخرى ويمنح المكونات لونًا بنيًّا عند التعرض للحرارة، وهذا يساعد في تحسين المذاق ويساهم في مظهرها الذهبي المائل للبني.
والآن هيا لنتعرف على بدائل البيض التي يمكنك استخدامها:

1- صوص التفاح:

صوص التفاح عبارة عن مهروس مصنوع من التفاح المسلوق وعادة يكون محلىً أو منكهًّا بتوابل أخرى مثل جوزة الطبيب والقرفة يمكنك استخدام ربع كوب من مهروس التفاح بدلا من بيضة في معظم الوصفات، ومن الأفضل استخدام مهروس التفاح الغير محلى ولو استخدمتِ المحلّى يجب التقليل من مقادير السكر الأخرى.

2- الموز المهروس:

يعتبر مهروس الموز بديلًا شائعًا آخر للبيض، واعلمي أن الموز يعطي نكهة الموز للوصفة، وهناك فواكه أخرى يمكن استخدامها مهروسة مثل اليقطين والأفوكادو والتي ربما لا تؤثر على النكهة كثيرا.
وهذا التبديل يعطي نتائج رائعة في الكعك والمافن والبرونيز والخبز السريع.

3- بذور الكتان أو بذور الشيا المطحونة:

تعتبر كل من بذور الشيا والكتان صغيرة الحجم جدا وغنية بالعناصر الغذائية، فهي غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 والألياف وغيرها من المكونات الفريدة الهامة، ولاستخدامها بدل البيض يجب طحنها جيدا وخفق ملعقة كبيرة منها مع 3 ملاعق من الماء حتى يتم تشرب الخليط جيدا ويصير سميك القوام، وربما يجعل هذا المخبوزات ثقيلة وكثيفة ويمنح المنتج نكهة تشبه المكسرات وتعمل بشكل جيد في البانكيك والوافل والمافن والمخبوزات والبسكويت.

4- بدائل البيض الصناعية:

هناك عدد متنوع من بدائل البيض في الأسواق منها ما هو مصنوع من نشا البطاطس ونشا التابيوكا وعوامل مخمرة أخرى، وهذه البدائل مناسبة لكل أنواع المخبوزات ولا ينبغي أن تؤثر على النكهة، وتستخدم بمزج 10 جرام من المسحوق البديل للبيض مع من 2 إلى 3 ملاعق كبيرة ماء دافئ ليتم استخدام الخليط بدل البيض.

5- التوفو الحريري:

التوفو عبارة عن حليب الصويا المكثف وتم معالجته وضغطه في كتل متماسكة ويختلف قوام التوفو طبقا لمقدار الماء الموجود به، ولاستخدامه كبديل للبيض فاستخدمي ربع كوب من التوفو المهروس كبديل عن بيضة واحدة، ويتميز التوفو بأنه خالي من النكهة ويمنح المخبوزات كثافة وقوامًا؛ لهذا من الأفضل استخدامه في البرونيز والبسكوت والخبز السريع والكعك.

6- الخل وصودا الخبز:

بمزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الخل يمكن استخدام هذا الخليط بدل بيضة واحدة في معظم الوصفات. ويعتبر كل من خل التفاح أو الخل الأبيض أكثر الخيارات شيوعا وعند مزجهما معا يحدث تفاعل كيميائي ينتج ثاني أكسيد الكربون والماء، وهذا يجعل المخبوزات منتفخة وإسفنجية القوام.

7- الزبادي واللبن:

يعتبر كل من الزبادي واللبن بدائل جيدة للبيض، ومن الأفضل استخدام الأنواع السادة الغير محلاة، ويمكن استخدام ربع كوب من الزبادي أو اللبن لكل بيضة، وهذا مفيد في المافن والكيك والكب كيك.

8- الأكوافابا:

الأكوافابا سائل ينتج من البقول أو البقوليات المسلوقة وهو نفس السائل الموجود في الحبوب المعلبة أو حمص الشام المعلب وله قوام مشابه لبياض البيض النيء مما يجعله بديلًا ممتاز للبيض في العديد من الوصفات. وللاستخدام استخدمي 3 ملاعق كبيرة من الأكوافابا كبديل للبيضة الواحدة ويمكن استخدام هذه الوصفة في حلوى المارينج والمعكرونة أو النوجا.

9- زبدة المكسرات:

زبدة المكسرات مثل زبدة الفول السوداني أو الكاجو أو اللوز يمكن استخدامها كبديل للبيض في معظم الوصفات، وهذا يكون باستبدال البيضة بثلاث ملاعق من زبدة المكسرات.

10- المياه الغازية:

تضيف المياه الغازية للوصفة طراوة وتعمل على رفعها لوجود فقاعات من الهواء بها ليصبح القوام النهائي خفيفًا ومنتفخًا، وللاستخدام استبدلي البيضة بربع كوب من المياه الغازية في وصفات مثل الكعك والكب كيك والخبز السريع.

11- الجيلاتين:

يتم استخدام الجيلاتين كبديل للبيض وهو منتج حيواني مستخرج من كولاجين البقر أو غيرها من الحيوانات، وهو منتج غير محلى أو منكه ومتوفر في معظم المتاجر، وللاستخدام يمكنك استبدال البيضة بملعقة كبيرة من الجيلاتين و15 جرامًا من الماء البارد ثم مزج 2 ملعقة كبيرة من الماء المغلي حتى يصير قوامه لزجًا.

12- ليسيثين الصويا:

ليسيثين الصويا عبارة عن منتج مستخرج من زيت فول الصويا وله خصائص رافعة شبيهة بالبيض، ويتم إضافته للطعام المصنع لقدرته على مزج وربط المكونات معا، ويباع في صورة مسحوق في معظم المتاجر التي تبيع الطعام الصحي.