ماذا تعرفين عن حساسية الصوف؟ إليك أسبابها وطرق علاجها

هل سمعتي عن حساسية الصوف من قبل؟ أو لاحظتي عند ارتدائك لأي بلوفر صوف شعورك بالحكة؟


يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية الصوف من خلال الشعور بالحكة وسيلان الأنف ودموع العين وتهيج الجلد لمجرد وضع الصوف فقط على جلدهم.

ما هي أعراض حساسية الصوف؟

 حكة في الجلد وطفح جلدي وانتشار بعض الحبوب الصغيرة.
تهيج العيون.
 سيلان الأنف.
 الكحة والسعال 

كيف تعرفين أن لديك حساسية الصوف؟

إذا كنتي ترتدين باستمرار الصوف، فإن إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها اختبار حساسية الصوف بنفسك هي الاستمرار في ارتداء نفس الملابس الصوفية وملاحظة الأعراض، ثم ارتديها مرة أخرى مع وضع طبقة ملابس سفلية سميكة بين الصوف والجلد، راقبي رد فعل بشرتك، إذا لم يكن هناك اختلاف فمن المحتمل أنك لست مصابة بالحساسية وقد يكون لديك بشرة حساسة فقط.إذا كنت تشكين في وجود حساسية من الصوف فاستشيري طبيبك.
 حيث يستخدم الأطباء المتخصصون في علاج الحساسية عدد من الأدوات لفهم الأعراض وإجراء التشخيص المناسب لك.لاحظي: حساسية الصوف هي شئ نسبي، حيث يمكن أن يكون لديك حساسية من الصوف لكن بنسبة قليلة لن تشكل خطرًا عليك والعكس صحيح.

ما الذي يسبب حساسية الصوف؟

السبب الوحيد والرئيسي هي، مادة اللانولين:اللانولين، هي مادة موجودة خاصة بصوف الأغنام ولكن من المحتمل أن جميع الحيوانات لديها نسختها الخاصة من هذه المادة على خيوط الشعر والوبر الخاص بها. وترتبط حساسية الصوف بشكل خاص باللانولين المأخوذ من الأغنام.
وفي العموم يعتقد أن حساسية الصوف تأتي من هذه المادة (طبقة شمعية واقية تغطي كل خصلة من وبر الأغنام). لكن لا تخافي لأن نسبة قليلة جدًا يعانين من الحساسية المفرطة من هذه المادة حيث أن طبقا لموقع healthline.com أنه تم فحص ٢٤٠٠٠ شخص يعانون من مخاطر عالية للحساسية ووجدوا أن ١٫٧ ٪ فقط منهم تفاعلوا بالفعل مع مادة اللانولين.

ما هو علاج حساسية الصوف؟

لا يمكنني أن أصف لك دوائًا لأعراض هذه الحساسية ففي النهاية أنا لست طبيب متخصص، ولكن ما يمكن أن أنصحك به هو تجنب استخدامه أو ارتدائه أو يمكنك محاولة ارتداء طبقة ملابس داخلية سميكة لمنع جلدك من ملامسة الصوف، لحين زيارة الطبيب ومحاولة إيجاد علاج ما يتناسب مع حالتك الصحية.