ماذا تعرفي عن حساسية السكر؟ مضاعفاتها تسبب الموت

يعرف معظم الأشخاص مرض السكري، ولكن هل سمعتِ في مرة عن حساسية السكر؟ وما هي مضاعاتها.


و فى معظم الثقافات الشعبية الطبية لا توجد الكثير من المعلومات حول هذا النوع من الحساسية فلايعرفها كثيرون ولا يتسطيعون اكتشاف أعراض حساسية السكر بشكل مبكر.
وتساعد المعرفة المسبقة بـ أعراض حساسية السكر في اكتشافها بشكل مبكر وتجنب مضاعفتها الخطيرة خاصة عند الأطفال الصغار.
ويلعب اكتشاف أعراض حساسية السكر المبكر دور كبير فى تحسين جودة الحياة وتقليل متاعب هذه المشكلة الصحية حيث أنها من الأمراض المزمنة التى تصاحب الانسان طوال العمر.

أعراض حساسية السكر 

يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل أو حتى حساسية تجاه أنواع معينة من السكر مثل الجلوكوز واللاكتوز، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه السكر ، فقد تواجه أعراضًا بعد تناوله والتي تشمل:
قشعريرة
تقلصات المعدة
التقيؤ
قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي شديد يسمى الحساسية المفرطة، ويمكن أن تكون مهددة للحياة، وتشمل أعراض حساسية السكر الشديدة ما يلي:
ضيق في التنفس
تورم في الشفتين أو اللسان أو الحلق
غالبًا ما يؤثر عدم تحمل اللاكتوز والسكريات الأخرى على الجهاز الهضمي (GI) وبعد تناول هذه السكريات ، ستصاب بأعراض مثل:
الانتفاخ
غاز
الغثيان أو القيء
المغص
إسهال

ما الفرق بين الحساسية وعدم التحمل؟

من السهل الخلط بين حساسية الطعام وعدم تحمل الطعام ويمكن أن يتسبب كل من الحساسية وعدم التحمل في ظهور أعراض بعد تناول هذا الطعام.
تحدث حساسية الطعام عندما يخطئ جهازك المناعي في البروتينات الموجودة في أطعمة معينة مع وجود غزاة أجانب مثل الفيروسات أو البكتيريا. يطلق هجومًا ، مما يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية تسبب أعراض الحساسية مثل خلايا النحل أو ضيق التنفس.
فقط عدد قليل من الأطعمة يسبب معظم أنواع الحساسية الغذائية و تشمل:
الفول السوداني والجوز
المحار
بيض
حليب
الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب لا يتفاعلون مع السكر الموجود في الحليب ويتفاعلون مع بروتين فيه.
على عكس الحساسية ، لا ينطوي عدم تحمل السكر أو الحساسية تجاهه على استجابة الجهاز المناعي فبدلاً من ذلك يعاني جسمك من صعوبة في هضم السكر، على سبيل المثال لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز هضم اللاكتوز الموجود في الحليب.

مضاعفات حساسية السكر 

نادرًا ما تكون الحساسية الحقيقية للسكرويعد عدم تحمل السكر أكثر شيوعًا ، وخاصة عدم تحمل اللاكتوز حيث يعاني حوالي 65 في المائة من الناس على الأقل من بعض المشاكل في هضم اللاكتوز ويصبح هضم هذا السكر أكثر صعوبة كلما تقدمت في العمر.
لن يتحول عدم تحمل السكر إلى حساسية وتحدث الحساسية بسبب تفاعل الجهاز المناعي ويحدث عدم التحمل لأن جسمك يعاني من صعوبة في هضم الطعام.
إذا كنت تعاني من حساسية شديدة من السكر ، فقد تصاب برد فعل خطير إذا تناولته و يسمى هذا التفاعل الحساسية المفرطة ويسبب أعراضًا مثل ضيق التنفس والصفير وتورم الفم ويمكن أن تكون الحساسية المفرطة مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها على الفور.

أسباب حساسية السكر 

يرغب كثيرون في معرفة أسباب حساسية السكر لأن الوقاية دائما أفضل من العلاج ولكن مع الأسف هذا النوع من الحساسية لايحدث بسبب عادات غذائية خاطئة وانما نتيجة افتقار الجسم لانزيم معين يصعب علاجه .
وترجع خطورة حساسية السكر لتسببها فى مشاكل خطيرة مثل ضيق التنفس والصفير وتورم الفم ويمكن أن تكون الحساسية المفرطة مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها على الفور.

عوامل الخطر

الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يفتقرون إلى إنزيم اللاكتاز ، الذي يكسر سكر اللاكتوز في منتجات الألبان ونظرًا لأن أجسامهم لا تستطيع هضم اللاكتوز ، فإن لديهم أعراض الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإسهال والأشخاص من المجموعات العرقية التالية هم أكثر عرضة للإصابة بحساسية اللاكتوز:
شرق آسيا
غرب افريقيا
عرب
اليونانية
يهودي
إيطالي
الاضطرابات التي تؤثر على الجهاز الهضمي يمكن أن تجعل من الصعب على الجسم تكسير السكر. يعاني بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي (IBS) من أعراض في الجهاز الهضمي بعد تناول الفركتور، قد لا يهضم الأطفال المصابون باضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية (FGD) وامتصاص اللاكتوز والفركتوز جيدًا.
يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية من مشاكل في تناول السكر أيضًا ولا يستطيع الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب تناول الجلوتين ويتفاعل جهاز المناعة لديهم مع بروتين الغلوتين الموجود في القمح والحبوب الأخرى وعندما يأكلون الجلوتين ، تشن أجسادهم هجمات تدمر الأمعاء و قد تواجه أجسامهم أيضًا مشكلة في تكسير الكربوهيدرات ، بما في ذلك السكريات مثل اللاكتوز والفركتوز.