احذر .. ارتفاع ضغط الدم يصيبك بهذه الأمراض

ضغط دمك
ضغط دمك

يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تكون فيها ضغط الدم  على جدران الشرايين مرتفعا بدرجة كافية لدرجة أنه قد يتسبب في النهاية في مشاكل صحية ، مثل أمراض القلب. ويمكن أن تعاني من ارتفاع ضغط الدم لسنوات دون أي أعراض، يزيد ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط من خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة ، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية.


ولكن يمكن اكتشاف ارتفاع ضغط الدم بسهولة، وبمجرد أن تعرف أنك تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، يمكنك العمل مع طبيبك للسيطرة عليه.
يمكن أن يؤدي الضغط المفرط على جدران الشرايين الناتج عن ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية وكذلك الأعضاء.
يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى مضاعفات تشمل:

نوبة قلبية أو سكتة دماغية

يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في تصلب الشرايين وتضخمها ، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مضاعفات أخرى.

تمدد الأوعية الدموية

يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في ضعف الأوعية الدموية وانتفاخها ، مما يؤدي إلى تكوين تمدد الأوعية الدموية، إذا تمزق تمدد الأوعية الدموية ، يمكن أن يكون مهددًا للحياة.

فشل القلب

لضخ الدم ضد الضغط المرتفع في الأوعية الدموية ، يجب أن يعمل القلب بجهد أكبر، يؤدي هذا إلى زيادة سُمك جدران غرفة ضخ القلب (تضخم البطين الأيسر) في النهاية ، قد تواجه العضلة المتضخمة صعوبة في ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات جسمك ، مما قد يؤدي إلى فشل القلب.

ضعف وتضيق الأوعية الدموية في الكلى

هذا يمكن أن يمنع هذه الأعضاء من العمل بشكل طبيعي، مثل الأوعية الدموية السميكة أو الضيقة أو الممزقة في العين، هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.

مشكلة في الذاكرة أو الفهم

قد يؤثر ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط على قدرتك على التفكير والتذكر والتعلم، تعد مشكلات الذاكرة أو الفهم أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

مرض عقلي

الشرايين الضيقة أو المسدودة يمكن أن تحد من تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يؤدي إلى نوع معين من الخرف (الخرف الوعائي)، السكتة الدماغية التي تعيق تدفق الدم إلى الدماغ يمكن أن تسبب أيضًا الخرف الوعائي.