3 أمراض هامة تصيب الغدة الدرقية .. تعرف عليها

الغدة الدرقية
الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي العامل الأساسي لتنظيم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم والتحكم فيها، تؤدي الغدة الدرقية وظيفة حيوية للتحكم في الوظائف وتنسيقها ؛ تنظم عمليات التمثيل الغذائي المختلفة للنمو والتطور وتطور الدماغ في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة. 


الأمراض الشائعة التي تصيب الغدة الدرقية هي كما يلي: 

تضخم الغدة الدرقية - يحدث المرض بسبب نقص تناول اليود في الطعام، النقص أكثر شيوعًا في النباتيين، يؤدي النقص الغذائي إلى تورم منطقة الرقبة ونقص القدرات الجسدية والعقلية وما إلى ذلك، ويمكن السيطرة على المرض بالمكملات الغذائية من اليود مثل الأملاح المدعمة باليود. 
التهاب الغدة الدرقية - المرض عبارة عن التهاب في الغدة الدرقية قد يكون بسبب استجابة المناعة الذاتية، يتميز هذا باستنفاد هرمونات الغدة الدرقية، غالبًا ما تتم إدارة الحالة عن طريق مكملات الغدة الدرقية ، ولكن يمكن استخدام الطب المعدل المناعي للإدارة، يمكن استخدام الأيورفيدا لعلاج الحالات وقد توفر نوعية حياة أفضل. 
قصور الغدة الدرقية - ينتج المرض عن انخفاض التوليف وانخفاض إفراز هرمون الغدة الدرقية، المرضى الذين يعانون من هذا المرض سيكون لديهم سمات مميزة مثل زيادة الوزن ، والقدرات العقلية المتغيرة (خاصة في مرحلة الطفولة) ، والجلد الجاف والخشن ، والتورم ، وفقدان الحماس ، والتعب بسهولة ، وما إلى ذلك، يتم التشخيص عن طريق إجراء اختبارات وظائف الغدة الدرقية ، وخاصة هرمون تحفيز الغدة الدرقية، تتراوح القيمة الطبيعية لـ TSH من 0.5 إلى 5.0 ملي وحدة دولية / لتر. عندما تكون قيم TSH أعلى من الحد الأعلى الطبيعي ، فهذا يدل على قصور الغدة الدرقية.