سيدتي قواعد اعرفيها قبل قيادة السيارة

قيادة السيارة
قيادة السيارة

لكل النساء اعلمن أن الجلوس خلف عجلة القيادة ليس أمرا هينا، فهناك بعض قواعد القيادة المهمة التي ينبغي أن تعلمنها قبل حتى استخراج رخصة القيادة. ويجب أن تتدربي جيدا وتبحثي في كل ما يخص هذا الأمر قبل البدء فيه حرصا على حياتك وحياة الآخرين.


1- الحذر واليقظة:

أفضل وسيلة لتلخيص قواعد القيادة التي لا بد أن تعرفيها هي ببساطة استخدام كلمة الحذر، فيجب أن تكوني دائما حذرة ويقظة طوال وقت القيادة. وتكون عينك على الطريق والانتباه لمن حولك من السائقين وما يدور من حولك فهذا ضروري جدا. والأمر متروك لك لتتجنبي الصدام من خلال التنبؤ بما قد يحدث واتخاذ الخطوات المناسبة لمنع حدوثه خاصة لو كان خلفك سائق مسرع جدا على الطريق، فالأفضل أن تبدلي الممرات وتفسحي له الطريق ليمر.

2- تجنبي الغضب على الطريق:

النصيحة الثانية هي أن تتجنبي الغضب على الطريق فلا تركبي سيارتك وأنت في حالة من الغضب أو عدم السيطرة على مشاعرك أو منزعجة. لأنك لو قدت سيارتك في هذه الحالة سوف تسرعين ولن تنتبهي كثيرا وبالتالي تعرضين حياتك للخطر، فأنت بحاجة للقيادة بذهن صافٍ وتركيز كامل، ولو حدث ما يزعجك أو يغضبك وأنت على الطريق أوقفي السيارة وتناولي شيئاً أو مشروبًا لتهدئي من روعك.

3- اتركي هاتفك بعيدًا:

اعلمي أن استخدام الهاتف خلال القيادة أمر خطير جدًا وأصبح غير قانوني أيضا. كما أن إرسال الرسائل أو تغيير محطات الراديو خلال القيادة ليس فكرة جيدة لأن هذه الأشياء تبعد عينيك عن الطريق ولو للحظات قد تعرضين نفسك فيها للخطر. فلا تفعلي شيئاً تندمين عليه فيما بعد، لهذا ضعي هاتفك في مكان لا تصلين له واضبطي محطة الراديو أو السي دي المفضل لك قبل القيادة.

4- لا تقودي سيارتك وأنت تحت تأثير شيء:

اعلمي أن القيادة والشخص واقع تحت تأثير شيء معين يمكن أن تدمر حياته وحياة الآخرين. ومن هذه المؤثرات الغضب أو الكحول أو بعض الأدوية التي تسبب النعاس.

5- تناول الطعام:

على الرغم من أن تناول الطعام خلال القيادة ليس خطيرًا، لكنه قد يكون سببًا للخطورة، لأنه وسيلة تشتيت للانتباه في وقت أنت بحاجة فيه إلى التركيز الكامل على الطريق.

6- ارتدي حزام الأمان:

ليس هناك أي عذر لأي أحد في عدم ارتداء حزام الأمان، لأن عدم ارتدائه يعرضك للخطر وللغرامة والمساءلة، فهي مسؤوليتك أن تتأكدي من ارتداء حزام الأمان أنت ومن معك في السيارة.

7- تجنبي وسائل التشتيت:

وسائل التشتيت من العوامل القاتلة فلا تضعي نفسك في موقف مشتت وأنت تقودين السيارة. احمي نفسك والآخرين في سيارتك ومن حولك واتخذي القرارات الذكية خلال وقبل القيادة. تناولي الطعام والشراب قبل القيادة ولا تقودي وأنت تحت تأثير دواء ما أو مخدر وارتدي حزام الأمان ولا تستخدمي الهاتف لأي سبب وركزي كامل تركيزك على الطريق.